دوري أبطال أوروبا: مواجهة نارية محتملة بين برشلونة وبايرن ميونيخ في دور الثمانية

دوري أبطال أوروبا: مواجهة نارية محتملة بين برشلونة وبايرن ميونيخ في دور الثمانية

«يوروبا ليغ»: قرعة متوازنة لربع النهائي جنّبت المواجهات بين الكبار
السبت - 20 ذو القعدة 1441 هـ - 11 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15201]
من مراسم إجراء قرعة دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)
نيون (سويسرا): «الشرق الأوسط»

أفرزت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، الذي سيقام بصيغة بطولة مصغرة في البرتغال، بسبب تفشي فيروس «كورونا» المستجد (دور الثمانية)، مواجهة نارية محتملة بين برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني. ويلتقي الفائز بين بايرن وتشيلسي الإنجليزي (3 - صفر ذهاباً في لندن) مع الفائز بين برشلونة ونابولي الإيطالي (1 - 1 في إيطاليا).

وأسفرت القرعة التي سحبت أمس في مقر الاتحاد القاري في مدينة نيون السويسرية، عن مواجهة الفائز بين ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب، ومانشستر سيتي الإنجليزي (2 - 1 لسيتي ذهاباً في مدريد) مع الفائز بين يوفنتوس بطل إيطاليا وليون الفرنسي (1 - صفر ذهاباً لليون في فرنسا). ويواجه ريال مدريد المتوج 13 مرة آخرها بين 2016 و2018 خطر الخروج، بعد تخلفه على أرضه أمام رجال المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا الباحثين عن اللقب الأول في تاريخهم، لنقل نجاح إدارتهم المحلية إلى الساحة القارية.

وبدوره، يحتاج يوفنتوس المتوج مرتين في 1985 و1996 والباحث عن لقب تاسع على التوالي في الدوري المحلي، إلى تعويض انزلاقه في ليون ذهاباً. كما وقع باريس سان جيرمان الفرنسي الحالم بمنح فرنسا لقباً ثانياً بعد مرسيليا في 1993 مع أتالانتا مفاجأة الدوري الإيطالي هذا الموسم، والذي بلغ دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه. أما المباراة الرابعة، فستجمع لايبزيغ الألماني أحد مفاجآت الموسم أيضاً مع أتلتيكو مدريد الإسباني الذي أقصى ليفربول الإنجليزي حامل اللقب من دور الستة عشر، والطامح لوضع حد لنحس خسارته المباريات النهائية (1974 و2014 و2016).

ويبدو مشوار سان جيرمان ممهداً نحو نهائي أول في تاريخه، فبحال تخطيه رجال المدرب جان بييرو غاسبيريني، سيواجه الفريق في نصف النهائي الفائز بين أتلتيكو ولايبزيغ. وسيكون نصف النهائي الآخر بمثابة نهائي مبكر، فيلتقي الفائز بين برشلونة وبايرن بحال تأهلهما مع الفائز بين سيتي - ريال وليون - يوفنتوس.

وقرر «يويفا» إقامة مباريات الدورين ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكا «استاديو دا لوش» وسبورتينغ «استاديو جوزيه ألفالادي».

وستقام مباريات الإياب المتبقية من دور الستة عشر في ملاعب الأندية الخاصة بها، وليس في ملاعب محايدة في البرتغال.

ويستكمل دور الـ16 في السابع والثامن من الشهر المقبل، على أن يقام الدور ربع النهائي بين 12 و15 منه، ونصف النهائي في 18 و19 منه، والمباراة النهائية في 23 منه.

- الدوري الأوروبي

سُحبت قرعة الدور ربع النهائي للدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ) المقررس إقامة أدوارها النهائية على شكل بطولة مصغرة في ألمانيا، وجاءت متوازنة دون مواجهات من العيار الثقيل، كما يلي:

ربع النهائي:

المباراة الأولى: شاختار دونيتسك الأوكراني أو فولفسبورغ الألماني ضد بازل السويسري أو فرانكفورت الألماني.

المباراة الثانية: مانشستر يونايتد الإنجليزي أو لاسك النمسوي ضد كوبنهاغن الدنماركي أو باشاك شهير التركي.

المباراة الثالثة: إنتر ميلان الإيطالي أو خيتافي الإسباني ضد ليفركوزن الألماني أو رينجرز الاسكوتلندي.

المباراة الرابعة: وولفرهامبتون الإنجليزي أو أولمبياكوس اليوناني ضد روما الإيطالي أو إشبيلية الإسباني.

نصف النهائي:

الفائز من المباراة الرابعة ضد الفائز من المباراة الثانية، والفائز من المباراة الثالثة ضد الفائز من المباراة الأولى. وستخاض بداية مباريات دور الستة عشر في الخامس والسادس من أغسطس (آب)؛ علماً بأنه تقرر أن يلعب روما الإيطالي مع إشبيلية الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي مع خيتافي الإسباني الذين لم يخوضوا مباراة الذهاب، مباراة واحدة حاسمة في ألمانيا.


أوروبا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة