استعدادات لاستئناف الحوار العسكري بين الليبيين

استعدادات لاستئناف الحوار العسكري بين الليبيين

غموض حول غارات مجهولة استهدفت قوات {الوفاق} قرب {الوطية}
الجمعة - 12 ذو القعدة 1441 هـ - 03 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15193]
جانب من عملية انتشال بعض الجثث بموقع يضم «مقبرة جماعية» في ليبيا (بركان الغضب)
القاهرة : خالد محمود

أكدت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا على وشك الإعلان عن عقد جولة جديدة من الحوار العسكري بين طرفي النزاع، وبلورة اتفاق يضمن إعادة إنتاج النفط بعد شهور من وقف تصديره.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، أكد خلال حديث هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مساء أول من أمس، التزامه حوارا ضمن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، معرباً عن اهتمامه بالحل السياسي القائم على الانتخابات، كما لفت إلى أن الطرفين بحثا الحاجة لإعادة فتح محطات النفط ومنشآت النفط المسدودة في البلاد.

في المقابل، لم يفصح المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني الليبي، عن فحوى اتصاله مع غوتيريش، لكن المتحدث باسم الأخير أوضح أنه شدد على أن حل النزاع في ليبيا ليس عسكريا، ويجب أن يكون سياسيا فقط، كما أكد التزام الأمم المتحدة الكامل الحوار ضمن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).

ميدانياً، نفت قوات «الوفاق» تعرض قاعدة الوطية الجوية، أو مواقع بمحيطها، لضربات جوية من طيران مجهول في ساعة مبكرة من صباح أمس، لكن بعض سكان مدينة الرجبان، قرب القاعدة بجنوب غربي طرابلس، أكدوا سماع دوي انفجارات متتالية، وتحدثوا عن شن طائرات مجهولة غارات على مواقع في محيط القاعدة، وتحليق لطيران مجهول فوق مناطق الجبل الغربي.
... المزيد

 


ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة