«الغسالة» و«زنزانة 7» يغامران في صالات السينما المصرية بموسم عيد الأضحى

صنّاع الفيلمين: المجازفة ضرورية لعبور «أزمة كورونا»

أفيش فيلم «زنزانة 7»
أفيش فيلم «زنزانة 7»
TT

«الغسالة» و«زنزانة 7» يغامران في صالات السينما المصرية بموسم عيد الأضحى

أفيش فيلم «زنزانة 7»
أفيش فيلم «زنزانة 7»

رغم عدم فتح دور العرض السينمائي في مصر بشكل كامل، والاكتفاء بنسبة تشغيل لا تتجاوز 25 في المائة وإلغاء حفلتي التاسعة مساءً ومنتصف الليل، بسبب وباء «كورونا»، فإن صناع فيلمي «الغسالة»، و«زنزانة7» قرروا إطلاق الفيلمين في موسم «عيد الأضحى السينمائي» بدور العرض بمصر، ليكونا بذلك أول فيلمين جديدين يعرضان في الصالات السينمائية بعد التوقف عن طرح أي أعمال جديدة لمدة تصل إلى 6 أشهر كاملة منذ موسم «إجازة منتصف العام» السينمائي، في بداية العام الحالي.
وأعلنت شركة «سينرجي» عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك» عن طرح فيلم «الغسالة» في عيد الأضحى، وعلقوا على الإعلان قائلين «دارت الغسالة... ودورتها في عيد الأضحى بجميع دور العرض».
تدور أحداث فيلم «الغسالة» حول شاب يدعى عمر يحاول استخدام الغسالة كآلة للزمن، للتخلص من ماضيه السيئ الذي يمنعه من الارتباط بمن يحب، ويشارك في بطولته هنا الزاهد، وأحمد حاتم، وشيرين رضا، ومحمود حميدة، ومن تأليف عادل صليب، وإخراج عصام عبد الحميد، وإنتاج «سينرجي فيلمز».
وعن طرح الفيلم في ظل «الظروف الصعبة والإغلاق الجزئي» الذي تشهده دور العرض حالياً، يقول عصام عبد الحميد مخرج فيلم «الغسالة»، لـ«الشرق الأوسط»، «عرض الفيلم خلال عيد الأضحى المقبل ينطوي على مجازفة كبيرة من جانب صناع العمل، لكننا سعداء جداً بهذه المجازفة والمبادرة المهمة التي قامت بها (سينرجي فيلمز) الشركة المنتجة للفيلم، لأن المجازفة باتت ضرورية، لمتابعة رد فعل الجمهور على إطلاق فيلم جديد في ظل الظروف الراهنة».
مشيراً إلى أن «صناعة السينما تعد في حد ذاتها مجازفة غير محسوبة النتائج، ففي الظروف الطبيعية قد لا يكون النجاح مضموناً».
وشهد الموسم السينمائي الماضي عرض أفلام «لص بغداد» لمحمد عادل إمام، وأمينة خليل، و«بنات ثانوي» لجميلة عوض، وهنادي مهنى، و«الفلوس» لتامر حسني، وزينة، وخالد الصاوي، و«استدعاء ولي عمرو» لحورية فرغلي، و«رأس السنة» لشيرين رضا، وإنجي المقدم، وإياد نصار، و«صندوق الدنيا» لرانيا يوسف، ولا تزال بعض دور العرض المصرية تعرض هذه الأفلام عقب استئناف النشاط في نهاية الشهر الماضي استعداداً لاستقبال الأفلام الجديدة.
واعتبر عبد الحميد، أن عودة السينما للعمل، أمر ضروري «السينما صناعة كبيرة ويعمل فيها الآلاف، كما أن الجمهور يحتاج إلى الترفيه الذي تقدمه السينما؛ لذلك أنا لست قلقاً من المصير الذي سيواجهه الفيلم».
ويتوقع عبد الحميد طرح الفيلم في نحو 100 نسخة في دور العرض السينمائي، وسيتم عرضه خارج مصر بالتزامن مع العرض المحلي.
وتراجع بعض المنتجين المصريين عن طرح أفلامهم في موسم عيد الأضحى المقبل؛ خوفاً من التداعيات السلبية لوباء «كورونا»، وفضلوا طرح أعمالهم عبر المنصات الإلكترونية، ومن بينهم المنتج أحد السبكي الذي قرر عرض فيلمه «صاحب المقام» على منصة «شاهد VIP «.
كما كشف المنتج أيمن يوسف عن استقراره على طرح فيلم «زنزانة7» في موسم عيد الأضحى في صالات العرض أيضاً، واصفاً قراره بـ«المغامرة المحسوبة»، وقال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، «يتبقى للفيلم مراحل الميكساج النهائية، ومن المقرر طرحه في العيد، وهو ما يعتبر مجازفة بالطبع، لكن هناك مقولة دارجة بين المنتجين مفادها أن (من لا يمتلك قلباً جريئاً لا يحصد رزقاً)».
ويؤكد يوسف أن فيلمه «يستحق المشاهدة، بعد بذل مجهود كبير في صناعته، كما تم تصويره في أماكن متنوعة بين العين السخنة والغردقة والقاهرة». مشيراً إلى «تعطش الجمهور لمشاهدة الأعمال السينمائية الجديدة بعد أزمة (إغلاق كورونا)؛ ما يبشر بالكثير من الخير وحصد الإيرادات».
فيلم «زنزانة7» من بطولة أحمد زاهر ونضال شافعي، وتدور أحداثه حول صراع بين متهمين داخل السجن، ويشارك في بطولته كل من مايا نصري، وعبير صبري، ومنة فضالي، ومن تأليف حسام موسى.
في حين أعلن حسن الرداد بطل فيلم «توأم روحي» عن اقتراب عرض فيلمه الجديد، لكنه لم يوضح موسم عرضه.
موسم «عيد الأضحى السينمائي» بالعام الماضي، شهد عرض 5 أفلام يأتي في مقدمتها الجزء الثاني من «الفيل الأزرق» بطولة كريم عبد العزيز، وهند صبري، ونيللي كريم، والذي حقق 104 ملايين جنيه، والجزء الثاني من «ولاد رزق» الذي تجاوزت إيراداته 100 مليون جنيه، وشارك في بطولته أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وأحمد داود، وكذلك فيلم «خيال مآته» بطولة أحمد حلمي ومنة شلبي الذي حقق 38 مليون جنيه، والجزء الثاني من «الكنز» الذي حقق 6 ملايين جنيهاً، بطولة محمد سعد، وهند صبري ومحمد رمضان.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.