ليبيا تدخل مرحلة المستوى الوبائي الرابع

ليبيا تدخل مرحلة المستوى الوبائي الرابع

الخميس - 9 ذو الحجة 1441 هـ - 30 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15220]
بعض أعضاء لجنة الرصد والتقصي باللجنة الطبية الاستشارية في شرق ليبيا (اللجنة الطبية)
القاهرة: جمال جوهر

حذرت الأجهزة الطبية في ليبيا من تصاعد وتيرة انتشار فيروس «كوفيد- 19» خلال الأيام المقبلة، في ظل عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية. وقال الدكتور خليفة البكوش رئيس اللجنة العلمية الاستشارية الخاصة بجائحة «كورونا» أمس، إن ليبيا دخلت مرحلة المستوى الوبائي الرائع (مرحلة الانتشار المجتمعي) وفقاً لتصنيف منظمة الصحة العالمية: «ما يتطلب كثيراً من العمل والانضباط».

يأتي ذلك وسط ازدياد نسبة الإصابات بشكل لافت، إذ سجلت ليبيا 190 إصابة أول من أمس، في أعلى معدل يومي، لتقفز النسبة الإجمالية إلى 3017 حالة، تعافى منهم 579 وتوفي 67 حالة.

وأمام خطورة الأوضاع الصحية، قال البكوش في كلمة مصورة أمس: «لقد وصلنا إلى ما نحن فيه بسبب عدم وعي المواطن»، داعياً إلى ضرورة الالتزام بإجراءات الحظر في العيد، حتى لا تتفاقم الأمور، مع أهمية تفعيل دور البلديات ووزارة الداخلية، وجهات الاختصاص واللجنة العلمية الاستشارية.

وسبق لنائب رئيس اللجنة الطبية الاستشارية التابعة للحكومة المؤقتة بشرق البلاد أحمد الحاسي، القول إن «ليبيا تشهد حالة من الانتشار الوبائي، في ربوع البلاد، شرقاً وغرباً وجنوباً».

وما زال الوباء يتمدد إلى مناطق جديدة في البلاد؛ حيث أعلنت لجنة التقصي والرصد والاستجابة ببلدية توكرة (شرق ليبيا) أمس، تسجيل أول حالة إصابة بـ«كورونا»، في وقت سجلت فيه اللجنة الاستشارية الطبية التابعة للحكومة المؤقتة 9 حالات إصابة، منها 6 لمخالطة في بنغازي، وحالتان في طبرق، وحالة في الكفرة.

وتتوزع الإصابات الـ190 التي أعلن عنها المركز الوطني لمكافحة الأمراض، في غالبية مناطق ليبيا، بينهم 50 حالة في طرابلس، و26 في بنغازي، و9 حالات في بني وليد، و25 في سبها، و15 في براك الشاطئ بجنوب البلاد.

وأوضح المركز في بيان أنه تسلم 1859 عينة، منها 678 بالمختبر المرجعي لصحة المجتمع بطرابلس، و313 في مختبر فرع المركز بمصراتة، و65 عينة بمختبر المركز المرجعي بزليتن، كما استقبل بمختبر المركز الوطني للصحة الحيوانية 300 عينة، و159 عينة بمختبر فرع المركز بسبها، و324 عينة في مختبر مركز بنغازي الطبي، لافتاً إلى أن 1669 عينة ظهرت سالبة، بينما تم تأكيد 190 إصابة، منها 132 حالة جديدة، و58 حالة لمخالطين، بينما سجل 3 حالات وفاة، وحالتي شفاء.


ليبيا أخبار ليبيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة