مشهدية السودان... من الجهاد الميداني إلى الاجتهاد البرهاني

فؤاد مطر يكمل ثلاثيته عن البلد بكتاب عن الانتفاضة

مشهدية السودان... من الجهاد الميداني إلى الاجتهاد البرهاني
TT

مشهدية السودان... من الجهاد الميداني إلى الاجتهاد البرهاني

مشهدية السودان... من الجهاد الميداني إلى الاجتهاد البرهاني

عن «الدار العربية للعلوم»، بيروت، يصدر نهاية شهر يونيو (حزيران) من هذه السنة، للكاتب الصحافي فؤاد مطر، الكتاب المعنون بـ«الحاكم إذا استبد... والشعب إذا انتفض» عنواناً رئيساً، و«مشهدية السودان الخائر.. الثائر.. الحائر» عنواناً فرعياً، مع «رؤية استشرافية» للصادق المهدي، وتقديم لجمال محمد إبراهيم.
يقع الكتاب في (462) صفحة، ويضم (22) فصلاً، يتوزع كل فصل منها على عدة عناوين تعكس المشهد السوداني، وتعقيداته، وتطوراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ارتباطاً بالوضع العربي والأفريقي والعالمي. وقد عززت الفصول والوثائق بعشرات الصور قديمها وحديثها «وبذلك، بدت الصورة توضح معنى النص، أو إن النص يفسر ملامح وجوه الذين باتوا جزءاً من التاريخ المصور للمرحلة»، كما جاء في التقديم.
وفي بضع صفحات، أوضح فؤاد مطر ظروف تأليف كتابه الجديد، مركزاً على التميز الذي عرفته الانتفاضة السودانية دون سائر الانتفاضات العربية الأخرى، بالقول: «إنها أدخلت صيغة الانقلاب الثنائي، أو ثنائية الانقلابات على حتمية التغيير. ولقد رأيْنا كيف أن التغيير من جانب الطيف المدني على درجة من الاستحالة، ومن أجْل ذلك لم يُكتب لكل من الجزائر وتونس ولبنان الفوز، وإن كان الصوت الاحتجاجي سُمع في أكثرية دول العالم التي إما تعيش في ظل مناخ الحريات، وإما أنها تواقة إلى نسائم من الديمقراطية تُخفف بعض الشيء من هجير السُلْطة وسلاطينها... لقد أثمرت الانتفاضة السودانية، بعد أن اقتربت أيادي بعض عساكر السودان من أيادي رموز الطيف المدني، وبدا هذا الاقتراب مثل تلاقي النيل الأبيض مع النيل الأزرق متحابيْن إلى آخر الزمن. في البداية، كان الحذر سيد الموقف، ثم اقتنع هذا الطيف، بمَن ينتسب إليه من أساتذة جامعات وطلاب وتجار وأطباء ومهندسين وكتاب وصحافيين وصناعيين، أنه باليد الواحدة لن يستطيع التصفيق، فنزل من عليائه الرافض إلى رحاب الموضوعية مرحباً في البداية. وبعد قبول بمبدأ المحاصصة، ارتضى صيغة الكفتين المتوازيتين من ميزان الطبعة الجديدة للنظام في السودان».
وفي «رؤيته الاستشرافية»، يرى الصادق المهدي أنه «في تقديري، إن تجاربنا في مواجهة الطغيان، وفي مكافحة تمكين الحكم الديمقراطي، مع ما فيها من آلام واضطرابات، لم تذهب سدى، بل أورثتنا دروساً غالية في إدارة التنوع، تناولتها في كتابي (الهوية السودانية بين التسبيك والتفكيك)، وأورثتنا دروساً في ضرورة أقلمة النظام الديمقراطي، ثقافياً واجتماعياً.
الفترة الانتقالية الحالية أشبه ما تكون بحقل تجارب، تنشط فيه جبهتان إسلاموية منكفئة وعلمانوية مستلبة لتخطف المصير الوطني، وتحوم رؤى غالباً وافدة لثورة مضادة أشبه بتلك التي أجهضت كثيراً من ثورات الربيع العربي. ولكن التركيبة العسكرية السودانية بعيدة من هذا الدور، ودون خوض في التفاصيل فهي غير مستعدة لمثل هذا الدور.
المعمعة السياسية السودانية، في تقديري، سوف تسفر عن تغلب نهج سياسي يكفل الحريات وحقوق الإنسان والمشاركة في الحكم والعدل الاجتماعي، ويلبي مطالب السلام العادل الشامل والتوازن في العلاقات الخارجية، بلا محورية. هذا النهج ليس هلامياً، بل مسلح بفكر واضح، وليس فوقياً، بل مجدر بسند شعبي عتيق، ومسنود بقوى شبابية ونسائية جديدة. هذا النهج يطرح ديمقراطية توافقية وفكراً يوفق بين التأصيل والتحديث، وينازل ويغلب التحديات الإسلاموية والعلمانوية والانقلابية، ويمثل في قراءة التاريخ المضاد للثورة المضادة».
وجاء في تقديم الدبلوماسي جمال محمد إبراهيم أنه «حفزت الانتفاضة السودانية في صيغتها المبتكرة، حيث بدأت شعبية واكتملت بوقفة عسكرية إلى جانب الطيف المدني المنتفض، الكاتب الصحافي فؤاد مطر لتأليف كتاب عنها يكمل به ثلاثيته السودانية التي تحمل تسمية (حلو مر السودان.. تاريخ ما لن يهمله التاريخ عن العسكر والأحزاب). وكان أول هذه الثلاثية كتاب (المصالحة الوطنية في السودان انتكسوها أم انتكست)، بتقديم من الصحافي السوداني العريق الراحل محمد الحسن أحمد. ثم جاء الكتاب الثاني بتسمية (سنوات نميري... بحلوها ومرها)، بتقديم من الكاتب السياسي الراحل ربيع حسنين. ولكل من محمد الحسن أحمد وربيع حسنين رؤاه التي لا تخلو من التحفظات الموضوعية على أهل الحكم في السنوات التي شغلها نميري ورفاقه ضباط (ثورة مايو) التي بدأت بيضاء، ثم دخل الدم نتيجة محاولات انقلابية وإعدامات بفعل أحكام متسرعة يصبغ كثيراً من ملامحها.
بالكتاب الجديد المعنون بـ(الحاكم إذا استبد... والشعب إذا انتفض) عنواناً رئيساً، و«مشهدية السودان الخائر.. الثائر.. الحائر» عنواناً فرعياً، يكمل فؤاد مطر ثلاثيته السودانية التي، إلى جانب كتابه المعنون بـ(الحزب الشيوعي السوداني نحروه أم انتحر) الذي كانت صحيفة (النهار) قد أصدرته في شهر أغسطس (آب) 1971، يكون بها -على حد قوله- في تعريفه لهذه المؤلفات قد أسدى إلى (السودان الوطن والشعب ما هو حق لهما علي كصحافي وكاتب ومؤلف)».
وهنا، تجدر الإشارة إلى أن اهتمام فؤاد مطر بالشأن السوداني بدأ منذ سنواته «النهارية» الثلاثين، ثم من خلال سنواته بصفته واحداً من الكتاب في مجلة «المستقبل» في باريس، تلي ذلك سنواته بصفة ناشر لمجلة «التضامن» في لندن، ثم بصفته أحد كتاب الرأي في صحيفة «الشرق الأوسط»، وفي صحيفة «اللواء» اللبنانية. ويتسم كتاب «الحاكم إذا استبد... والشعب إذا انتفض» بالتحليل الموضوعي للانتفاضة السودانية، وإرفاق التحليل بالمعلومة المؤجل نشْرها المتوفرة في إضبارات أرشيفه الشخصي، وكذلك بالوثيقة التي تدعم التطورات. ولقد توزعت صفحات كتابه اﻟ(462) على (22) مشهداً؛ والمشهد هنا بمعنى الفصل. كما أن الوثائق والصور بين حديثها وقديمها تتوزع على صفحات داخل هذه المشاهد. وهكذا، نرى السودان تحت المجهر من زمن المجلس العسكري، وقائده الجنرال إبراهيم عبود، أي زمن «السودان الخائر» على نحو توصيف الكاتب فؤاد مطر للمراحل التي مرت على السودان. وبعد «السودان الخائر»، نراه يطلق على المرحلة التالية توصيف «السودان الثائر»، وصولاً إلى المرحلة الراهنة، وهي «السودان الحائر».
وتوضح حالة الحيرة هذه عبارة «من الجهاد الميداني... إلى الاجتهاد البرهاني»، أي اللقاء الصادم الذي تم في أوغندا بين الرئيس السيادي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، نتيجة حض من جانب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على إتمام هذا اللقاء، تمهيداً -أو شرطاً- لرفع العقوبات الدولية عن السودان، وهو أمر عطلت الفوضى الناشئة عن «كورونا» ليس فقط تنفيذ الوعد أو التعهد به، وإنما حتى تلبية البرهان الدعوة لزيارة واشنطن، والتحادث مع الرئيس ترمب.
وعلى نحو تيسيري لقراءة الكتاب، أوجز فؤاد مطر لكل فصل (أو مشهد) على نحو التسمية التي اعتمدها. كما أنه عزز الفصول والوثائق بعشرات الصور، قديمها وحديثها، وبذلك بدت الصورة توضح معنى النص، أو إن النص يفسر ملامح وجوه الذين باتوا جزءاً من التاريخ المصور للمرحلة.


مقالات ذات صلة

كتب شركة ناشئة تخطط لنشر ما يصل إلى 8 آلاف كتاب العام المقبل باستخدام الذكاء الاصطناعي (أرشيفية)

وسط اعتراض كتّاب ودور نشر… شركة ناشئة تسعى لإنتاج 8 آلاف كتاب العام المقبل باستخدام الذكاء الاصطناعي

ينتقد كتّاب وناشرون إحدى الشركات الأميركية الناشئة التي تخطط لنشر ما يصل إلى 8 آلاف كتاب العام المقبل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
ثقافة وفنون «أمومة مُتعددة» في مواجهة المؤسسة الذكورية

«أمومة مُتعددة» في مواجهة المؤسسة الذكورية

في كتابها «رحِم العالم... أمومة عابرة للحدود» تزيح الكاتبة والناقدة المصرية الدكتورة شيرين أبو النجا المُسلمات المُرتبطة بخطاب الأمومة والمتن الثقافي الراسخ

منى أبو النصر (القاهرة)
تكنولوجيا شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق كاميلا ملكة بريطانيا تحصل على الدكتوراه الفخرية في الأدب بحضور الأميرة آن (رويترز)

قدمتها لها الأميرة آن... الملكة كاميلا تحصل على دكتوراه فخرية في الأدب

حصلت الملكة البريطانية كاميلا، زوجة الملك تشارلز، على الدكتوراه الفخرية؛ تقديراً لـ«مهمتها الشخصية» في تعزيز محو الأمية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«كتاب وخنجر»: أكاديميون في سلك الجاسوسية

أليس
أليس
TT

«كتاب وخنجر»: أكاديميون في سلك الجاسوسية

أليس
أليس

يطيح «كتاب وخنجر: هكذا أصبح الأكاديميون وأمناء المكتبات الجواسيس غير المتوقعين في الحرب العالمية الثانية» للباحثة الأميركية إليز غراهام بالنموذج التقليدي الذي غلب على أذهان الجمهور حول شخصيّة الجاسوس عميل الاستخبارات، والتي تكرّست عبر مئات الروايات والأفلام السينمائيّة والمسلسلات التلفزيونيّة على مثال «جيمس بوند» - بطل روايات الكاتب البريطاني إيان فلمنغ - فيقدّم من خلال سيرة أربع من عملاء مكتب الخدمات الاستراتيجية (OSS) - كان نواة تأسيس وكالة الاستخبارات الأميركيّة لاحقاً - الذين لم يأتوا من خلفيات أمنية أو عسكريّة، ولا حتى من أقسام الفيزياء والتكنولوجيا بالجامعات الأميركية والبريطانية المرموقة - كما كان الحال في مشروع مانهاتن لإنتاج القنبلة النووية، بل من أقسام الأكاديمية النظريّة في الأنثروبولوجيا والتاريخ واللغات، فكأنما تضع «أقل الناس لمعاناً في العالم، في المهنة الأكثر بريقاً في العالم»، على حد تعبير المؤلفة.

تعود بدايات هذه العلاقة غير المتوقعة بين العلوم النظريّة ووكالات الجاسوسية إلى أيّام الحرب العالميّة الثانية، التي دخلتها الولايات المتحدة دون جهاز استخبارات مدني كما كان الحال في بعض أمم أوروبا - تأسس جهاز الاستخبارات البريطاني في عام 1909 – إذ اعتمدت دائماً لجمع المعلومات الاستراتيجية والحساسة من العالم على جهاز الاستخبارات العسكرية التابع للجيش الأميركي.

على أن الحاجة إلى نهج جديد يوسع دائرة جمع المعلومات لما وراء الإطار العسكري بدت ماسة بعد اندلاع الحرب على البر الأوروبي في 1939 مع غزو ألمانيا لبولندا، فعمد الرئيس فرانكلين روزفلت إلى تكليف المحامي البارز ويليام دونوفان بتأسيس ما سمي وقتها بمكتب الخدمات الاستراتيجية الذي استمر في نشاطه عامين بعد انتهاء الحرب عام 1945 ليخلفه في مهماته وكالة الاستخبارات المركزية من 1947 والتي تعد اليوم أقوى أجهزة الاستخبارات في العالم على الإطلاق.

غلاف الكتاب

وتقول غراهام إنّ تصور دونوفان عن جهاز مدني للاستخبارات تمحور حول بناء منظومة لجمع كميات هائلة من البيانات وتحليلها للوصول إلى استنتاجات ذات فائدة، مما يحتاج إلى مهارات احترافيّة في التعامل مع المعلومات والأرشيف إلى جانب أساسيات العمل الميداني، ولذلك استقصد البحث عن مهنيين متخصصين من عالم الأكاديميا والسعي لتجنيدهم كعملاء.

كان أساتذة الجامعات وأمناء المكتبات وخبراء الأرشيف منجماً غنياً للمواهب التي يمكن أن تلعب دور الجاسوس المفترض ببراعة: أذكياء ويمكنهم التعلّم بسرعة، يحسنون التعامل مع المعلومات، ومعتادون على العمل المضني، ويتسمون عادة بالتحفظ في سلوكياتهم، مما يسهل ذوبانهم في الأجواء من حولهم دون لفت الانتباه، ومنهم بنى دونوفان أول شبكة تجسس أميركيّة محترفة في الفضاء المدنيّ.

تتبع غراهام في «كتاب وخنجر» دونوفان بينما يتصيد هذه المواهب في أروقة الكليّات النظريّة للجامعات الأميركيّة، وتضئ على قصص أربع منهم ممن تم تجنيدهم بأسلوب أدبي رفيع يمزج بين حقائق التاريخ ورومانسيّة الدراما، لتكون الولادة الأولى للجهد الاستخباراتي الأميركي في أجواء من الرّفوف المديدة من الكتب ورائحة الورق، وصناديق الوثائق والبحث عن معلومة في كومة من البيانات بعيداً عن الأنظار بدلاً من الصورة التلفزيونية لمطاردات العميل رقم 007 بالسيارات الرياضيّة الفارهة، والقفز من الطائرات، وترك المغلّفات للعملاء في نقاط الالتقاط. وبالنسبة للمؤلفة فإن كتابها بمثابة تذكّر لهؤلاء الكوادر الذين ساعدوا الولايات المتحدة على كسب الحرب، وتالياً مد مظلّة الهيمنة الأميركيّة على العالم لعقود.

الشخصيّات الأربعة التي اختارتها غراهام لسرد هذه المرحلة كانوا لدى تجنيدهم قد سلكوا في حياتهم خطوطاً مهنيّة أكاديمية في عدد من جامعات النخبة عندما تحدث إليهم موظفون فيدراليون لطلب مساعدتهم في المجهود الحربيّ. جوزيف كيرتس كان يدرّس اللغة الإنجليزية في جامعة ييل، وأديل كيبري أستاذة تاريخ العصور الوسطى في جامعة شيكاغو والخبيرة بعبور الأرشيفات وأقسام المحفوظات، وكارلتون كون أستاذ الأنثروبولوجيا في جامعة هارفارد، وأيضاً شيرمان كينت الباحث الملحق بقسم التاريخ في جامعة ييل.

تلقى المجندون الأكاديميون الجدد تدريبات مكثّفة على أساليب الخداع، ومراوغة المطاردين وطرائق التشفير وأساسيات القتال الفردي، ويبدو أنهم لم يجدوا صعوبة في التقاط هذه المهارات الجديدة، لكن الجزء الأصعب كما لاحظ مدربوهم كان تعليمهم نسيان خلفيّة اللياقة والتهذيب التي قد تمنعهم من ضرب الخصم تحت الحزام أو استغلال نقاط ضعفه.

أرسل بعدها كيرتس وكيبري تحت غطاء مهمّة أكاديمية لشراء الكتب من دور النشر المحليّة. كيرتس إلى إسطنبول - التي كانت تمور بالجواسيس من كل الدّول - وكيبري إلى استوكهولم - للبحث في مكتبات دولة محايدة عن مواد ألمانية قد تكون ممنوعة من التوزيع في مناطق أخرى من أوروبا: مثل الصحف والمجلات، والصّور، والخرائط.

أكوام المواد الأوليّة التي جمعتها كيبري كانت بحاجة إلى تنظيم وتحليل، وتلك كانت مهمة أوكلت لكينيث، الذي قاد فريقاً من المحللين تولى مثلاً تحديد مواقع المطارات ونقاط توزيع الكهرباء ومحطات السكك الحديدية ومكاتب التلغراف على امتداد الأراضي الفرنسيّة للعمل على منع قوات الاحتلال النازي من الانتفاع بها، وفي الوقت ذاته تحديد مبانٍ ومساحات قد يتسنى للحلفاء الاستفادة منها عند الحاجة لإنشاء مستشفيات ميدانيّة ونقاط ارتكاز.

وتقول غراهام إن فريق كينت نجح مستفيداً من الخرائط السياحيّة وأدلة الأعمال التي أرسلتها كيبري في تحديد مواقع معامل تنتج مكونات أساسيّة لصناعة أسلحة المحور والتي استهدفها الحلفاء بالتخريب بشكل ممنهج. أما كون فيبدو أنّه لم يكن مفيداً كثيراً خلال فترة الحرب، وكانت أفضل فكرة له كما تقول غراهام هي إخفاء العبوات الناسفة في أكوام الفضلات التي تتركها البغال على جوانب الطرق.

عاد هؤلاء الأكاديميون إلى جامعاتهم بعدما وضعت الحرب أوزارها: كيرتس استعاد وظيفته أستاذاً في جامعة ييل، واستأنفت كيبري عملها في عبور المجموعات الأرشيفية المغلقة التي تحتفظ بها الحكومات ومراكز البحث وجهات ذات حيثية مثل الفاتيكان. أما كينت فلم يعد يجد نفسه في عالم الأكاديميا، فالتحق بعد عدّة سنوات بوكالة الاستخبارات المركزية وأسس مجلتها البحثية الداخلية، «دراسات في الاستخبارات»، فيما تورط كون في نشر نظريات أنثروبولوجيّة ذات نفس عنصري ما لبثت أن فقدت قيمتها العلميّة خلال الخمسينيات فخسر سمعته وانتهى إلى الإهمال.

وتقول غراهام إن هذه البدايات المشجعة للتقاطع بين عالمي الكتاب والخنجر جعلت من مجموعة جامعات النخبة الأميركيّة - التي تسمى برابطة اللبلاب - بمثابة مزارع مفتوحة لاستقطاب المواهب المميزة إلى العمل الاستخباراتي، وهو الأمر الذي لا أحد ينكر أنه مستمر إلى الآن.