اتهام خبيري آثار فرنسيين بالاتجار بقطع من دول عربية

وجهت إلى خبير فرنسي مشهور بالآثار وشريكه أمس (الجمعة) في باريس تهمة الاتجار بآثار منهوبة في دول في الشرق الأوسط شهدت اضطرابات سياسية وحروباً.
ويلاحق كريستو كونيكي الخبير بآثار المتوسط وريشار سمبير بتهمة الاحتيال ضمن عصابة منظمة وتشكيل عصابة إجرامية للتحضير لجرائم وجنح يعاقب عليها بالسجن عشر سنوات والتزوير واستخدام المزور، على ما أوضح مصدر قضائي مطلع على الملف، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
ولم يتم توقيف المتهمين بل أفرج عنهما مع مراقبة قضائية. وكان الرجلان أوقفا ووضعا في الحبس على ذمة التحقيق مع ثلاثة مشتبه فيهم آخرين الاثنين والثلاثاء في عمليات كان لها صدى كبير في أوساط سوق الأعمال الفنية وتجار العاديات في باريس.
وأفرج عن المتشبه فيهم الثلاثة الآخرين من دون أن يمثلوا أمام قاضي التحقيق جان - ميشال جونيي المكلف بالتحقيق من قبل الهيئة المركزية لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية.
ويشتبه في أن المتهمين وهما من الشخصيات المحترمة في أوساط الآثار في العاصمة الفرنسية قاما بـ«غسل» قطع أثرية منهوبة في دول عدة شهدت عدم استقرار سياسي منذ 2010 والربيع العربي، ولا سيما مصر فضلاً عن ليبيا واليمن وسوريا.
وقالت مصادر مطلعة على الملف إن هذا الاتجار شمل مئات القطع بقيمة عشرات ملايين اليوروهات، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وتحاول الهيئة المركزية لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية التحقق من احتمال أن يكون المتهمان «موها» بمساعدة وسطاء، أصل هذه القطع وتاريخها لبيعها بعد ذلك بطريقة شرعية إلى أفراد، فضلاً عن مؤسسات ثقافية كبيرة مثل متحف اللوفر في أبوظبي ومتحف متروبوليتان في نيويورك.
وكونيكي خبير في آثار منطقة المتوسط وعضو في جمعية المصريات الفرنسية وسبق أن ورد اسمه مع اسم شريكه في قضية ناووس سرق من مصر في عام 2011.
وقد وصل الناووس القديم إلى ألمانيا ومنها إلى باريس وقد باعه كونيكي إلى متحف «متروبوليتان» عام 2017 بسعر أربعة ملايين دولار.
وكان هذا الناووس القطعة الرئيسية في معرض للمتحف النيويوركي. وقد أعيد رسمياً إلى مصر عام 2019 بعد تحقيق أثبت أنه نهب خلال الثورة على نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك.