الكاظمي يتعهد محاسبة قتلة الهاشمي

الكاظمي يتعهد محاسبة قتلة الهاشمي

اجتماع رابع بين أربيل وبغداد الأسبوع المقبل
الجمعة - 19 ذو القعدة 1441 هـ - 10 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15200]
الكاظمي لدى زيارته عائلة الهاشمي في بغداد لتقديم العزاء مساء أول من أمس (رويترز)
بغداد: فاضل النشمي

تعهد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي محاسبة أولئك الذين اغتالوا الباحث هشام الهاشمي الاثنين الماضي.

وقال الكاظمي؛ خلال زيارته أسرة الهاشمي في العاصمة بغداد معزياً مساء أول من أمس: «هشام لم يكن مجرد صديق؛ إنما أيقونة وطنية، ودمه لن يضيع». وسبق للكاظمي أن أمر بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في اغتيال الهاشمي الذي يتواصل الاهتمام السياسي والشعبي بقضيته.

ويميل عدد كبير من المراقبين إلى الاعتقاد بأن قضية اغتيال الهاشمي لن تمر مرور الكرام على غرار عمليات مماثلة طالت ناشطين وفاعلين اجتماعيين من قبل، لأسباب كثيرة؛ بينها المكانة المميزة التي كان الراحل يحظى بها على الصعيدين المحلي والخارجي. ونظمت جماعات الحراك الاحتجاجي في بغداد والنجف والناصرية عمليات تشييع رسمية لجنازته، رددوا خلالها هتافات مناهضة للفصائل الموالية لإيران التي يتهمها البعض بالوقوف وراء عمليات الاغتيال التي طالت الهاشمي وبقية الناشطين.

إلى ذلك؛ تشهد بغداد الأسبوع المقبل جولة رابعة من الحوار بين وفود كردية وأخرى من الحكومة الاتحادية بشأن التوصل إلى حلول معقولة للخلافات بين الطرفين، في وقت أعلن فيه قيادي كردي عن اتفاق يجري الإعداد له لعودة قوات البيشمركة إلى كركوك بعد 3 سنوات من مغادرتها، في حين تتجنب القيادة الكردية؛ لا سيما بعد تولي الكاظمي رئاسة الوزراء، استفزاز بغداد بهذا الشأن.
... المزيد

 


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة