تناول الشوكولاتة يساهم في رفع الجهاز المناعي للجسم

تناول الشوكولاتة يساهم في رفع الجهاز المناعي للجسم

الأربعاء - 18 ذو القعدة 1441 هـ - 08 يوليو 2020 مـ

تعتبر الشوكولاتة من أغنى مصادر مضادات الأكسدة، حيث ان لها تأثيرا إيجابيا كبيرا على الجهاز المناعي للانسان.

وحسب أخصائية التغذية فارفارا زارودينا، فان الأبحاث العلمية الحديثة أظهرت أن الشوكولاتة هي أكثر الأطعمة استهلاكا. ونحن نفضل هذا المنتج، بما في ذلك لأسباب عاطفية. فعندما نتناول الشوكولاتة ينشط دماغنا هرمونات المتعة (الدوبامين والسيروتونين)، وعلاوة على ذلك، فإن الشوكولاتة تحفز مناعتنا. وذلك حسبما ذكرت في مقابلة مع راديو (سبوتنك) الروسي تمحورت حول الخصائص المفيدة للشوكولاتة.

وقالت زارودينا: "تحتوي حبوب الكاكاو، التي تصنع منها الشوكولاتة، على أكثر من 200 مركب لها تأثير إيجابي على الجسم. على سبيل المثال، مركبات الفلافونويد؛ وهي مضادات أكسدة قوية لها تأثير مفيد على تخثر الدم، ولها تأثير إيجابي على الجهاز المناعي. فالكاكاو يحتوي على أعلى نسبة من الفلافونويد بين جميع الأطعمة. "ويمكننا القول إن الشوكولاتة تحفز مناعتنا".

واضافت زارودينا، ان الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من السكر. مشيرة الى ان السكر غالبًا ما يلقي بظلاله على الآثار المفيدة للشوكولاتة. موضحة "عندما تصنع الشوكولاتة، فإن معظم مضادات الأكسدة من الفلافونويد الموجودة في حبوب الكاكاو تضيع". مؤكدة أن "هناك ابتكارات يمكن أن تقلل من فقد الفلافونويد كما انها يمكن ان تقلل من السكر دون فقدان الطعم". وشددت على ان "الأكثر فائدة هو الشوكولاتة الداكنة، لأنها تحتوي على أكبر عدد من حبوب الكاكاو. اما شوكولاتة الحليب فأقل فائدة"، وافادت بأن "الشوكولاتة البيضاء خالية من جميع الخصائص المفيدة"، حسب قولها. محذرة من أن الشوكولاتة يمكن أن تسبب الإدمان مثل أي طعام آخر. وقالت "هذا يؤثر على الوزن والصحة وحالة الجلد والمظهر".

ونصحت زارودينا بتناول الشوكولاتة "بوعي. ومن الأفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة".


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة