مانشستر سيتي يخوض رحلة محفوفة بالمخاطر إلى نيوكاسل في كأس إنجلترا

مانشستر سيتي يخوض رحلة محفوفة بالمخاطر إلى نيوكاسل في كأس إنجلترا

شيفيلد يونايتد يأمل في العودة لسكة الانتصارات على حساب آرسنال
الأحد - 7 ذو القعدة 1441 هـ - 28 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15188]
لندن: «الشرق الأوسط»

مع فوز ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، سيحول الإسباني جوسيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي انتباهه وتركيزه إلى بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي والتي تستأنف نشاطها بعد فترة توقف طويلة بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد. ويحل مانشستر سيتي ضيفا على نيوكاسل اليوم الأحد في ختام مباريات دور الثمانية للبطولة وفي المباراتين الأخريين بهذا الدور، يلتقي شيفيلد يونايتد مع آرسنال وليستر سيتي مع تشيلسي اليوم أيضا.

وبعد خروجه صفر اليدين من صراع الدوري، سيخوض مانشستر سيتي مباراته أمام نيوكاسل باعتبارها «مباراة نهائية» خاصة بعد هزيمته أمام تشيلسي 1 / 2 أ الخميس والتي توجت ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي رسميا قبل المراحل السبعة الأخيرة من المسابقة.

واعترف غوارديولا بأن تركيز الفريق ينصب الآن على الدفاع عن لقب الكأس الذي توج به في الموسم الماضي بالفوز على واتفورد في النهائي.

وحقق فريق المدرب الإسباني إنجازا تاريخيا العام الماضي عندما أصبح أول ناد إنجليزي يحقق الثلاثية المحلية، وهو نجح في الأول من مارس (آذار) الماضي بالاحتفاظ بلقب كأس الرابطة على حساب أستون فيلا في النهائي 2-1. ورغم خسارته لقب «البرميرليغ»، إلا أن الحلم الأوروبي ما زال قائما لا سيما بعد أن نجح في التفوق على ملك المسابقة نادي ريال مدريد الإسباني، في عقر داره 2-1 في ذهاب دور الستة عشر قبل تعليق المنافسات التي ستستأنف في أغسطس (آب) المقبل. وقال مدرب برشلونة السابق عقب الخسارة أمام تشلسي «لا تزال لدينا خمسة أو ستة أسابيع. كأس إنجلترا الأحد مهمة جدا ونريد أن نضمن التأهل إلى دوري الأبطال يحتل المركز الثاني في الدوري مبتعدا بفارق تسع نقاط عن تشلسي الرابع وبعدها نستعد لمباراة مدريد».

أشار غوارديولا إلى أنه يعتبر مباراة نيوكاسل مباراة نهائية موضحا أن اختياراته لتشكيلة الفريق في هذه المباراة سيعتمد على الحالة البدنية لكل لاعب بعد مباراة تشيلسي. وأصبح اختيار تشكيلة الفريق من الموضوعات التي تؤرق غوارديولا في ظل إصابة مهاجمه الأرجنتيني سيرجيو أغويرو في الركبة اليسرى خلال مباراة الفريق التي فاز فيها 5 / صفر على بيرنلي يوم الاثنين الماضي. وسافر أغويرو إلى برشلونة الأربعاء لإجراء الجراحة وقال إنها نجحت. وأوضح غوارديولا: «لا أعلم متى سيكون الفريق لائقا بشكل تام لخوض مباراة كل ثلاثة أيام... نعاني من بعض الكدمات وهو شيء طبيعي. يجب أن نراجع يوميا كيف يمكننا تجنب الإصابات».

ويستضيف شيفيلد يونايتد فريق آرسنال اليوم، وقال كريس وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد إن لاعبي فريقه يشعرون بالإرهاق البدني والذهني بعد تلقيهم هزيمتين متتاليتين في الدوري الإنجليزي الممتاز وإنه سيتعين عليهم بذل قصارى جهدهم لاستعادة تألقهم وقدرتهم على تحقيق الانتصار في مواجهة الضيف آرسنال. وفشل شيفيلد في هز شباك الخصوم منذُ استئناف مباريات الدوري الإنجليزي وحصل على نقطة وحيدة من ثلاث مباريات خاضها بعد العودة.

لكن وايلدر رغم ذلك يعتقد أن فريقه الذي يستعد لمواجهة قوية أمام فريق المدرب ميكيل أرتيتا يمكنه أن يعول على فوزه على آرسنال في وقت سابق من الموسم الحالي وتحقيق الانتفاضة المطلوبة لتعويض التراجع. وفي مؤتمر صحفي عبر الواقع الافتراضي قال وايلدر 52 عاما للصحفيين «منحنا اللاعبين وقتا للتخلص من تأثير الهزائم وأعتقد أنه

أمر مهم». وأضاف المدرب «بدت عليهم مظاهر الإرهاق البدني وكذلك على الجانب الذهني. نريد منهم أداء يمنحنا فرصة الفوز بمباراة وآمل في حدوث هذا يوم الأحد. حقنا نتيجتين إيجابيتين في مواجهة آرسنال ويمكن أن يمنحنا هذا ثقة بالنفس».

وأردف وايلدر «سأبذل كل جهد مستطاع للحصول على المطلوب. علينا التحلي بالشجاعة في أدائنا وأسلوبنا». بعد خوض ثلاث مباريات متتالية خارج أرضه يأمل وايلدر أن بحصل فريقه في ملعبه اليوم على دفعة معنوية مطلوبة للعودة إلى طريق الانتصارات رغم أن المباراة ستقام بدون جمهور وخلف أبواب مغلقة. وعن ذلك قال وايلدر «أجرينا تعديلات على استعداداتنا بسبب المواعيد لكننا نتطلع للعب على أرضنا. الأمور لن تكون كالمعتاد بدون الجمهور لكن علينا استعادة العقلية التي قدمنا من خلالها أفضل أداء لنا». وأكد وايلدر أن المدافع جاك روبنسون سيكون جاهزا للعودة للتشكيلة بعد التعافي من الإصابة وقال إنه يتوقع أيضا أن يكون المهاجم ليس موسيت في كامل اللياقة وأن يكون مستعدا للعب في مواجهة آرسنال. المواجهة بين الفريقين مرتقبة بين تاسع وثامن الدوري اللذين يتنافسان على آخر المراكز الأوروبية وتفصل بينهما نقطة يتيمة.

حقق آرسنال، الأكثر تتويجا بمسابقة الكأس 13، الخميس انتصاره الأول منذُ استئناف الموسم الكروي بنتيجة 2-صفر على حساب ساوثهامبتون بعد خسارتين أمام مانشستر سيتي صفر-3 وبرايتون 1-2 في الوقت بدل عن ضائع. أما شيفيلد فلم يظهر بعد العودة بالمستوى الذي خوله أن يكون مفاجأة الموسم قبل التوقف، إذ تعادل سلبا أمام أستون فيلا في المباراة الأولى قبل أن يسقط أمام كل من نيوكاسل ومانشستر يونايتد بثلاثية نظيفة.

من جانبه، قال أرتيتا إن اللعب في ويمبلي بالدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي سيكون تجربة جديدة على معظم لاعبي فريقه ما سيدفعهم للفوز على شيفيلد يونايتد في دور الثمانية. وقال أرتيتا، الذي فاز بكأس الاتحاد مرتين كلاعب مع آرسنال، إنه سيشرح للاعبين أهمية هذه البطولة العريقة التي يسعى النادي للفوز بلقبها للمرة 14 ليمدد رقمه القياسي.

وقال أرتيتا في مؤتمر صحفي افتراضي «إنها بطولة مرتبطة بهذا النادي ويشعر اللاعبون بالحماس. الذهاب إلى ويمبلي حتى في غياب الجماهير يحمل مذاقا خاصا». وتابع «سأحاول أن أشرح للاعبين مدى روعة هذه اللحظة. الكثير منهم لم يمروا من قبل بتجربة اللعب في ويمبلي وسأحاول إقناعهم بأن الأمر يستحق عناء المحاولة بعد المجهود الكبير الذي بذلوه أمام ساوثهامبتون. «أثق أنهم يرغبون في ذلك. المكافأة ستكون رائعة جدا». وفاز آرسنال على ساوثهامبتون الخميس لكن لاعب الوسط ماتيو الغندوزي لم يكن ضمن التشكيلة. وأفلت اللاعب الفرنسي من عقوبة بعد‭ ‬مشاجرة مع نيال موباي لاعب برايتون مطلع الاسبوع.ورفض أرتيتا التعليق على تقارير عن احتمال رحيل اللاعب البالغ من العمر 21 عاما من النادي المنتمي لشمال لندن وقال إن المسألة يتم معالجتها داخليا.‬

وفي المباراة الأخرى بدور الثمانية للكأس، سيحاول تشيلسي الاستفادة من الدفعة المعنوية التي نالها من الفوز على مانشستر سيتي الخميس ليعبر إلى المربع الذهبي بالكأس على حساب ليستر سيتي صاحب المركز الثالث بالدوري. وقد يكون مرشحا للفوز نظرا للأداء المتواضع الذي يقدمه ليستر منذُ استئناف الموسم الكروي. إذ تعادل بطل إنجلترا عام 2016 أمام كل من واتفورد وبرايتون وبات مهددا بخسارة مركزه الثالث في حال استمر على هذا النحو، في حين عاد تشيلسي إلى المنافسات بفوز على استون فيلا. وتعادل الفريقان في المباراتين اللتين جمعتهما في الدوري هذا الموسم 1-1 و2-2، وسيسعى تشيلسي المتوج باللقب عام 2018 لمواصلة مشواره القوي في المسابقة بعد أن أقصى ليفربول من الدور الخامس. وتقام مباراتا الدور نصف النهائي والمباراة النهائية المقررة في الأول من أغسطس (آب) على ملعب ويمبلي في لندن.


المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة