إيران تنقل حاملة طائرات وهمية إلى مضيق هرمز (صور)

إيران تنقل حاملة طائرات وهمية إلى مضيق هرمز (صور)

الاثنين - 6 ذو الحجة 1441 هـ - 27 يوليو 2020 مـ
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أظهرت صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية، قيام إيران بنقل حاملة طائرات وهمية إلى مضيق هرمز الاستراتيجي، وسط توترات متصاعدة بين طهران والولايات المتحدة، مما يشير - على الأرجح - إلى أن إيران ستخطط قريباً لاستخدامها في تدريبات بالذخيرة الحية.

وبحسب وكالة أنباء «أسوشييتد برس»، تظهر صور نشرتها شركة «ماكسار تكنولوجيز» الأميركية المتخصصة في التصوير عبر الأقمار الصناعية تم التقاطها يوم الأحد، قارباً إيرانياً مسرعاً نحو حاملة الطائرات، بعد أن سحبتها قاطرة إلى المضيق من مدينة بندر عباس الساحلية الإيرانية.




ولم تعترف وسائل الإعلام الرسمية والمسؤولون الإيرانيون حتى الآن بنقل حاملة الطائرات الوهمية إلى مضيق هرمز، الذي يمر عبره 20 في المائة من نفط العالم. ومع ذلك، فإن ظهورها هناك يشير إلى أن «الحرس الثوري» الإيراني يستعد للقيام بعملية غرق وهمية مشابهة لتلك التي قام بها في فبراير (شباط) 2015.


وخلال تدريبات عام 2015، داهمت إيران حاملة الطائرات الوهمية بقوارب سريعة تطلق رشاشات وصواريخ. واستهدفت صواريخ أرض - بحر فيما بعد الحاملة الوهمية ودمرتها.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون ريبيكا ريباريش: «إن الأسطول الخامس للبحرية الأميركية ومقره البحرين، والذي يقوم بدوريات في الممرات المائية بالشرق الأوسط، ما زال واثقاً من قدرة قواتنا البحرية على الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد بحري».

وأضافت ريباريش: «لا يمكننا التحدث عما تأمل إيران في كسبه من خلال بناء هذا النموذج بالحجم الطبيعي، أو القيمة التكتيكية التي تأمل أن تكسبها باستخدام مثل هذه النماذج في سيناريو التدريب أو التمرين». وتابعت: «نحن لا نسعى إلى الصراع، ولكننا على استعداد للدفاع عن القوات والمصالح الأميركية من التهديدات البحرية في المنطقة».

وتشبه هذه النسخة الوهمية الإيرانية حاملات الطائرات من طراز «نيميتز» التي تبحر بها البحرية الأميركية بشكل روتيني في الخليج العربي من مضيق هرمز.

وكانت حاملة الطائرات الأميركية «نيميتز» قد دخلت مياه الشرق الأوسط في أواخر الأسبوع الماضي من المحيط الهندي، ومن المحتمل أن تحل محل حاملة الطائرات «دوايت أيزنهاور» في بحر العرب.

ووفقاً لصور الأقمار الصناعية، تحمل حاملة الطائرات الوهمية الإيرانية 16 نموذجاً من الطائرات المقاتلة على سطحها، ويبدو أن طول السفينة يبلغ حوالي 200 متر وعرضها 50 متراً.

وتوترت العلاقات بين إيران وأميركا في الفترة الأخيرة، كان آخرها ما حدث الأسبوع الماضي، إثر احتكاك مقاتلة أميركية من طراز «إف - 15» بطائرة ركاب إيرانية تابعة لشركة «ماهان إير»، في المجال الجوي السوري، ما أدى إلى إصابة بعض ركاب الطائرة الإيرانية.


ايران أخبار إيران التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة