«أمين العهدة»... «موسوعة أثرية» تتنقل في المتاحف المصرية

يعرف تفاصيل كل قطعة وتاريخها

«أمين العهدة»... «موسوعة أثرية» تتنقل في المتاحف المصرية
TT

«أمين العهدة»... «موسوعة أثرية» تتنقل في المتاحف المصرية

«أمين العهدة»... «موسوعة أثرية» تتنقل في المتاحف المصرية

مدفوعٌ بمُقتضيات وظيفته أحياناً، التي تتضمن المسؤولية الكاملة عن عدد محدد من القطع الأثرية، أو تكرار الاحتكاك اليومي بالمُقتنيات، يتحول «أمين العهدة» في المتاحف المصرية مع مرور الوقت إلى «موسوعة أثرية مُتنقلة» تجوب المتاحف المصرية بأقسامها المتنوعة، بفعل شغفه الدائم بالقطع الأثرية النادرة، ليصبح خبيراً بأمرها وتاريخها وأهميتها، ومدى احتياجها للترميم أم لا، ومتى يمكنها المشاركة في معارض للجمهور.
تُقسّم المُقتنيات الموجودة في كل متحف مصري بين أكثر من «أمين عهدة» طبقاً للفترات التاريخية في المتاحف الصغيرة، حيث يتطلب التوزيع عدداً أقل من أمناء العهدة، يكون كل واحد منهم مسؤولاً عن المُقتنيات التي تعود إلى حقبة تاريخية محددة أو أكثر، فتُسند مسؤولية القطع التي تنتمي إلى العصر الفرعوني إلى أحدهم، وآخر يكون مسؤولاً عن العصر الإسلامي أو القبطي، وفي المتاحف الكبيرة يتم التقسيم حسب نوع المُقتنيات، التي تُصنّف بحسب المواد التي صنعت منها، فتُسند مسؤولية المعادن مثل الفضة والنحاس والأواني وغيرها إلى أمين واحد.
واتبعت المتاحف المصرية أخيراً نظام «العهدة الدوارة»، بعدما كان «أمين العهدة» في السابق يظل مسؤولاً عن عهدته إلى أن يُحال إلى التقاعد، ويقضي النظام الجديد بأن يُغيّر كل ثلاث سنوات، حيث يتسلم مسؤولية قطع أثرية أخرى، وهو نظام عزز اكتساب خبرات متنوعة ومعرفة بجميع مُقتنيات المتحف، كما فتح مجالاً للأجيال الجديدة من الأثريين لتولي المسؤولية وفقاً للدكتور أشرف أبو اليزيد، مدير عام متحف النسيج المصري، والذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «نقل مسؤولية العهدة كل ثلاث سنوات من شخص إلى آخر أتاح الفرصة للأجيال الجديدة لشغل مواقع وظيفية متنوعة والتدرج في العمل المتحفي والأثري».
ويؤكد أبو اليزيد أن «نظام العهدة الدوّارة يُساهم في اكتساب أمين العهدة خبرات مختلفة ومتنوعة عبر تنقله في المسؤولية بأقسام جديدة، ومن كثرة الاحتكاك بالمُقتنيات يعرف كل شيء عنها، ويتم تقسيم العهدة بين الأمناء في المتاحف الكبيرة طبقاً لنوع القطع مثل العملة أو المعادن والأخشاب وغيرها، وفي المتاحف الأصغر يكون التقسيم بحسب الحقبة التاريخية التي تعود لها القطعة، مثل العصر الفرعوني أو الروماني واليوناني أو القبطي، إضافة إلى أمين للعصر الحديث».
ويبلغ عدد المتاحف المصرية 77 متحفاً حتى نهاية عام 2019. وفقاً لإحصائية رسمية أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء «جهة حكومية» في مايو (أيار) الماضي، وتستعد مصر لافتتاح عدد كبير من المتاحف الجديدة خلال العام الحالي، منها متحف العاصمة الإدارية الجديدة، ومتحف شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر، ومتحف المركبات الملكية بوسط القاهرة.
ويتسلم أمين العهدة سجلاً فرعياً يتضمن كافة المعلومات التاريخية والأثرية عن كل قطعة في عهدته، ويتحول السجل التاريخي القديم إلى كتابه الأول والرئيسي، حيث يطالعه على الدوام فور تسلم عهدته، ويتعمق في تفاصيله من منطلق بحثي متأنٍ، فهو يتضمن معلومات دقيقة تفصيلية عن كل قطعة وتاريخها ومكان وظروف اكتشافها، ورحلة تنقلاتها من موقع أثري إلى آخر، وفي معظم الأحيان لا يكتفي «أمين العهدة» بالمعلومات الموجودة بالسجل فيدفعه شغفه إلى مزيد من البحث في المراجع والكتب الأثرية كي يكون ملماً بالمُقتنيات، فهو مسؤول عن كل شيء في عهدته، بدءاً من نظافتها اليومية والترميم الدوري، ومتابعتها الدقيقة في قاعات العرض.
الدكتورة ولاء النبراوي، أمين عهدة، بمتحف الفن الإسلامي، تحفظ غيباً وبدقة أن عدد قطع عهدتها يبلغ 2600 قطعة على وجه التحديد، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إن «حفظي لعدد القطع التي تقع تحت مسؤوليتي أمر بديهي وتلقائي مثل الكثير من التفاصيل الأخرى، فأنا أمينة عهدة المعادن التي تضم كل مقتنيات المتحف المعروضة من المعادن، وهي كل تحفة معدنية مثل الفضة والحديد والنحاس والأواني المعدنية وأدوات الجراحة، ويبلغ عددها 2600 قطعة، تقع تحت مسؤوليتي الكاملة، من متابعة يومية في قاعات العرض، والنظافة والصيانة والترميم الدوري، وكنت مسؤولة سابقاً عن عهدة المخطوطات وتسلمت المقتنيات المعدنية منذ عامين، وقد أكسبني التغيير خبرات أكبر، إذ إن تكرار مطالعتي للمعلومات الموجودة بالسجل المتحفي يجعلني أحفظ كل التفاصيل بشكل تلقائي، ولا أكتفي بذلك بل أبحث في المراجع والكُتب التاريخية والأثرية عن معلومات جديدة عن كل قطعة، وعندما يسألني المدير أو أي زميل عن قطعة أكون مُلمة كلياً بكل شيء عنها».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.