دبابة وراجمة من الحرب العالمية للبيع عبر موقع إلكتروني روسي

دبابة وراجمة من الحرب العالمية للبيع عبر موقع إلكتروني روسي

الثلاثاء - 9 ذو القعدة 1441 هـ - 30 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15190]
راجمة صواريخ كاتيوشا
موسكو: طه عبد الواحد

هل تريد شراء دبابة أو راجمة صواريخ استخدمها الجيش السوفياتي (الأحمر) في الحرب العالمية الثانية؟ لا مشكلة أبداً في ذلك. كل ما عليك فعله الذهاب إلى موقع «أفيتو» التجاري، حيث نشر مواطن عرضاً لبيع دبابة من طراز «تي - 34»، لكن لم يعلن عن «السعر»، وراجمة صواريخ «كاتيوشا» الشهيرة، مقابل 5 ملايين و200 ألف روبل فقط (نحو 75 ألف دولار)، استخدمتهما القوات السوفياتية في معارك الحرب العالمية الثانية. ومعروف عن موقع «أفيتو» التجاري أنه شكل إلكتروني من أشكال «السوق الثانوية» لمختلف السلع والخدمات، يتيح لأي شخص عرض أو شراء، أي منتج أو سلعة للبيع، فضلاً عن عروض الخدمات والعروض العقارية. في هذا الموقع يمكن بيع أو شراء سيارة مستخدمة بحالة جيدة وبسعر منافس. وكذلك يمكن شراء أثاث مستخدم أو أدوات كهربائية مستخدمة بسعر رخيص لاستخدامها، على سبيل المثال، في المنزل الريفي. وهناك قائمة واسعة جداً من السلع الأخرى. إلا أنه لم يسبق أن تم عرض تقنيات عسكرية، وإن كانت قديمة، للبيع عبر هذا الموقع.

واللافت في هذا الإعلان أن البائع، واسمه إيغر، يقيم في وسط موسكو بالقرب من الساحة الحمراء والكرملين، وفق ما يتضح من العنوان المرفق مع عرض البيع. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكد إيغر أن المعدات الحربية التاريخية بحالة جيدة، وأن المحركات في الدبابة وعربة الراجمات «كاتيوشا» تعمل بشكل جيد.

وأوضح في الوقت ذاته أنها ليست صالحة بالطبع للاستخدام القتالي، وهي عبارة عن «تحفة تاريخية». وأكد أنه قام مع فريق تقني بإعادة تأهيل أكثر من عشرين عربة قتالية من فترة الحرب العالمية الثانية، وبيعها لصالح متاحف في مدن روسية، لافتاً إلى أنه وبموجب القوانين الروسية، يمكن لأي شخص في روسيا، لديه رغبة والقدرة المالية، أن يشتري الدبابة أو الراجمة لوضعها ضمن «مجموعة تاريخية خاصة»، في باحة منزله أو في متحف منزلي خاص به، للقطع الأثرية والتاريخية. أما إذا كان المشتري من دولة أخرى، فهذا يتطلب موافقة من وزارة الثقافة، على حد قول إيغر، أول شخص يعرض دبابة وراجمة صواريخ للبيع عبر موقع تجاري إلكتروني في روسيا.


روسيا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة