8 آلاف كادر طبي يشاركون في خدمة الحجاج

8 آلاف كادر طبي يشاركون في خدمة الحجاج

الجمعة - 10 ذو الحجة 1441 هـ - 31 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15221]
مكة المكرمة: سعيد الأبيض

أكد مساعد وزير الصحة السعودي والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور محمد العبد العالي، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أنه في حال ظهور أي أعراض للمرض وتأكدت الإصابة بفيروس كوفيد 19 أثناء أداء الفريضة فسيتم استبعاد الحاج وتوجيهه إلى أحد المحاجر الصحية بمكة المكرمة بحسب حالته الصحية لتقديم الرعاية.

وأضاف العبد العالي، أن الفرق الطبية الموجودة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعمل على مدار الساعة مع الحجاج وتجري هذه الفرق عملية تقييم وكشف بشكل دوري للوقف على حالة الحاج، لافتا إلى أن الوزارة سخرت كل طاقتها لخدمة الحجاج حيث بلغ عدد الكوادر الطبية والفنية المشاركة في تقديم الخدمات الصحية للحجاج 8 آلاف شخص في جميع التخصصات.

وتابع: «إن وزارة الصحة تواصل جهودها للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج، حيث تُنفذ العديد من الإجراءات الطبية التي تكفل الخروج بموسم حج صحي آمن، خاصة في ظل هذه الظروف الصحية العالمية».

وتحرص الوزارة، كما يقول العبد العالي، على تطبيق أعلى معايير السلامة الصحية والتدابير الوقائية العالمية، لضمان سلامة الحجاج حتى عودتهم إلى مقر إقامتهم، والعمل على تطبيق مبدأ «العزل الصحي» قبل وبعد أداء فريضة الحج على جميع حجاج هذا العام، وذلك بهدف التأكد من خلوهم تماماً من فيروس كورونا المستجد، وضمان سلامة الجميع خلال موسم الحج.

وحول الآلية التي اتبعتها الوزارة في نقل الحجاج إلى عرفات قال المتحدث إنه في البداية قام القائد الصحي بالتأكيد على تطبيق الاشتراطات الصحية اللازمة، ومن ثم إجراء الفرز البصري عند بوابات المسجد مع تحقيق اشتراطات مكافحة العدوى بواسطة فرق الفرز البصري من وزارة الصحة المخصصة لمسجد نمرة مع التأكد من تطبيق التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة والجلوس بالمسجد، ثم جرى التفويج للانتقال من مسجد نمرة إلى مخيمات عرفة.

وتطرق متحدث وزارة الصحة، إلى إجمالي عدد المستشفيات في المشاعر، قائلا إن هناك 6 مستشفيات موزعة في المشاعر، ونحو 51 عيادة، إضافة إلى 200 سيارة إسعاف، مع وجود 62 فريقا ميدانيا يتابع كل التطورات، أما فيما يتعلق بالمرافق الصحية في مدينة مكة، فهناك 10 مستشفيات مجهزة بأحدث الوسائل الطبية، و82 مركزا صحيا توفر الخدمات اللازمة، كما وفرت الوزارة 2486 سريراً منها 321 سرير عناية مركزة، إضافة إلى 112 غرفة عزل.


السعودية الحج السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة