مصر تعلن عن كشف تجاري للذهب باحتياطي يتجاوز المليون أوقية

مصر تعلن عن كشف تجاري للذهب باحتياطي يتجاوز المليون أوقية

الأربعاء - 10 ذو القعدة 1441 هـ - 01 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15191]
أعلنت مصر عن كشف تجاري للذهب في الصحراء الشرقية أمس (رويترز)
القاهرة: «الشرق الأوسط»

أعلنت مصر عن تحقيق كشف تجاري للذهب في الصحراء الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية (أونصة) من الذهب.
وأوضحت وزارة البترول والثروة المعدنية في بيان أمس (الثلاثاء)، أن الكشف الجديد يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية. وقالت إن نسبة الاستخلاص تبلغ 95% «والتي تعد من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالي استثمارات على مدار السنوات العشر القادمة أكثر من مليار دولار».
وتسهم في شركة «شلاتين» كل من «الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية»، و«جهاز مشروعات الخدمة الوطنية»، وبنك الاستثمار القومي، و«الشركة المصرية للثروات التعدينية».
وقال البيان إنه سيجري تكوين شركة جديدة بين «شلاتين» و«هيئة الثروة المعدنية» لمباشرة العمليات في منطقة الكشف، لتصبح ثالث شركة في مصر تعمل في استخراج الذهب والمعادن المصاحبة، إلى جانب شركة «السكري لمناجم الذهب» وشركة «حمش مصر لمناجم الذهب». وأضاف أنه «من المستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عامين في قطاع التعدين في مصر تقدر بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارات المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون دولار إلى مليار دولار».
وكان وزير البترول والتعدين المصري قد طرح في مارس (آذار)، مزايدة مصر الأولى للبحث عن الذهب في الصحراء الشرقية وأرجأ إغلاقها حتى سبتمبر (أيلول) بسبب ظروف جائحة «كوفيد - 19» بعدما كان مقرراً في يوليو (تموز).
وتعد شركة «سنتامين» الأسترالية هي رائدة التنقيب عن المعدن النفيس في البلاد، حيث لها حق إدارة واستغلال منجم السكري، المنجم الأكبر للذهب في البلاد منذ عام 2005، وسجّلت الشركة، حسب موقعها الرسمي، إنتاج 480,5 ألف أوقية ذهب بإجمالي إيرادات 652 مليون دولار.
وفي فبراير (شباط) وافقت الحكومة المصرية على منح رخصة تنقيب عن الذهب لشركة «أتون ربسورسز» الكندية، لتصبح الثانية في هذا المجال بعد «سنتامين».
يأتي الكشف الجديد متزامناً مع برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لتطوير وتحديث قطاع التعدين لزيادة مساهمته في الناتج القومى، حيث أكد طارق الملا وزير البترول المصري، استمرار متابعة تنفيذ البرنامج الجاري لتطوير وتحديث قطاع التعدين في مرحلته الثانية، والذي تباشر الوزارة تنفيذه منذ انطلاق مرحلته الأولى في عام 2018 حتى نهاية عام 2021، بهدف زيادة الجاذبية الاستثمارية لقطاع التعدين.
والمعدن الأصفر مرتفع أكثر من 12% في الربع الحالي، ويبدو بصدد مواصلة المكاسب للشهر الثالث على التوالي.


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة