ما هو «واي فاي ـ 6»؟

ما هو «واي فاي ـ 6»؟

يؤمّن اتصالات سريعة وآمنة
الثلاثاء - 2 ذو القعدة 1441 هـ - 23 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15183]
واشنطن: جيم روسمان

في إحدى كتاباتي ذكرت عبارة «واي - فاي 6» في تقييمي لجهاز «وان بلاس8 برو» خلال تعدادي لبعض خصائص الهاتف، إلا أنني تلقيت الكثير من الاستفسارات عن الـ«واي - فاي6» من قرّاء لم يسمعوا به من قبل.
جميعنا نعرف ما هو الـ«واي – فاي»، لكن قليلين فقط يعرفون بوجود إصدارات مختلفة من معيار الـ«واي - فاي 803.11»، يُشار إليها بأرقام ورموز مختلفة كـ802.11a، 802.11b، 802.11g، 802.11n، و802.11ac. لكن مجموعة «واي - فاي آليانس» المسؤولة عن وضع معايير الـ«واي – فاي» في العالم، قرّرت أن تغيّر خطة التسمية، فأطلقت على أحدث الإصدارات اسم «واي - فاي6» في إشارة منها إلى الجيل السادس من معيار «واي – فاي».
يجد المطّلعون في هذا المجال الأسماء القديمة التي أطلقت على معايير الـ«واي – فاي» مزعجة بعض الشيء؛ ما جعلهم يحبّون الأسماء الجديدة. وبناءً على القرار الجديد، أصبحت الأسماء كالتالي: «واي - فاي4» لما كان يُعرف بـ802.11n، و«واي - فاي5» لما كان يُعرف بـ802.11ac، و«واي - فاي6» لما كان يُعرف بـ802.11ax.
يحمل كل جيل جديد من أجيال الـ«واي – فاي» تحسّناً يميّزه عن سلفه، ويتجلّى هذا التحسّن عادة بزيادة سرعات التحميل.
يتمتّع «واي - فاي5» بسرعة قصوى نظرية تصل إلى 3.5 غيغابت في الثانية، لكن السرعات العالمية الحقيقية كانت دائماً أبطأ بحسب المحيط. تصل سرعة «واي - فاي6» القصوى إلى 9.6 غيغابت في الثانية، لكن الأهمّ أنه يحمل معه بعض التقنيات الجديدة التي تساعد جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة المنزلية على العمل بسرعة أكبر، ولا سيما إذا كنتم تملكون أكثر من موجّه إشارة.
ويتميّز «واي - فاي6» بقدرة أفضل على التواصل مع عدد أكبر من الأجهزة في وقت واحد؛ ما يساعد كلّ ما يتصل بشبكتكم على تقديم أداء أسرع وأفضل.
علاوة على ذلك، يضمن الجيل الجديد من الـ«واي – فاي» أماناً أكبر لاتصالات أجهزتكم ببعضها بعضاً بفضل تزويده بالبروتوكول الأمني الجديد الذي يحمل اسم «WPA3».
لتحقيق الاستفادة القصوى من «واي - فاي6»، ستحتاجون إلى موجّه إشارة «واي - فاي» قبل كلّ شيء؛ لأن معظم المكاسب التي يقدّمها تعتمد على الموجّه.
وتجدر الإشارة إلى أن موجّهات الإشارة التي تعمل بإصدار «واي - فاي6» ليست كثيرة في السوق اليوم، وتقتصر على بعض الموديلات التي أنتجتها شركتا «نيتغير» و«تي بي لينك». لكن الشركات الأخرى ستتبعهما دون شكّ في إنتاج أجهزة مماثلة.كان هاتف «وان بلاس برو8» أوّل هاتف راجعته وقيّمت أداءه مع «واي - فاي6»، لكنه لن يكون الأخير. وفي حال رغبتم في معرفة مزيد من المعلومات والتفاصيل حول «واي - فاي6»، يمكنكم زيارة موقع «واي - فاي آليانس» الإلكتروني والاطلاع على الصفحة الخاصة بـ«واي - فاي6».


- خدمات «تريبيون ميديا»


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة