دواء جديد يعالج الأورام المتقدمة يعطي أملاً لمرضى السرطان

دواء جديد يعالج الأورام المتقدمة يعطي أملاً لمرضى السرطان

الأربعاء - 3 ذو القعدة 1441 هـ - 24 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15184]
عقار جديد مثير ساعد على اختفاء الأورام
لندن: «الشرق الأوسط»

كشف معهد أبحاث السرطان في لندن عن التوصل إلى عقار جديد مثير ساعد على اختفاء الأورام لدى حالات سرطان متقدمة. وقال الباحثون بالمعهد إن العقار نجح في إيقاف نمو الخلايا السرطانية لدى أكثر من نصف المرضى الذين تلقوا العلاج التجريبي، فيما تقلصت الأورام لدى بعض الحالات، واختفت تماماً لدى البعض الآخر.

وخصصت الدراسة لاختبار سلامة عقار «بيرزوسرتيب» عند تناوله للسرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والأمعاء. لكن من غير المعتاد رؤية استجابة سريرية للأدوية في هذه المرحلة. وجرى إعطاء 19 متطوعاً يعانون من سرطان متقدم جداً الأقراص وحدها، فيما أعطي 21 متطوعاً العلاج الكيميائي البلاتيني.

وقام الأطباء بقياس الاستجابة لدى 38 مريضاً، ووجدوا أن الأورام توقفت عن النمو في 20 - 53 في المائة من المرضى. وبالنسبة لأولئك الذين خضعوا للعلاج الكيميائي، فقد استقرت حالات 71 في المائة منهم. كذلك اختفت الأورام لدى مصاب بسرطان الأمعاء المتقدم، واستمر خالياً من السرطان لأكثر من عامين حتى الآن. كذلك تقلصت أورم سيدة مصابة بسرطان المبيض المتقدم بعد أن عاود السرطان مهاجمتها بعد تعاطيها عقاراً مختلفاً. كما من الممكن قتل الخلايا السرطانية بإتلاف الحمض النووي، أو إعاقة قدرته على إصلاح الأخطاء في الشفرة الوراثية، حسب الباحثين. وينتمي عقار «بريزوستريب» إلى فئة جديدة من الأدوية الدقيقة التي تمنع بروتين إصلاح الحمض النووي «إيه آر تي»، ويعد أول عقار يجرى اختباره من هذه الفئة.


المملكة المتحدة سرطان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة