«العليا» البريطانية «تعترف» بزعيم المعارضة غوايدو رئيساً لفنزويلا

«العليا» البريطانية «تعترف» بزعيم المعارضة غوايدو رئيساً لفنزويلا

الجمعة - 12 ذو القعدة 1441 هـ - 03 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15193]
زعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو
لندن - «الشرق الأوسط»

قالت المحكمة العليا في بريطانيا إن الحكومة «اعترفت» بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو رئيسا للبلاد، وذلك في إطار قضية بشأن النزاع على ملكية احتياطيات الذهب الفنزويلية المخزنة في لندن. وأصدر قاضي المحكمة العليا نيجل تيري حكما بأن حكومة بريطانيا اعترفت رسميا بغوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا.
وقال ساروش زايوالا وهو محام يمثل بنك فنزويلا المركزي، المدعوم من نيكولاس مادورو، في القضية، إن البنك سيطلب استئناف الحكم.
كما أعلن المجلس الانتخابي الوطني في فنزويلا أن الانتخابات البرلمانية في البلاد ستجري في السادس من ديسمبر (كانون الأول). وقالت إنديرا ألفونزو، رئيسة المجلس، في بيان متلفز إن المجلس «وافق بالإجماع على الدعوة للانتخابات وعلى الموعد الانتخابي». وسيعزز المجلس عدد المقاعد المتاحة في الجمعية الوطنية من 167 مقعدا إلى 277 مقعدا، في برلمان 2021 - 2026. وانتقد زعيم المعارضة غوايدو التصويت المقبل واعتبره «مسرحية هزلية». وقال غوايدو في تغريدة عبر «تويتر» الخميس «نحن الفنزويليين لا نعترف بمسرحية هزلية، كما فعلنا في مايو (أيار) 2018، إن حق التصويت هو معركتنا. لقد اخترنا أن نعيش بكرامة وديمقراطية وليس بأسلوب الفرض».


فنزويلا سياسة فنزويلا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة