سيول تستدعي سفير إيران بسبب تهديدات بمقاضاتها

سيول تستدعي سفير إيران بسبب تهديدات بمقاضاتها

الثلاثاء - 1 ذو الحجة 1441 هـ - 21 يوليو 2020 مـ
الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن (إ.ب.أ)

استدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم (الثلاثاء)، السفير الإيراني في سيول للاحتجاج على تهديد إيراني باتخاذ خطوات قانونية ضد سيول لقيامها بتجميد أصول لإيران، التزاماً بالعقوبات الأميركية، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية أن كوه كيونغ سوك، المدير العام المسؤول عن شؤون أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية، عبّر للسفير الإيراني سعيد بادامشي شابيستاري، عن أسفه بعد تصريح متحدث باسم خارجية إيران للإعلام الإيراني أنه من الممكن رفع قضية أمام محكمة العدل الدولية إذا لم يُرفع التجميد عن الأصول المعنية. وأضاف أن «الجانب الإيراني دعا إلى التفاهم، وشدد على أن هذا ليس الموقف الرسمي للحكومة الإيرانية».
وتم تجميد أصول إيرانية في بنكين كوريين ذكرت الوكالة الكورية الجنوبية أن قيمتها الإجمالية تبلغ 7 مليارات دولار، بدءاً من سبتمبر (أيلول) الماضي عندما انتهت صلاحية الإعفاء الأميركي على واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني.
وكانت الدولتان استخدمتا الحسابين، وهما بالعملة الكورية المحلية، لاستمرار الواردات الكورية من النفط الإيراني وتصدير السلع لإيران رغم العقوبات الأميركية التي تحظر المعاملات المعتمدة على الدولار مع إيران.
وفي ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه إيران في ضوء العقوبات الصارمة المفروضة عليها وتداعيات فيروس «كورونا»، تكثف طهران دعواتها لكوريا الجنوبية لرفع قرار التجميد عن أصولها في البنوك الكورية.


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية أخبار إيران عقوبات إيران التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة