الحميد المحاسب المالي إلى الشؤون الاجتماعية

الحميد المحاسب المالي إلى الشؤون الاجتماعية

الثلاثاء - 17 صفر 1436 هـ - 09 ديسمبر 2014 مـ

يدلف وزير الشؤون الاجتماعية، في السعودية، اليوم إلى مكتبه، محملا بعدد من الملفات التي ستكون على عاتقه، لإنجازها، ناهيك عن تحديث عدد من القطاعات.
وزارة الشؤون الاجتماعية، تعرف بأنها واحدة من الوزارة التي جرى عليها عدد من التغييرات التي طالت القطاعات التابعة لها، بالإضافة إلى فصل وزارة العمل عنها.
وتهدف وزارة الشؤون الاجتماعية، والتي سيعمل على تحقيقها، وزيرها الجديد سليمان بن سعد الحميّد، للتنمية الوطنية، وأن تتمشى الأهداف العامة لخطط التنمية الوطنية وخاصة ما يدعو منها للاهتمام بتنمية المجتمع السعودي، وتوفير الرعاية الاجتماعية اللازمة له، ومساعدته على الإسهام في تنفيذ برامج خطة التنمية، والاستفادة من ثمارها، وذلك من خلال السعي للارتفاع بمستوى المجتمع والأسرة والفرد السعودي.
وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» قال وزير الشؤون الاجتماعية الجديد، إن أمر خادم الحرمين بتعيينه وزيرا للشؤون الاجتماعية، ثقة غالية، وأمانة، مبينا أنه يسعى إلى خدمة فئات عزيزة، وأن تلك الفئات تنتظر أن يرتفع صوتهم في المجتمع.
وأشار الحميد، إلى أن خدمة تلك الفئات التي ترعاها وزارة الشؤون الاجتماعية، أمر غاية في الشرف، إذ حثت الشريعة الإسلامية على ذلك، فضلا عن أن ذلك يمثل توجيهات القيادة في البلاد. وأضاف أن الأولويات التي سيعمل عليها هي حرصه على تنفيذ الأوامر الملكية التي تعنى بالوزارة، والتأكيد على التطور المستمر للعمل، لافتا إلى أن الوزارة كانت ولا تزال تحظى بدعم القيادة، ومن ذلك أمر الملك بتقديم مساعدات للمواطنين شمال المملكة.
ويحمل الحميد، شهادة الماجستير في إدارة أعمال تمويل جامعة شمال كولورادو الأميركية عام 1973. وحاصل على درجة البكالوريوس إدارة أعمال تمويل من الجامعة ذاتها عام 1972. وعمل وزير الشؤون الاجتماعية الجديد، كعضو بمجلس الشورى، فيما كان في السابق عمل مديرا عاما للتأمينات الاجتماعية منذ التخرج، وقد تدرج في عدة مناصب بالمؤسسة آخرها منصب محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ويشغل وزير الشؤون الاجتماعية، عضوية مجلس إدارة وقف الملك عبد العزيز ورئيس مجلس إدارة الشركة التعاونية للتأمين وشركة معادن ومجموعة الفيصلية القابضة ومجموعة محمد الراجحي القابضة. وزير الشؤون الاجتماعية، سبق أن مثل مؤسسة التأمينات الاجتماعية، في مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، ومجلس إدارة الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية (رئيس مجلس الإدارة)، وبنك الرياض والبنك السعودي للاستثمار وشركة إسمنت الشرقية وشركة إسمنت القصيم.
وشارك الحميد، في عدد من الدورات التدريبية، منها إبان عمله في التأمينات الاجتماعية، في أميركا، وبريطانيا، وفي الإدارة في كلية الخدمة المدنية في بريطانيا ودورات في الاستثمار في اليابان. وللحميد خبرات دولية، إذ شغل نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للتأمين الاجتماعي ورئيس لجنة الموارد المالية في المنظمة ورئيس اللجنة الاستشارية لمكتب ارتباط الدول العربية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة