تدني شعبية إردوغان يعزز سيناريو الانتخابات المبكرة

تدني شعبية إردوغان يعزز سيناريو الانتخابات المبكرة

الاثنين - 15 ذو القعدة 1441 هـ - 06 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15196]
احتجاجات المحامين على تدخل الحكومة في شؤون نقابتهم لا تزال مستمرة (أ.ف.ب)
أنقرة: سعيد عبد الرازق

عززت نتائج استطلاع حديث للرأي في تركيا، أبرز تدني شعبية الرئيس رجب طيب إردوغان، سيناريو الانتخابات المبكرة، خصوصاً في ظل التوتر السياسي الذي تعيشه البلاد والأزمة الاقتصادية التي تضغط على المواطنين.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجرته شركة «أبحاث متروبول» الموثوقة من 10 إلى 26 يونيو (حزيران) الماضي، حصول «حزب العدالة والتنمية» الحاكم على نسبة 30 في المائة، و«حزب الشعب الجمهوري» على 24 في المائة في أي انتخابات برلمانية قادمة.

وبالمقارنة باستطلاع سابق للشركة ذاتها في مارس (آذار) الماضي انخفض تأييد «حزب إردوغان» بنسبة 3.9 في المائة وارتفع تأييد «الشعب الجمهوري» بنسبة 3.3 في المائة.

وتوقعت رئيسة حزب «الجيد»، ميرال أكشنار، أن تتوجه البلاد إلى انتخابات مبكرة إما في أكتوبر (تشرين الأول) أو نوفمبر (تشرين الثاني) المقبلين، مؤكدة أن إردوغان يفكر في هذا الخيار بالتأكيد.

ويستبعد مراقبون إجراء انتخابات مبكرة العام الحالي في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا، ويرون أنه في حال إجرائها سيكون ذلك خلال العام المقبل أو عام 2022.

في السياق ذاته، انتقد رئيس حزب «المستقبل» أحمد داود أوغلو نظام الحكم الرئاسي الذي انتقلت إليه تركيا عام 2018، وقال إنه «أفسد الفطرة السياسية في تركيا»، مضيفاً أن «حزب العدالة والتنمية» الحاكم تحوّل إلى حزب عائلي.


المزيد...


تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة