آنا كيكينا خامس روسية تطير إلى الفضاء

آنا كيكينا خامس روسية تطير إلى الفضاء

الاثنين - 8 ذو القعدة 1441 هـ - 29 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15189]
آنا كيكينا
موسكو: طه عبد الواحد

تستعد الروسية آنا كيكينا للقيام بأول رحلة لها إلى الفضاء، لتصبح بذلك خامس امرأة رائد فضاء في تاريخ روسيا، وأول امرأة «مدنية»، أي لم تأت من مؤسسة عسكرية، تنضم رسمياً إلى مجموعة رواد الفضاء، لدى وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس». وكان أوليغ كونونينكو، قائد المجموعة الفضائية، أكد في تصريحات لوسائل إعلام روسية، أن كيكينا ستنطلق مع رواد فضاء آخرين نحو المحطة الفضائية الدولية بعد عامين.
تقول السيبيرية آنا كيكينا، التي وُلدت عام 1984 في مدينة نوفوسيبيرسك، وأنهت دراستها في جامعة النقل المائي، وعملت مذيعة في «راديو سيبيريا»، إن قصتها مع الفضاء بدأت فجأة حين سمعت من زملاء خلال عملها في الراديو عن فتح باب التطوع ضمن فريق رواد الفضاء الروسي. وأضافت في روايتها: «قلنا مازحين سنحلق قريباً إلى الفضاء. لكن عندما وجدت إعلاناً على موقع وكالة الفضاء الروسية يؤكد فتح باب التطوع، أدركت لحظتها أنني أريد أن أصبح رائد فضاء».
رغم الشروط المعقدة جداً لقبول المتطوعين، تقدمت آنا عام 2012 بطلب الانضمام لرواد الفضاء، واجتازت مع عدد محدود الاختبارات الطبية الأولية، التي يجري خلالها التأكد من قدرة الجسد على تحمل ظروف التحليق إلى الفضاء، وكذلك استقرار الحالة النفسية للمرشح. وخضعت بعد ذلك على مدار عامين لاختبارات إضافية وتدريبات، وفي النهاية تقرر عام 2014 اعتمادها رسمياً ضمن مجموعة رواد الفضاء الروس.
حالياً تستعد آنا لرحلتها الأولى، المرتقبة خريف عام 2022. نحو المحطة الفضائية الدولية، وستصبح بذلك خامس امرأة روسية تقوم بمهمة فضائية، في تاريخ الاتحاد السوفياتي وروسيا، والمرأة رقم 66 عالمياً. وكانت رائدة الفضاء السوفياتية فالنتينا تيريشكوفا، أول امراة تحلق إلى الفضاء وذلك صيف عام 1963. ومن ذلك الحين قامت 65 امرأة برحلات فضائية، بينهن 51 رائدة فضاء أميركية، و4 روسيات، واثنتين من كل من كندا واليابان والصين، ورائدة فضاء واحد من كل من فرنسا، وإيطالية، وكوريا الجنوبية وبريطانيا.


روسيا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة