غيتس يطالب بتوفير علاج كورونا للأكثر احتياجاً لا للأغنى

غيتس يطالب بتوفير علاج كورونا للأكثر احتياجاً لا للأغنى

السبت - 20 ذو القعدة 1441 هـ - 11 يوليو 2020 مـ
الملياردير الأميركي بيل غيتس يحمل لقاحاً خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف (أ.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

دعا الملياردير بيل غيتس إلى توفير أدوية تعالج مرض كوفيد - 19 ثم لقاحات للوقاية منه للدول والأفراد الأكثر احتياجا لها لا للأقدر على دفع «أعلى سعر»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقال غيتس، مؤسس «مايكروسوفت» الشهير بنشاطه في المجال الخيري في تسجيل فيديو نشر اليوم (السبت) خلال مؤتمر افتراضي عن فيروس كورونا نظمته الجمعية الدولية لمكافحة الإيدز: «إذا تركنا الأدوية واللقاحات تذهب لمن يدفع أعلى سعر لا للناس والأماكن الأكثر احتياجا لها... فسيكون لدينا جائحة أطول أمدا وأكثر جورا وفتكا».

وأضاف: «نحتاج إلى زعماء يتخذون تلك القرارات الصعبة المتمثلة في التوزيع بناء على العدالة والإنصاف وليس فقط بناء على العوامل التي تحركها السوق».

وحذرت المفوضية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية من مغبة المنافسة غير المطلوبة في سباق التوصل لأدوية تعتبر جوهرية لإنقاذ الأرواح وإنهاء الفوضى الاقتصادية التي تسبب فيها الفيروس، في وقت أشار فيه مسؤولون في واشنطن إلى أنهم سيسعون لإعطاء الأولوية في الحصول على الأدوية واللقاحات للمقيمين في الولايات المتحدة.

وقال غيتس: «من أفضل الدروس التي تعلمناها من مكافحة فيروس إتش آي في والإيدز أهمية بناء نظام توزيع عالمي كبير وعادل لإيصال الأدوية للجميع».


أميركا أخبار أميركا الصحة الولايات المتحدة فيروس كورونا الجديد مايكروسوفت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة