مجلة «أفكار» الأردنية: شخصية اليهودي في الرواية العربية

مجلة «أفكار» الأردنية: شخصية اليهودي في الرواية العربية

الخميس - 25 ذو القعدة 1441 هـ - 16 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15206]
بيروت: «الشرق الأوسط»

خصص العدد 374 من مجلة «أفكار» الشهرية التي تصدر في الأردن ملفاً عن شخصية اليهودي في الرواية العربية.
واشتمل الملف على موضوعات، منها «يهود الرواية العربية: أسئلة قلقة» لربيع محمود ربيع، و«صورة اليهودي في الرواية والدراما العربية» لعاتكة الحصان، و«صورة اليهودي في الأدب العربي» للدكتور تيسير أبو عودة، و«الشخصية اليهودية في الرواية العربية من ناحية التحولات السياسية والثقافية» لحسين نشوان، و«صورة اليهود في الرواية العربية بعد اتفاقيات السلام» لأمين دراوشة.
وفي باب «دراسات» كتب عارف عادل مرشد عن رواية «1984» لجورج أورويل وتشخيصها المبكر لعالمنا المعاصر، وقدمت الدكتورة رشا الخطيب قراءة في كتاب «أن تعيش مثل مسلم» متأملة التصورات المسيحية للهوية الإسلامية في إسبانيا العصور الوسطى وبواكير العصر الحديث، وتتبع الدكتور عقيل عبد الحسين أدوار المرأة السوسيو - ثقافية في «معجم الأدباء» لياقوت الحموي.
كما تضمنت المجلة التي تصدر عن وزارة الثقافة، مقالاً عن ألبير كامو ترجمه وقدم له نبيل موميد، ومراجعة أعدتها عواطف بركات عن رواية «10 دقائق و38 ثانية في هذا العالم الغريب» لأليف شفق، وكتب الدكتور عماد نعامنة عن منهج الدرس اللساني العربي بين الواقع والمأمول، وتأمل زكرياء الزاير في درجات تجاذب اللغة والرؤية والذات في ديوان «ولكننا واحدان» لعبد الله أبو بكر، وكتب نصر الدين شردال عن الشعر العربي المعاصر في مواجهة الإرهاب والتطرف.
وفي باب «فنون»، كتب غازي انعيم عن المصحف الشريف والتجديد الفني، ونشر علي بلغراف موضوعاً عن الرسام «تيرنر» وميلاد اللون، وتتبع الدكتور محمد عبد الله القواسمة حضور المرأة العربية في فيلم «الطريق إلى إيلات»، وتناول عبد الهادي شعلان مفهوم البطولة ومسيرة الدماء النقية في فيلم «مصير الفايكنج». وفي باب «تراث»، يلقي عرفة عبده علي الضوء على تجربة حسن عبد الوهاب وجهوده في حفظ التراث المعماري الإسلامي.
وتضمن العدد شهادة إبداعية للروائي قاسم توفيق بعنوان «المكان وأنا». وفي باب «إبداع» نقرأ قصائد لمحمود الشلبي وعمر أبو الهيجاء، وقصائد من آيرلندا للشاعر كاتال أو شاركي ترجمتها فداء العايدي. كما نقرأ قصصاً لتيسير نظمي، وموسى أبو رياش، ومحمد رمضان الجبور، وتغريد أبو شاور.


الأردن Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة