«مايكروسوفت» تكشف أحدث ألعابها عبر «إكس بوكس سيريز إكس»

«مايكروسوفت» تكشف أحدث ألعابها عبر «إكس بوكس سيريز إكس»

مغامرات وخيال ودراما وسباقات تناسب جميع أفراد العائلة
الثلاثاء - 7 ذو الحجة 1441 هـ - 28 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15218]
جدة: خلدون غسان سعيد

كشفت «مايكروسوفت» عن العديد من الألعاب المقبلة لأجهزتها من خلال مؤتمرها الرقمي Xbox Games Showcase مساء الخميس الماضي، الذي ركزت فيه على عرض مشاهد من داخل الألعاب المتنوعة في آليات اللعب، مثل المغامرات والخيال العلمي والدراما والقتال والألغاز والسباقات والألعاب الجماعية عبر الإنترنت، وغيرها. وحضرت «الشرق الأوسط» المؤتمر، ونذكر أبرز ما جاء فيه.

- ألعاب متقدمة

في البداية عرضت الشركة مشاهد من داخل لعبة Halo Infinite المرتقبة التي تضع اللاعب في عالم خيالي بعد هزيمة البشر من المخلوقات الفضائية. ويجب على اللاعب استكشاف عالم أكبر بكثير مقارنة بعالم الإصدار السابق، ومواجهة الأعداء الشرسين، واستخدام الأسلحة الفضائية المتقدمة لهزيمة الأعداء وإنقاذ البشرية. وستطلق اللعبة قبل نهاية العام الحالي على «إكس بوكس سيريز إكس» و«إكس بوكس وان» والكومبيوتر الشخصي.

اللعبة الثانية هي State of Decay 3 التي يجب فيها على اللاعب اتخاذ القرارات الصعبة خلال مرحلة انتشار وباء يحول البشر والحيوانات إلى مخلوقات متعطشة للقتل. وتتميز رسومات اللعبة بأنها مبهرة، ولم تذكر الشركة تفاصيل حول موعد إطلاقها أو الأجهزة التي يمكن استخدامها للاستمتاع بها. كما عرضت الشركة مشاهد واقعية تخطف الأبصار للعبة السباقات Forza Motorsport على «إكس بوكس سيريز إكس»، التي يُتوقع أن يتم إطلاقها أيضاً على أجهزة «إكس بوكس وان» والكومبيوتر الشخصي.

ومن الألعاب المثيرة للاهتمام لعبة Everwild برسوماتها المشابهة لرسومات المسلسلات الكارتونية اليابانية متقنة الأداء، التي تروي قصة خيالية لعالم مليء بالمخلوقات العجيبة والتواصل مع قوى الطبيعة لتجاوز المصاعب. ونذكر كذلك لعبة Tell Me Why التي سيُطلق الجزء الأول منها في 27 أغسطس (آب)، والتي يمكن اللعب بها على «إكس بوكس وان» والكومبيوتر الشخصي.

وجلبت «مايكروسوفت» العديد من الشركات المطورة للألعاب لتستعرض ما بجعبتها، ومن بينها Moon Studio التي ستطرح إصداراً خاصّاً من لعبة Ori and the Will of the Wisps يستفيد من القدرات العالية لـ«إكس بوكس سيريز إكس» لعرض الصورة بالدقة الفائقة 4K وبسرعة 120 صورة في الثانية، مع رفع زمن استجابة الشخصيات لأوامر المستخدم، الأمر الذي سينجم عنه تجربة غنية أكثر من السابق.

ومن الألعاب الأخرى المشوقة The Outer World: Peril on Goron التي تتمتع بروح دعابة خاصة، والتي سيتم إطلاقها في 9 سبتمبر (أيلول) ، إلى جانب لعبة Grounded التي تطلب من اللاعب مساعدة مجموعة من الأطفال الذين تم تصغير حجمهم، على الهرب من الحشرات والبيئة المؤذية، وتُطلَق اليوم 28 يوليو (تموز). ومن ألعاب القصص الخيالية، نذكر لعبة Avowed التي تستعرض بشكل مبهر قدرات تقنية تتبع الأشعة من مصدرها RayTracing التي يتمتع بها «إكس بوكس سيريز إكس». وتم استعراض لعبة As Dusk Falls الدرامية التفاعلية التي تروي قصة عائلة تنتقل للعيش في مناطق نائية، وما يصاحب ذلك من مصاعب في التأقلم مع البلدة الجديدة وسكانها الذين لا يرحبون بهم بالشكل المتوقع.

- ألعاب مرتقبة

وتم الكشف عن واحدة من أبرز الألعاب المرتقبة، وهي Psychonauts 2 التي تعتبر الجزء الثاني من اللعبة الممتعة التي تم إطلاقها في عام 2005. واستطاع اللاعبون مشاهدة مراحل توسعية جديدة للعبة Destiny 2: Beyond Light التي يمكن فيها اللعب مع العديد من اللاعبين حول العالم عبر الإنترنت. وسيتم إطلاق اللعبة في 10 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. كما عرضت الشركة مشاهد مبهرة للعبة Stalker 2 على «إكس بوكس سيريز إكس» والكومبيوتر الشخصي.

وسيسعد محبو ألعاب القتال الحربي لدى مشاهدة عرض لعبة Warhammer 40000: Darktide التي ترفع من مستويات التشويق بشكل كبير، والتي يمكن اللعب بها على «إكس بوكس سيريز إكس» والكومبيوتر الشخصي. ويمكن لمحبي الألعاب الكلاسيكية الاستمتاع بالإصدار المطور من لعبة الألغاز المشهورة «تيتريس» في إصدار Tetris Effect: Connected التي ستكون متوافرة في الأسواق قبل نهاية العام الحالي على «إكس بوكس سيريز إكس» و«إكس بوكس وان» والكومبيوتر الشخصي.

وسيخوض اللاعبون مغامرة مثيرة في عالم غريب في لعبة The Gunk التي تقدم مستويات رسومات مبهرة بالنسبة للعبة قفز المنصات Platformer، والتي سيتم إطلاقها على «إكس بوكس سيريز إكس» والكومبيوتر الشخصي. ونذكر كذلك لعبة The Medium التي يتحكم اللاعب من خلالها بشخصيتين في واقعين مترابطين في الوقت نفسه، وهي لعبة تستعرض قدرات «إكس بوكس سيريز إكس» على معالجة البيانات بدقة عالية وبسرعات مرتفعة. وسيتم إطلاق اللعبة على الكومبيوتر الشخصي أيضاً. وتم عرض مشاهد من لعبة تقمص الأدوار Role Playing Game الخيالية Phantasy Star Online 2: New Genesis ذات الرسومات الجميلة جداً، التي سيتم إطلاقها في عام 2020 على «إكس بوكس سيريز إكس» و«إكس بوكس وان» والكومبيوتر الشخصي.

ومن الألعاب الأخرى اللافتة CrossfireX الحربية، ولعبة المغامرات الخيالية Fable وDragon Quest XI وExoMecha وWatch Dogs: Legion وHello Neighbor 2 و12 Minutes وThe Falconeer وThe Artful Escape وLake وThe Ascent وLast Stop وExo One وThe Big Con وUnexplored 2 The Wayfarer’s Legacy وTunic وSong of Iron وShredders وMadStreets وSable وDead Static Drive وBalan Wonderworld (من مصمم شخصية Sonic).

- مواصفات تقنية

ويعتبر «إكس بوكس سيريز إكس» أعلى أجهزة الألعاب أداء إلى الآن، ذلك أنه يقدم 12 تيرافلوب من معالجة الرسومات بفضل 52 وحدة حسابية تعمل بسرعة 1.825 غيغاهرتز، ومعالج «إيه إم دي زين 2» AMD Zen 2 بثمانية أنوية تعمل بسرعة 3.8 غيغاهرتز، و16 غيغابايت من ذاكرة GDDR6 و1 تيرابايت من السعة التخزينية المدمجة بتقنية الحالة الصلبة SSD، ودعم لتشغيل الألعاب بالدقة الفائقة 4K وبسرعة 60 صورة في الثانية (و120 صورة في الثانية في بعض الحالات)، وعرض الصورة بالدقة الفائقة 4K وبدعم تقنية تتبع الشعاع الضوئي عبر امتدادات DirectX الخاصة بـ«مايكروسوفت».

هذا ويدعم الجهاز تقنية المجال العالي الديناميكي HDR لألعابه وتلك الخاصة بأجهزة الأجيال السابقة بفضل آلية خاصة تتعرف على الصورة وتزودها بالألوان الإضافية الخاصة بتقنية HDR، مع توقعات بقدرة الجهاز على تشغيل الألعاب بدقة 8K على التلفزيونات التي تدعمها. ويستطيع الجهاز تشغيل أقراص «بلو - راي» بالدقة الفائقة 4K، وإضافة سعات تخزينية ممتدة عبر منفذ خاص، ويستطيع القرص الوصول لسرعة 4.8 غيغابايت في الثانية لدى استخدام البيانات المضغوطة، مع وصول سرعة نقل البيانات داخليا إلى 560 غيغابايت في الثانية.

وستفصح الشركة عن سعر الجهاز وتاريخ إطلاقه في وقت لاحق من العام الحالي (يُتوقع أن يتم إطلاقه في شهري نوفمبر «تشرين الثاني» أو ديسمبر «كانون الأول»).


أميركا مايكروسوفت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة