«الجيش الأبيض» في العراق مرهق من «كورونا»... وتأخر الرواتب

«الجيش الأبيض» في العراق مرهق من «كورونا»... وتأخر الرواتب

وفاة جنرال بعد إصابته بالفيروس
الاثنين - 22 ذو القعدة 1441 هـ - 13 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15203]
بغداد: فاضل النشمي

ما زال بعض التقديرات الصحية المتعلقة بجائحة «كوفيد - 19» في العراق، تتحدث عن «سيناريوهات متشائمة» جداً في حال لم تأخذ السلطات الحكومية والفئات الشعبية على حدٍّ سواء الإجراءات الصارمة الكفيلة بإيقاف أو تراجع معدل الإصابات والوفيات الآخذة بالتصاعد منذ نحو أربعة أسابيع. ولعل ما يزيد المخاوف والأمور تعقيداً في ملف الفيروس الفتاك، هي أوضاع الكوادر الطبية «الجيش الأبيض» غير المُرضية لجهة الإصابات الكثيرة بين صفوفها وتأخر صرف مرتبات غالبيتهم رغم مرور أكثر من أسبوعين على تاريخ استحقاق الدفع. وفي هذا الاتجاه، انتقد مدير عام صحة بغداد الكرخ جاسب الحجامي، أمس (الأحد)، تأخر صرف رواتب الكوادر الطبية وتحدث عن إصابة أكثر من 870 منتسباً بـ«كورونا» في جهة الكرخ من بغداد.
وقال الحجامي في بيان مقتضب: إن «جنود الجيش الأبيض المنهك، يقفون مطالبين بصرف رواتبهم التي لم تُصرف لغاية (اليوم الأحد)، علماً بأن يوم (الثلاثاء المقبل) سيكون عطلة رسمية وقد تتأجل رواتبهم إلى الأسبوع القادم!». والحجامي يشير هنا إلى مرتبات شهر يونيو (حزيران) الماضي.
وتساءل الحجامي: «هل هكذا يكون رد الجميل؟»، وكشف عن أن «أكثر من 870 منتسباً أُصيبوا بمرض فيروس (كورونا) من دائرة صحة الكرخ فقط وبعضهم تُوفي والبعض الآخر نقل الفيروس إلى أفراد عائلته وتوفي بعض أفراد عوائلهم بسببهم».
ويرجّح بعض المصادر الطبية تجاوز حالات الإصابة بين صفوف الكوادر الطبية حاجز ثلاثة آلاف إصابة.
بدورها، أعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس (الأحد)، وصول طائرة محمّلة بـ15 طناً من المستلزمات الطبية الوقائية، وسيارة إسعاف مقدمة من جمهورية هنغاريا إلى العراق لمواجهة جائحة «كورونا».
وذكر إعلام الوزارة في بيان، أن «الطائرة تحمل وجبة من المستلزمات الطبية والوقائية، ومن ضمنها سيارة إسعاف حديثة وبدعم من جمهورية هنغاريا وعدد من التجار العراقيين في هنغاريا، وستوظَّف لدعم مواجهة جائحة (كورونا)».
ونقل البيان عن وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي، قوله إن «هذا الدعم يأتي في إطار تواصل الوزارة مع كل الجهات داخل وخارج العراق، وتفعيل مبدأ التعاون الصحي المشترك في مواجهة جائحة (كورونا)».
كذلك نقل عن السفير الهنغاري في بغداد قوله إن «هذه المستلزمات هدية من جمهورية هنغاريا للعراق في إطار التعاون الصحي بين البلدين، وتُقدّر كميتها بنحو 30 طناً، وستصل خلال اليومين المقبلين شحنات تعزيزية أخرى لمواجهة الجائحة».
وسجلت وزارة الصحة، أمس، 2312 إصابة جديدة، ليبلغ إجمالي الإصابات في عموم البلاد 77506 إصابات، تماثل منها 44724 حالة للشفاء وتوفيت 3150 حالة.
من جهة أخرى، نعت رئاسة أركان الجيش العراقي، أمس، وفاة مدير صنف المشاة متأثراً بفيروس «كورونا»، وقالت الرئاسة في بيان: «بقلوب مفعمة بالإيمان بقضاء الله وقدره تودّع رئاسة أركان الجيش قائداً من قادتها المخلصين الشجعان اللواء ق. خ. الركن مراد كريم سلمان الربيعي مدير صنف المشاة الذي وافاه الأجل متأثراً بإصابته بفيروس (كورونا)». وأشادت رئاسة الأركان في بيانها بمواقف الفقيد البطولية والإنسانية في أثناء خدمته العسكرية.


العراق فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة