تحذير بومبيو يدفع لبنان إلى نفي استيراد النفط الإيراني

تحذير بومبيو يدفع لبنان إلى نفي استيراد النفط الإيراني

توافق أميركي ـ فرنسي على الضغط لنزع سلاح «حزب الله»
الجمعة - 19 ذو القعدة 1441 هـ - 10 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15200]
وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر
بيروت: محمد شقير

نفى وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر أمس وجود أي مشروع لاستيراد النفط من إيران. وجاء هذا النفي غداة تحذير وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو من فرض عقوبات على لبنان في حال وقّع اتفاقاً مع إيران لشراء النفط منها.

وتفاعلت ردود الفعل على تحذير بومبيو في الأوساط السياسية اللبنانية، خصوصاً أنه جاء رداً على كلام الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله، الذي حث فيه الحكومة على شراء النفط من إيران ومحاكاة نموذجها الاقتصادي للاكتفاء الذاتي.

وقال غجر: «إننا لا نفكّر في استيراد الفيول من إيران ولا تفاوض معها في هذا الموضوع، بل مع العراق». وأشار إلى أن وضع الكهرباء سيتحسّن في لبنان خلال 48 ساعة وسينخفض التقنين لأنّ باخرة الفيول وصلت وتفرّغ حمولتها.

من جهة أخرى، قالت مصادر دبلوماسية أوروبية لـ«الشرق الأوسط» إن التزامن بين موقف الوزير بومبيو بتحذير لبنان من استيراد النفط الإيراني وموقف نظيره الفرنسي جان إيف لودريان الذي دعا الحكومة اللبنانية إلى مساعدة فرنسا ليكون في مقدورها مساعدة لبنان، لم يكن وليد الصدفة، وإنما جاء تتويجاً للأجواء التي سادت اللقاء الرباعي الذي عُقد أخيراً في الفاتيكان وضم مسؤولين من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والفاتيكان.

ولفتت المصادر إلى أن تناغم الموقف بين واشنطن وباريس يحصل للمرة الأولى منذ صدور القرار 1559 سنة 2004 عن مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى نزع سلاح الميليشيات، بما فيها سلاح «حزب الله».

وقالت المصادر إن الجانب اللبناني لم يفاجأ بالموقفين الأميركي والفرنسي، وإن لودريان سيزور بيروت قريباً وأبلغ نظيره اللبناني ناصيف حتّي بضرورة الإسراع في تحقيق الإصلاحات.
... المزيد

 


ايران لبنان عقوبات إيران لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة