«بشروش» حقل غاز جديد في مصر

الاحتياطات المؤكّدة فيه نحو 250 مليار قدم مكعّبة

TT

«بشروش» حقل غاز جديد في مصر

أعلنت وزارة البترول المصرية وشركات أجنبية، توتال الفرنسية وبي بي البريطانية وإيني الإيطالية أمس، كشفا غازيا جديدا «حقل بشروش» قبالة الساحل المصري، باحتياطيات مؤكدة نحو 250 مليار قدم مكعّبة.
وقال بيان وزارة البترول المصرية أمس الثلاثاء، إن نتائج اختبارات الإنتاج لكشف بشروش للغاز الطبيعي، الواقع بمنطقة امتياز شمال الحماد بدلتا النيل البحريّة في مصر، كشفت عن معدّل إنتاج أوّلي، يتجاوز 32 مليون قدم مكعّبة يوميًا من الغاز الطبيعي.
وبحسب البيان، ستقوم شركة إيني الإيطاليّة المشغّلة لمنطقة الامتياز وشريكتاها بي بي البريطانيّة وتوتال الفرنسية، بالتنسيق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، وإعداد خطّة تنمية الكشف والإسراع بوضعه على خريطة الإنتاج.
وستستغلّ شركة إيني في تشغيل الكشف الجديد، البنية التحتيّة والتسهيلات الإنتاجية المتاحة في المنطقة، حيث يقع اكتشاف بشروش على عمق 22 مترًا من المياه، على بعد 11 كيلومترًا من الساحل و12 كيلومترًا شمال غربي من حقل نوروس وقرابة كيلومتر غربا من حقل بلطيم جنوب غربي، الذي تشغّله شركتا إيني وبي بي أيضًا.
ونهاية شهر يونيو (حزيران) الماضي، أعلنت شركة إيني الإيطاليّة نجاحها في حفر أوّل بئر استكشافية في امتياز شمال الحماد، في المياه المصرية في دلتا النيل.
وبحسب بيانات الشركة، فإنّه جرى اكتشاف عمود غاز بسمك 152 مترًا داخل الأحجار الرملية في العصر الميسيني لتكوين أبو ماضي، مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة.
وأوضح مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، أن الاحتياطيات المؤكّدة في كشف غاز بشروش تُقدَّر بنحو 250 مليار قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي.
وتمتلك إيني 37.5 في المائة من امتياز شمال الحماد الذي يشمل الحقل، وتعمل مشغّلًا للحقل، فيما تمتلك شركة بي بي البريطانيّة 37.5 في المائة، وتوتال نسبة 25 في المائة من الامتياز.
يبلغ متوسّط الإنتاج المصري من الغاز الطبيعي نحو 7.2 مليار قدم مكعّبة يوميًا، وفقًا لبيانات وزارة البترول المصرية، التي قدّرت متوسّط استهلاك السوق المحلّية من الغاز الطبيعي بنحو 6.5 مليار قدم مكعّبة غاز يوميًا.
وفي نهاية عام 2018، تحوّلت مصر من مستورد للغاز الطبيعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتصدير الغاز الطبيعي إلى مختلف دول العالم.
وحتّى نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، استحوذت مناطق البحر المتوسّط على نحو 62 في المائة من إجمالي إنتاج الغاز في مصر، في حين استحوذت مناطق الإنتاج الواقعة بدلتا النيل على نحو 19 في المائة من إجمالي الإنتاج، و18 في المائة للصحراء الغربية، و1 في المائة من إجمالي إنتاج مصر من الغاز يأتي من حقول خليج السويس.
وذكرت توتال أن الاكتشاف في بئر بشروش في امتياز شمال الحماد على بعد 11 كيلومتراً من الساحل المصري. من جانبها، وفي العاصمة روما، أكّدت شركة «إيني» الإيطاليّة، في بيان منفصل، الكشف الجديد في منطقة امتياز جنوب غربي مليحة بالصحراء الغربية في مصر.
وأوضحت الشركة في بيان، أن الإنتاج في منطقة الامتياز بدأ قبل عام، وأنّه يتجاوز الآن 12 ألف برميل يومياً. و«إيني» موجودة في مصر منذ عام 1954. وتعدّ أكبر منتج في البلاد.


مقالات ذات صلة

ارتفاع الاحتياطات الأجنبية في مصر لمستويات قياسية

الاقتصاد مقر البنك المركزي المصري في العاصمة القاهرة (رويترز)

ارتفاع الاحتياطات الأجنبية في مصر لمستويات قياسية

ارتفعت الاحتياطات الأجنبية في مصر إلى أعلى مستوى على الإطلاق، بعد زيادتها خلال شهر يونيو (حزيران) بنحو 258.4 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد إحدى سفن الشحن العابرة في قناة السويس (الشرق الأوسط)

مصر:  14.5 مليار دولار حجم سوق الشحن والخدمات اللوجيستية خلال 2024

طالب عمرو السمدوني سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بمصر، بمزيد من التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية، لمواجهة التحديات التي تواجه النقل الدولي.

شمال افريقيا مصطفى مدبولي خلال اجتماع متابعة توافر السلع وضبط الأسواق (مجلس الوزراء المصري)

ترقّب مصري لـ«تعهدات» الحكومة الجديدة بمواجهة الغلاء

تعهدت الحكومة الجديدة في مصر بـ«إجراءات عاجلة» لمواجهة الأزمات التي شكا منها المصريون خلال الفترة الأخيرة، وعلى رأسها «الغلاء».

أحمد إمبابي (القاهرة)
الاقتصاد أبراج كهرباء ضغط عالٍ في مصر (رويترز)

وزير البترول المصري الجديد: أولوية لتوفير الوقود لحل أزمة الكهرباء

قال وزير البترول المصري كريم بدوي، إن الوزارة ستعطي أولوية لتأمين واستدامة الوقود للسوق المحلية، خلال فترة توليه المنصب الجديد، الذي تولاه بدءاً من الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد مقر وزارة المالية المصرية بالقاهرة (رويترز)

السندات الحكومية المصرية ترتفع بعد تغيير وزير المالية

ارتفعت السندات الحكومية المصرية المقومة بالدولار، الأربعاء، بعد الإعلان عن تعديل وزاري طال انتظاره، يشمل تعيين وزير جديد للمالية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

انتخابات فرنسا تزعزع الأسواق... انخفاض الأسهم وارتفاع العائدات

الناس يتجمعون في ساحة الجمهورية بباريس بعد الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية (د.ب.أ)
الناس يتجمعون في ساحة الجمهورية بباريس بعد الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية (د.ب.أ)
TT

انتخابات فرنسا تزعزع الأسواق... انخفاض الأسهم وارتفاع العائدات

الناس يتجمعون في ساحة الجمهورية بباريس بعد الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية (د.ب.أ)
الناس يتجمعون في ساحة الجمهورية بباريس بعد الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية (د.ب.أ)

انخفضت الأسهم الفرنسية، وارتفعت العائدات على السندات الفرنسية، مقارنة بالسندات الألمانية، بعد أن تركت الانتخابات فرنسا أمام برلمان معلق وآفاق معقدة جداً للتفاوض لتشكيل الحكومة.

وأدى صعود مفاجئ لليسار في انتخابات يوم الأحد إلى عرقلة سعي مارين لوبان لجلب اليمين المتطرف إلى السلطة في الجمعية الوطنية، لكن لم تتمكن أي مجموعة من الحصول على أغلبية عاملة، وفق «رويترز».

وهبط مؤشر «كاك 40» الفرنسي للأسهم الكبرى بنسبة 0.6 في المائة، وارتفع الفارق بين عوائد سندات الخزانتين الفرنسية والألمانية لأجل 10 سنوات بمقدار نقطتيْ أساس إلى 70 نقطة أساس.

ويعكس هذا الفارقُ العلاوة التي يطالب المستثمرون بها للحفاظ على الدَّين الفرنسي، بدلاً من السندات الألمانية. وقد اتسع هذا الفارق إلى أكثر من 80 نقطة أساس، في الفترة الممتدة قبل الانتخابات، وهو أعلى مستوى له منذ أزمة منطقة اليورو في عام 2012، حيث خشي المستثمرون من أغلبية يمينية متطرفة قد تنفذ سياسات إنفاق عالية.

وهبطت أسعار السندات الحكومية الفرنسية، مما دفع بعائد سندات «أو إيه تي» لأجل 10 سنوات إلى الارتفاع بمقدار 3 نقاط أساس، إلى 3.24 في المائة.

وتوقعت استطلاعات الرأي أن يكون حزب التجمع الوطني، اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان، هو أكبر حزب، لكن الانتخابات تركت الجمعية الوطنية الفرنسية، المؤلَّفة من 577 مقعداً، منقسمة إلى ثلاث مجموعات كبيرة - هي اليسار والمركزيون واليمين المتطرف - مع برامج وسياسات مختلفة تماماً.

ومع ذلك، لدى المستثمرين أيضاً مخاوف من أن خطط اليسار قد تؤدي إلى تفكيك عدد من الإصلاحات المؤيدة للسوق، للرئيس إيمانويل ماكرون، ويعتقدون أن الجمود قد يُنهي محاولات كبح جماح ديون فرنسا، التي وصلت إلى 110.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2023.

وقالت مديرة البحوث الاقتصادية في «ويزدوم تري»، آنيكا غوبتا: «سيكون من الصعب جداً تقديم أي سياسة، وتحقيق أي إصلاحات تقدمية؛ لأن تصويت كل حزب متشتت، ولا أحد لديه أغلبية مطلقة».

وأضافت: «ومع ذلك، أعتقد أن الأسواق ستكون سعيدة بتفادي هذا الموقف المتطرف مع اليمين».

وتأثرت أسهم البنوك بشكل خاص، حيث انخفضت أسهم بنكيْ «سوسيتيه جنرال» و«بي إن بي باريبا» بنحو 1 في المائة لكل منهما، مقارنة بانخفاض قدره 0.4 في المائة فقط بمؤشر «ستوكس» المصرفي الأوسع.

من جانبه، قال سيمون هارفي، رئيس تحليل العملات في «مونيكس أوروبا»: «يبدو أن الأحزاب المُعادية لليمين حصلت حقاً على كثير من الدعم».

وأضاف: «لكن من وجهة نظر السوق، لا يوجد اختلاف في نتائج الانتخابات. هناك بالفعل فراغ سياسي فيما يتعلق بالقدرة على التشريع في فرنسا».