وفاة اللاعب والمدرب السابق جاك تشارلتون عن 85 عاماً

وفاة اللاعب والمدرب السابق جاك تشارلتون عن 85 عاماً

توّج مع المنتخب الإنجليزي بلقب كأس العالم 1966
الأحد - 21 ذو القعدة 1441 هـ - 12 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15202]
جاك شارلتون (يسار) وأخوه بوبي عملاقان في الكرة الإنجليزية
لندن: «الشرق الأوسط»

توفي اللاعب السابق جاك تشارلتون المتوج مع منتخب إنجلترا بلقب كأس العالم لكرة القدم 1966، عن عمر 85 عاما، بحسب ما أعلنت عائلته وناديه السابق ليدز يونايتد أمس. وكان تشارلتون الذي عمل أيضا في مجال التدريب ضمن تشكيلة المنتخب الإنجليزي الفائزة بكأس العالم في 1966.
وقال بيان لأسرة اللاعب السابق إن مدافع ليدز يونايتد الأسبق توفي بسلام في منزله في نورثمبرلاند بشمال إنجلترا الجمعة. ونقلت بي.بي.سي عن بيان الأسرة قوله «لا يمكننا التعبير عن مدى شعورنا بالفخر بما قام به خلال حياته الحافلة وبالسعادة التي منحها للكثير من الناس في دول مختلفة وفي شتى مناحي الحياة». وأضاف البيان «كان في غاية الأمانة وكان طيبا ومرحا وكان متميزا ودائما كان للناس وقت في حياته. وسيترك رحيله فراغا هائلا في حياتنا لكننا سعداء بما تركه لنا من ذكريات سعيدة». وكمدرب قاد تشارلتون منتخب آيرلندا للوصول لنهائي بطولة كبرى للمرة الأول في تاريخه وذلك في بطولة أوروبا 1988 كما قاد الفريق للتأهل لدور الثمانية في نهائيات كأس العالم في 1990. وتوج الراحل، وهو الشقيق الأكبر لأسطورة مانشستر يونايتد بوبي تشارلتون، بجائزة رابطة كتاب الرياضة لأفضل لاعب في العام في 1967 ثم اعتزل اللعب في 1973.
وتشارلتون هو سادس لاعب يرحل عن عالمنا من المنتخب الإنجليزي الفائز بكأس العالم على أرضه في 1966 بعد القائد بوبي مور ومارتن بيترز وجوردون بانكس وآلان بول وراي ويلسون. وترك تشارلتون زوجته بات وأطفالهما الثلاثة. وكان رئيس وزراء آيرلندا مايكل مارتن من أوائل من كتبوا على وسائل التواصل الاجتماعي بعد خبر الوفاة. وكتب مارتن عبر «تويتر» «حزنت كثيرا بعد سماع خبر وفاة جاك تشارلتون الذي أدخل الكثير من الصدق والسعادة إلى عالم كرة القدم. وهو يمثل حقبة ذهبية في تاريخ الكرة الآيرلندية- فقد جلبت نهائيات كأس العالم 1990 في إيطاليا سعادة هائلة للبلاد. لقد منحنا ذكريات رائعة. شكرا لك يا جاك».
وقدم وين روني قائد منتخب إنجلترا السابق تعازيه لأسرة اللاعب الراحل بما في ذلك‭‭ ‬‬الشقيق‭‭ ‬‬الأصغر لجاك لاعب مانشستر يونايتد السابق بوبي تشارلتون. وكتب روني عبْر «تويتر» «أنباء محزنة. أسطورة. تعازينا لسير بوبي والأسرة». وعبر «تويتر» أيضا قال غاري لينيكر مهاجم منتخب إنجلترا السابق «حزنت لسماع خبر وفاة جاك تشارلتون. الفائز بكأس العالم مع منتخب إنجلترا والمدرب السابق ربما لأفضل تشكيلة عرفها منتخب آيرلندا. شخصية رائعة».
وقال بول مكجراث مدافع منتخب آيرلندا السابق عبر «تويتر» «حزين للغاية. كان بمثابة أب لي طوال 10 سنوات. أشكرك على ثقتك بي. فلترقد بسلام يا جاك. أحبك». كما أشادت عدة أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز باللاعب والمدرب الراحل وعبرت عن حزنها لوفاته. وقال الاتحاد الآيرلندي لكرة القدم عبْر موقع «تويتر» أيضا «يشعر الاتحاد الآيرلندي لكرة القدم بحزن بالغ لوفاة جاك تشارلتون المدرب الذي غير كرة القدم الآيرلندية للأبد».
وقال لاعبو المنتخب الإنجليزي في بيان «شعرنا بحزن بالغ لسماع خبر وفاة جاك تشارلتون أحد لاعبي المنتخب الإنجليزي الفائز بكأس العالم في 1966.. أحر التعازي لأسرة الفقيد وللأندية التي سبق له الارتباط بها». وقال ناديه السابق ليدز يونايتد «يشعر نادي ليدز يونايتد بحزن كبير لوفاة أسطورة النادي جاك تشارلتون الليلة الماضية عن 85 عاما.. فلترقد بسلام يا جاك».


المملكة المتحدة إنجلترا كرة القدم الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة