البرلمان الليبي يطلب دعم مصر «لدحر المحتل الغازي»

البرلمان الليبي يطلب دعم مصر «لدحر المحتل الغازي»

عقيلة صالح تحدث عن دعوة للحوار بين جميع الأطراف... و{الوفاق} تعهدت استمرار القتال
الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15205]
قوات موالية لحكومة {الوفاق} تستعد للتوجه نحو سرت (رويترز)
القاهرة: خالد محمود

دعا البرلمان الليبي، المعترف به دولياً، مصر رسمياً إلى التدخل العسكري. وقال في بيان، أصدره في ساعة مبكرة أمس، إن «للقوات المسلحة المصرية التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت أن هناك خطراً داهماً وشيكاً يطال أمن بلدينا».

وشدّد البيان على «تضافر الجهود بين ليبيا ومصر، بما يضمن دحر المحتل الغازي، ويحفظ أمننا القومي المشترك، ويُحقق الأمن والاستقرار في بلادنا والمنطقة».

وقال المتحدث باسم البرلمان عبد الله بليحق، لـ«الشرق الأوسط»، إن البيان حظي قبل صدوره وتوزيعه بموافقة رئيسه المستشار عقيلة صالح، الذي استهل زيارته الرسمية، التي بدأها مساء أول من أمس، إلى العاصمة الإيطالية روما، بعقد محادثات، أمس، حول ليبيا، ومبادرته لإنهاء الأزمة الراهنة، مع نظيره الإيطالي روبيرتو فيكو.

وقال صالح إن «هناك دعوة لالتئام جميع الأطراف الليبية للحوار خلال اليومين المقبلين، من أجل وضع حلّ للأزمة»، وأوضح أن «تلك الدعوة أجمع عليها المجتمع الدولي، مع التأكيد على وقف إطلاق النار بين الطرفين».

وبعد ساعات على هذه الدعوة، هدّدت قوات «حكومة الوفاق» بـ«شنّ عملية عسكرية تضمن استمرار تدفق النفط»، في إشارة إلى اعتزامها تجاوز الخط الأحمر، الذي حدّده مؤخراً الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بـ«سرت - الجفرة» وسط ليبيا.
... المزيد

 


ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة