ألمانيا أنفقت نحو مليار يورو على القوات الأميركية

ألمانيا أنفقت نحو مليار يورو على القوات الأميركية

الثلاثاء - 16 ذو القعدة 1441 هـ - 07 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15197]

برلين - «الشرق الأوسط»: أنفقت الحكومة الألمانية خلال السنوات العشر الماضية نحو مليار يورو على تمركز قوات أميركية على أراضيها. وجاء في رد وزارة المالية الألمانية على طلب إحاطة من النائبة البرلمانية عن حزب «اليسار»، بريجيته فرايهولد، أن نحو ثلثي هذه الأموال (5.‏648 مليون يورو) تم إنفاقها على إجراءات بناء، بينما ذهبت 9.‏333 مليون يورو أخرى إلى ما يسمى بـ«تكاليف مترتبة على الدفاع»، والتي من بينها مخصصات دعم لعاملين سابقين لدى القوات المسلحة الأميركية، وإصلاح الأضرار التي يتسبب فيها جنود أميركيون، وتعويض استثمارات أميركية في مواقع قوات سابقة. ومع ذلك، تدفع الولايات المتحدة أضعاف ما تنفقه ألمانيا على تمركز قواتها هناك. وتقدر وزارة الدفاع الأميركية النفقات في ورقة ميزانية يعود تاريخها إلى العام الماضي بنحو 125.‏8 مليار دولار، أي ما يعادل 61 ضعف الـ4.‏132 مليون يورو، التي أنفقتها ألمانيا العام الماضي. وتعتبر ألمانيا أكثر المراكز التي تنتشر فيها قوات أميركية على مستوى العالم تكلفة بالنسبة لدافعي الضرائب الأميركيين. ومع ذلك، تستفيد القوات الأميركية في جميع أنحاء أوروبا وخارجها من القواعد العسكرية في ألمانيا. فعبر قاعدة رامشتاين في ولاية راينلاند - بفالتس الألمانية تنطلق إمدادات القوات الأميركية في العراق أو أفغانستان.
وهناك ما يقرب من 35 ألف جندي أميركي في ألمانيا. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب مؤخرا أنه سيسحب 9500 منهم. وبرر الخطوة بأن ألمانيا تنفق القليل على الدفاع.
الحزب الحاكم في كرواتيا يفوز في الانتخابات البرلمانية
زغرب - «الشرق الأوسط»: حقق حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الحاكم والمنتمي ليمين الوسط فوزا مقنعا في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد في وقت تزايد فيه عدد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» ويواجه الاقتصاد انكماشا حادا.
وأعطت النتائج الرسمية بعد فرز نحو 60 في المائة من الأصوات حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي 68 مقعدا في البرلمان المؤلف من 151 عضوا في حين حصل أكبر منافسيه وهو الحزب الديمقراطي الاشتراكي وحلفاؤه الصغار على 43 مقعدا.
وسيسعى الآن حزب الاتحاد الديمقراطي للاتفاق مع شركاء لتشكيل ائتلاف حاكم آخر، وهو أمر يعتقد محللون أنه لن يكون صعبا جدا في ضوء النتائج الطيبة التي حققها الحزب. وقال أندريه بلينكوفيتش زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي ورئيس وزراء كرواتيا إن هذا الفوز يتضمن التزاما بالعمل بجد. وقال لأنصار حزبه إن «كرواتيا تواجه تحديات خطيرة تتطلب منا المسؤولية والمعرفة والخبرة. هذا ما نعرضه على وجه الدقة على الناخبين الكروات».


المانيا المانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة