تقنيات مبتكرة لمجابهة «كورونا»

اعتاد الدكتور كريستيانو هاتشر، ولزمن طويل، على توظيف الروبوتات ونظم الذكاء الصناعي في عملياته الجراحية في عدد من مستشفيات «بوليكلينيكو آبانو» الإيطالية. لذا وعندما أصيب 6 أطباء بمرض «كوفيد 19» في مستشفاه في سردينيا، قبل شهرين، توجه فورا للاستنجاد بالتكنولوجيا – وفي هذه الحالة باستخدام روبوتات «يو في دي» UVD الجوالة، لتعقيم الردهات.
- روبوتات تعقيم
تتحرك هذه الروبوتات عبر الردهات موجهة الضوء فوق البنفسجي لتطهيرها وقتل الحمض النووي للفيروسات والبكتريا. ويقول هاتشر، الذي يرأس قسم جراحة السرطان، وقسم الروبوتات والتقنيات الجديدة، إن الروبوت «يقضي على 99.99 في المائة من الفيروسات والبكتريا وكذلك على أبواغ (أجنة) الطفيليات». ويضيف: «لم تحصل إصابات بفيروس «كورونا» بين الأطباء والممرضات والمرضى منذ بدأنا باستخدام الروبوتات». وهو يعتقد أن استخدام الروبوتات سيصبح إلزاميا في المستشفيات.
وتندرج مستشفيات «بوليكلينيكو آبانو» ضمن قائمة من المؤسسات والشركات الإيطالية التي تلجأ إلى التكنولوجيا المبتكرة في مجابهة «كوفيد 19».
ومن بين تلك التكنولوجيا «كلاب روبوتية» تراقب المشاة في الحدائق لفرض قواعد التباعد الاجتماعي، ومجسات حرارية ترصد الحرارة على مبعدة 10 أقدام (3 أمتار)، ومجسات لرصد عملية غسل اليدين.
وكانت «يو في دي روبوتكس»، وهي وحدة تابعة لشركة «بليو أوشيان روبوتكس» في أودينس بالدنمارك، بدأت بتطوير روبوتاتها المعقمة عام 2014. ويقول كلاوس ريزاغير أحد مؤسسي الشركة إن العلماء قد روجوا للضوء فوق البنفسجي «سي» («سي» الأقصر موجة وأعلى طاقة من كل من «بي» و«إيه») بأنه سلاح فعال ضد فيروسات «سارس» (متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد) و«ميرس» (متلازمة الشرق الأوسط للالتهاب الرئوي). لذا عمدت الشركة إلى صنع روبوت متحرك مزود بالضوء فوق البنفسجي لتطهير كل سطوح الغرفة من الفيروسات والبكتريا خلال 10 إلى 15 دقيقة. وطرحناه عام 2018.
وقد ازدادت الطلبات على هذه الروبوتات مع اجتياح وباء «كورونا» العالم، إذ توظفها المستشفيات والفنادق وحتى السجون، وفقا لبيير جول نيلسن المدير التنفيذي للشركة.
وتعرض شركات أخرى مثل «زنيكس» و«ترو - دي» و«بيورو لايتننغ» و«سرفيسايد» روبوتات مماثلة إلا أنها ثابتة لا تتحرك.
- مبتكرات روبوتية
إلا أن روبوت «أدامس ADDAMS» الذي طورته كلية فيتربي الهندسية بجامعة كارولينا الجنوبية اجتاز كل أقرانه في التطور، إذ تم تجهيزه بذراع من «يونيفيرسال روبوتس» يمكنها مسك الأشياء، وفتح الإدراج وتحريك الأجسام، وفتح الأبواب وغلقها، بل ويمكنه عمل ذلك عن بُعد، أثناء قيامه بعملية التعقيم بالضوء فوق البنفسجي إضافة إلى نفاث من مادة «بيروكسيد الهيدروجين» الكيميائية.
ويقول البروفسور ساتياندرا غوبتا مدير مركز الصناعة المتقدمة في الكلية، إن روبوتات الضوء البنفسجي أضحت تعمل في المستشفيات والمراكز التجارية الكبرى ودور السينما ومحطات القطار والمدارس والمتاجر.
وشرعت سلطات النقل في مدينة نيويورك حديثا في تجربة مصابيح الضوء البنفسجي من شركة «بيورو» لتعقيم عربات قطار الأنفاق والحافلات، ليلا.
- عواقب صحية
إلا أنه لا يمكن توجيه الضوء فرق البنفسجي عند وجود الناس في مناطق التعقيم لأنه يؤدي إلى حدوث سرطان الجلد وأضرار في القرنية ومشاكل أخرى. ولذلك طورت شركة «هيلث أوف ملبورن» في فلوريدا تقنية مختلفة أسمتها «الضوء فوق البنفسجي سي - البعيد» يقول العلماء إنه آمن للإنسان.
وتستخدم هذه التقنية موجات لا يمكنها اختراق جلد الإنسان، ولذا لا تسبب الضرر له بحسب ديفيد برينر مدير مركز الأبحاث الإشعاعية بجامعة كولومبيا. إلا أن هذا الضوء يتمكن من القضاء على الفيروسات والبكتريا، حتى البكتريا الفائقة، الموجودة على السطوح أو في أجواء المكان.
مجسات التباعد الاجتماعي
أما الكلب الروبوتي «سبوت» الذي طورته شركة «بوسطن داينمكس» فإنه يجول في حديقة عامة في سنغافورة لإجبار المتجولين على الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي. وبمجساته المتعددة وكاميرته التي تلتقط الصور في دائرة 360 درجة فإنه يرصد التجاوزات ويرسل تحذرا بواسطة تسجيل صوتي.
أما شركة «ترايكس تكنولوجيز» من نوروالك بولاية كنيكتيكات، فتنتج أجهزة بمجسات للمواقع البناء والإنشاء. ويمكن ارتداء مجسها «سبوت - آر» على الحزام لرصد وصول أو مغادرة عمال الموقع. كما يرصد المجس أيضا حركة العمال ويحصل على إشعار عند سقوط أحدهم ويرسل إشارات النجدة عند الطوارئ. وقد طور الآن لكي يستخدم لإشعار العمال بإشارة صوتية بأنهم تجاوزوا مسافة 6 أقدام المحددة للتباعد الاجتماعي.
من جهتها طورت شركة «هيتاشي» جهازا يمكنه رصد درجة حرارة الجسم من مسافة 10 أقدام. ويزود الجهاز بكاميرات تعمل على الأشعة تحت الحمراء. وتتوقع الشركة أن تصبح هذه الأجهزة جزءا من الأجهزة المستخدمة في المطارات. كما طورت الشركة جهازا أوتوماتيكيا لرصد استخدام مطهرات اليد، يرصد الأشخاص الذي لم يستعملونه لفترة 20 ثانية المطلوبة.
- خدمة «نيويورك تايمز»