«الطاقة الذرية» تتبنى قراراً أوروبياً ينتقد إيران

«الطاقة الذرية» تتبنى قراراً أوروبياً ينتقد إيران

العثور في بوخارست على جثة قاض هارب من طهران مطلوب بالفساد
السبت - 28 شوال 1441 هـ - 20 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15180]
مدير الوكالة الدولية رافاييل غروسي على هامش اجتماع لمجلس حكام الوكالة (الوكالة الدولية)
برلين: راغدة بهنام - الرياض. فيينا ـ لندن: «الشرق الأوسط»

اعتمد مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأول مرة منذ ثماني سنوات، قراراً يطالب إيران رسمياً بالتعاون الكامل دون تأخير، والكف عن منع مفتشي الوكالة من دخول موقعين يُشتبه بقيامهما بأنشطة نووية.

ورحبت السعودية بالقرار وقال الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النمسا، محافظ المملكة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان أن المملكة تدعم القرار لما يمثله من خطوة مهمة وجادة في جهود التصدي لتجاوزات إيران وخروقاتها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي.

وتبنى حكام الوكالة، وسط معارضة الصين وروسيا، مشروع قرار تقدمت به ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، يشدد على ضرورة امتثال إيران لمعاهدة حظر الانتشار النووي والبروتوكول الإضافي، وإتاحة موقعين إيرانيين للتفتيش فضلا عن التعاون التام مع الوكالة الدولية. وفي برلين، أصدر وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا عقب مباحثات، بيانا أعلنوا فيه معارضة دولهم لرفع حظر الأسلحة عن إيران، وأعلنوا في نفس الوقت تحفظهم على إعادة فرض العقوبات الأممية على طهران، ضمن استراتيجية الضغط الأقصى الأميركي.

من ناحية ثانية، أعلنت الشرطة الرومانية أمس العثور على جثة قاض إيراني كان هاربا ويواجه تهما بالفساد في بلاده. وذكرت تقارير العثور على جثة غلام رضا منصوري أسفل مبنى فندق في بوخارست. وأكدت الخارجية الإيرانية أنها طلبت توضيحا من السلطات الرومانية، مؤكدة أن القاضي راجع مبنى السفارة الإيرانية قبل أيام، لإجراء مشاورات تمهيدا لترحيله إلى إيران.
... المزيد

 


ايران أخبار إيران النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة