توظيف العِرق كعمل سياسي ـ ثقافيّ

العنصرية لا تزال مستمرة رغم التقدم الذي راكمته البشرية

جون ستيوارت - ميشيل فوكو
جون ستيوارت - ميشيل فوكو
TT

توظيف العِرق كعمل سياسي ـ ثقافيّ

جون ستيوارت - ميشيل فوكو
جون ستيوارت - ميشيل فوكو

«إن مفهوم العِرق ليس له أي أساس جيني أو علميّ». كانت تلك كلمات الدكتور جون كريغ فينتر شريك مشروع الجينوم البشري والتي صدّعت قاعات البيت الأبيض ووسائل الإعلام العالميّة في 26 يونيو (حزيران) 2000، بحضور الرئيس الأميركي بيل كلينتون، وعدد من ممثلي الدّول الكبرى. لقد حُسِمَ الأمر أخيراً: لا يوجد هناك جين عرقيّ، وأن تلك التوصيفات التي تطلقها مجموعة بشريّة على أخرى ليست إلا هويّات اجتماعيّة مفروضة على تنويعات طبيعيّة للجينات تنتج تاريخياً من التفاعل مع بيئات متنوعة، وتخالط الأنساب. الفرنسيّون بحكم فذلكاتهم الفلسفيّة المعروفة كلّفوا فرقاً من المؤرخين والفلاسفة وعلماء الجينات والطب دراسة إعلان البيت الأبيض والبناء عليه، قبل أن تعلن الحكومة الفرنسيّة عام 2013 أنه لا يوجد بالفعل ثمة عامل موضوعي يمكن على أساسه تصنيف البشر إلى أعراق سوى اعتبار الجنس البشري جميعه عرقاً واحداً، وأن كل صفة عرقيّة أخرى يتم استخدامها لتصنيف البشر إن هي إلا شكل من أشكال العنصريّة المبنيّة على تصورات ثقافيّة محضة. وبناءً عليه استبعدت من القوانين المرعيّة في البلاد أي إشارة إلى العِرق كصيغة رسميّة للتعامل مع الأفراد.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونيسكو) قد سبقت الفرنسيين بستين عاماً بإعلانها «عن مفهوم العِرق – 1952» وفيه «أن كل البشر الذين يعيشون اليوم ينحدرون من فصيلة عرقيّة واحدة هي الهوموسابين» مما يجعل أي محاولة للبحث عن أساس –علمي– لفروق عرقيّة مجرّد مضيعة مؤدلجة الطابع للوقت والجهد. وفي الحقيقة أن المحاولات الجادة بهذا الشأن انتهت إلى فشل ذريع، لا سيّما بعد تيقّن علم الجينوم الحديث من وحدة الأعراق وتداخل المجموعات البشريّة على نحو يستحيل معه بناء حدود حاسمة بينها أو تقبل أفكار عمليّة بشأن مفاهيم اجتماعيّة متخيلة مثل الشعب المختار أو العِرق النقيّ، وأيضاً التناقض الأكيد لأي تقسيم يعتمد على تمايز معالم الأجساد شكلاً وأبعاداً (كهُراء حجم الجمجمة، أو شكل الأنف أو لون البشرة أو شكل الأصابع...)، إذ كان دائماً يسهل إثبات العكس تماماً. وحتى تلك الفروق البيولوجيّة المزعومة عن قابليّة مضاعفة للمنحدرين من مناطق جغرافيّة معينة للإصابة بالعلل أكثر من غيرهم –كارتفاع ضغط الدّم، والذّبحات الصدريّة وفقر الدّم المنجلي- تبيّن أنها نتيجة قصور في دراسة أعداد المصابين دون تحليل تأثير العوامل المجتمعيّة والبيئيّة وحتى التاريخيّة التي يمكن أن تنتج مثل تلك الفروقات المحليّة.
ومع ذلك، وكما يعرف الأميركيّون والفرنسيّون -والغربيّون عموماً- اليوم، وكما تشير أرقام الجرائم العنصريّة الطابع لدى قضاء دولهم، فإن تجاهل العنصريّة المبنية على العِرق أو لون البشرة أو امتناع القانون عن الإقرار بها لا يعني بالضرورة انتهاء مفاعيلها في المجتمع، أو انحسار تأثيرها السلبي على حياة كثيرين. ولا بدّ للتعامل معها بفاعليّة الإقرار بوجودها كواقع اجتماعي، وتفكيك جذورها التاريخيّة التي ما برحت حيّة تغذي جوانب مختلفة من الخطاب المعاصر في الثقافة والسياسة والقانون والسلوك المجتمعي والطبّ وعلوم الجريمة وغيرها.
من بدايات التاريخ المكتوب وجد البشر طرائق متفاوتة للتفريق بين الـ«نحن» والـ«هم»: على نسق رومان وبرابرة، عرب وعجم، فراعنة وعامة، لكنّ الصيغة الحاليّة للعنصريّة القائمة حصراً على العِرق ولون البشر لم تُعرف في الحضارات القديمة شرقاً أو غرباً. ونعرف الآن أن تقسيم البشر أعراقاً دعاية مؤدلجة وعلوماً ملفقة بدأ من نقطة محددة في التاريخ ارتبطت بتطوّر النّظام الرأسمالي بصيغته الليبراليّة بدايةً من بريطانيا القرن السابع عشر (وأوروبا على العموم) إلى مآلاته مشروعاً إمبرياليّاً إمبراطوريّاً معولماً، ولاحقاً تلك الحاجة الماسة للأيدي العاملة في المزارع والمصانع في مستعمراتها بالأميركيتين (بعد إبادة أكثر من 90% من سكانهما الأصليين –50 إلى 70 مليون نسمة– وإبعاد البقيّة إلى معازل تستدعي موتها البطيء). وهناك نصّ تاريخي مطبوع يعود لعام 1735 -بموازاة بدايات التوسّع الاستعماري الأوروبي- يصوّر فيه كارل لينايوس نظام الطبيعة بوصف الرجل الأبيض عرقاً سامياً متحضراً رشيداً، فيما السود عرق مستقل تماماً أدنى وأقرب إلى البلاهة والغرائز الأساسيّة، بل وأطلق عليهم اسماً منحولاً «هومو أفري» كنقيض لاسم «هومو سابين» الذي يقتصر بذلك ضمناً على الرجل الأبيض، ليستنّ سنة تبعها بعده مثقفو وعلماء عصره، فسارعوا إلى تلقّف الفكرة ومأسستها لما لاقته من هوى في نفوس النخبة البريطانيّة المهيمنة التي وجدت فيها مخرجاً (أخلاقيّاً) مريحاً لاضطهاد الشعوب الأخرى واسترقاقها عبيداً دون المساس بشعارات الليبراليّة المفرّغة من المضمون عن الحريّة الفرديّة واحترام العقل والحقوق.
وهكذا لم يجد الآباء المؤسسون للولايات المتحدة أي تناقض بينما يعلنون بفخر استقلالهم عن التاج البريطاني وتأسيسهم دولة الحريّة والمساواة، وهم أقاموا تلك الدّولة على جماجم ملايين البشر، وكانوا كأشخاص ملاك عبيد وإماء. وقد وصل هذا المنطق المنحرف إلى خلاصاته فكرياً في نص «عن الحريّة - 1859» لجون ستيوارت ميل (1806 – 1873) الذي كان بمثابة مانيفستو عن الإرادة الحرّة للأفراد وضرورة حمايتها، مع ترك مساحات استثناء فيه تبرر للإمبريالية إمبرياليتها –التي كان ميل شخصياً مستفيداً من ثمارها- عبر اقتصار تلك الحريّة على «البشر الذين نضجت قدراتهم العقليّة، ودائماً دون تلك الفئات التي ترفل بالتخلّف وعدم الرشاد، لا سيّما الأعراق الملونة –غير العِرق الأبيض».
وقد فسّرت المُفكّرة فالغوني شيث في كتابها المفصلي «نحو فلسفة سياسيّة للعرق – 2009» تلك الحالة من الانفصام في النظام الليبرالي بالقول بأن توظيف العِرق كعمل سياسي – ثقافي يبدأ عندما ترى مجموعة مهيمنة في مجموعة ما مصدراً للتهديد أو استعداداً لمقاومة الهيمنة فإنها تحاول وصمها بصور نمطيّة سلبيّة تبرر لها لاحقاً استثناءها من قواعد القانون والعدالة التي تتبانها دولة المهيمنين أولئك. ومن المفهوم لاحقاً أن الأفراد المنتمين للمجموعة المستهدفة بهذا التمييز السلبي مضطرون للخنوع وتقبّل الهيمنة أو مواجهة العواقب. ويشرح ميشيل فوكو (1926 – 1984) في كتابه الشهير «المراقبة والمعاقبة – 1975» كيف أن تلك الهرطقات القانونيّة تفرض في نهاية الأمر على الأفراد في الدّولة سواء من الفئة المستهدفة بالتمييز أو غيرهم، تقبّل تلك الاستثناءات والعمل بموجبها لتجنّب عزلهم اجتماعيّاً من قبل بقيّة مجموعتهم، ومن ثم التحوّل إلى مساجين مرتهنين لها، كما منفذين لأحكامها في ذات الآن، لتتسرّب شيئاً فشيئاً إلى وعيهم وتصبح جزءاً من سلوكهم التلقائيّ.
التساؤل الذي يطرح نفسه بإلحاح هو البحث عن فك شيفرة استمرار الأفكار العنصريّة المبنية أساساً على العِرق ولون البشرة رغم كل التقدّم العلمي والثقافي الذي راكمته البشريّة –والغرب– منذ انقضاء عهود الإمبرياليّة (الكلاسيكية) وإلغاء العبوديّة، وتجريم التمييز ضد الأشخاص على أسسٍ عرقيّة. إذ كيف يُعقل أن إقامة شخص بوثيقة إقامة شرعيّة في أم الديمقراطيّات –بريطانيا- لخمسين عاماً لا تمنع من ترحيله إلى بلاد لا يعرفها ولا يرتبط بها حصراً بناءً على جذوره العِرقيّة، أو كيف يمكن أن يتولى المولجون بتنفيذ القانون والسّهر على العدالة في الولايات المتحدّة -الدّولة العظمى رافعة راية الحريّة وحقوق الإنسان- قتل المواطنين من أصول أفريقيّة علناً في الشوارع خارج القانون؟
ربما انتفت الظروف التاريخيّة التي أنتجت العنصريّة على أساس العِرق، لكنّ منظومة القوة الرأسماليّة التي استخلقت تلك العنصريّة في الغرب عند لحظة معينة ما زالت إلى اليوم ممسكة بخناق المجتمعات دون تغيير يُذكر، وليس من مصلحة تلك المنظومة الآنيّة إسقاط أدوات فصل عنصريّة من جعبتها تمكّنها من تمديد هيمنتها لمزيد من الوقت عبر إشغال المحكومين بخلافات متخيّلة متوهمة خبيثة بينهم، وهي لا شكّ ستبذل غاية الجهد في محاولة امتصاص موجة الغضب الأخيرة -إثر حادثة القتل المؤسف خارج القانون التي نفّذها رجال شرطة أميركيون بحق مواطنهم من أصل أفريقي جورج فلويد- وتمريرها دون تقديم تنازلات جذرية تسمح للمجتمعات بالشفاء من وباء العنصرية. فهل ينجحون مجدداً؟


مقالات ذات صلة

«الاتحاد الإسباني» يعاقب سار «ضحية العنصرية» بإيقاف مباراتين

رياضة عالمية شيخ سار (رويترز)

«الاتحاد الإسباني» يعاقب سار «ضحية العنصرية» بإيقاف مباراتين

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم اليوم الأربعاء إيقاف السنغالي شيخ سار حارس مرمى رايو ماخادوندا لمباراتين بسبب دخوله في مواجهة مع مشجع لفريق منافس.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية شيخ سار تعرض لإهانات عنصرية (غيتي)

«الغاضب» حارس ماخادوندا: أمسكت المشجع وسألته لماذا تهينني؟

تعرض حارس المرمى السنغالي شيخ سار لإهانات عنصرية موجهة إليه من المدرجات من قبل، ولكن عندما اقترب منه أحد المشجعين لمجرد إهانته عنصرياً.

«الشرق الأوسط» (ماخادوندا )
يوميات الشرق تمثال فولاذيّ يصوّر الممثل الكوميدي سير ليني هنري

منحوتات مدعوّة لـ«تصحيح التوازن» وإنصاف النساء والملوّنين

2 في المائة فقط من التماثيل العامة في المجال العام بمختلف أنحاء بريطانيا، مخصَّصة لأشخاص ينتمون إلى أقليات عرقية، بينما 17 في المائة فقط تمثّل النساء.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية براءة أتشيربي من تهم العنصرية (رويترز)

تبرئة أتشيربي من تهمة توجيه إساءة عنصرية بسبب نقص الأدلة

برأت سلطات كرة القدم الإيطالية، الثلاثاء، مدافع إنتر ميلان فرنشيسكو أتشيربي من تهمة توجيه إهانة عنصرية لخوان خيسوس لاعب نابولي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية ماركو روزه مدرب لايبزيغ (غيتي)

مدرب لايبزيغ ينتقد الهتافات ضد شرق ألمانيا

انتقد ماركو روزه المدير الفني لفريق لايبزيغ الألماني لكرة القدم جماهير فريق كولن لقيامهم بغناء أغان ضد شرق ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)

تأهب خليجي لـ«منخفض المطير» بعد تسجيل وفيات في عُمان

توقعات باستمرار الحالة الجوية وهطول أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء (العمانية)
توقعات باستمرار الحالة الجوية وهطول أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء (العمانية)
TT

تأهب خليجي لـ«منخفض المطير» بعد تسجيل وفيات في عُمان

توقعات باستمرار الحالة الجوية وهطول أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء (العمانية)
توقعات باستمرار الحالة الجوية وهطول أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء (العمانية)

ارتفع عدد ضحايا السيول الناجمة عن المنخفض الجوي «منخفض المطير» الذي تشهده سلطنة عُمان إلى 16 وفاة، أغلبهم من تلاميذ مدرسة انجرفت مركبتهم بنيابة سمد الشأن، كما عُثر صباح أمس، على مفقودَين اثنين من بين 5 مفقودين.

وتمكنت فرق الدفاع المدني والإسعاف من إنقاذ 1200 شخص من إحدى المدارس بولاية المضيبي، بعد أن غمرت المياه مدرستهم.

ومن المتوقع أن يتحرك المنخفض الجوي نحو الشرق خلال الساعات المقبلة، حيث ستشتد السُحب الرعدية على أجزاء من الكويت وشرق السعودية وقطر والبحرين وغرب الإمارات، وسرعان ما تمتد مع مرور ساعات الليل إلى أغلب أجزاء سلطنة عُمان وبعض محافظاتها الشمالية، خصوصاً مسندم والبريمي والباطنة والظاهرة.

وبينما تتأهب دول خليجية للعاصفة، وجهت السلطات في دبي بأن يكون العمل عن بُعد اليوم (الثلاثاء)، لموظفي الحكومة وجميع المدارس الخاصة في الإمارة.


السجن 18 شهراً لمسؤولة الأسلحة في موقع تصوير الفيلم الأميركي «راست»

هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)
هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)
TT

السجن 18 شهراً لمسؤولة الأسلحة في موقع تصوير الفيلم الأميركي «راست»

هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)
هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)

حكم القضاء الأميركي، الإثنين، بالسجن 18 شهراً مع النفاذ على المشرفة على استخدام الأسلحة في فيلم الويسترن «راست» الذي يُنتجه النجم الهوليوودي أليك بالدوين وقُتلت مديرة تصويره بطلق ناري خلال التقاط أحد مشاهده.

وكانت محكمة في ولاية نيو مكسيكو دانت مطلع مارس (ىذار) الفائت المشرفة على استخدام الأسلحة في الفيلم هانا غوتيريز ريد بتهمة القتل غير العمد.

وتبيّن أن هانا غوتيريز ريد تولت وضعَ الرصاصات في المسدس الذي كان يستخدمه أليك بالدوين خلال تصوير أحد المشاهد في 21 أكتوبر (تشرين الأول) 2021 في مزرعة بهذه المنطقة في جنوب غرب الولايات المتحدة، وكان يُفترض أنه يحوي رصاصاً خلبياً، غير أن طلقة حية انطلقت من السلاح تسببت بمقتل المصورة هالينا هاتشينز (42 عاماً) وإصابة المخرج جويل سوزا.

وفرضت المحكمة العقوبة القصوى التي طالبت بها النيابة العامة. ولم تبد هانا غوتيريز ريد «أي مسؤولية أو ندم» خلال المحاكمة، وفق ما قالت المدعية العامة كاري موريسي الاثنين.

وأشارت النيابة العامة إلى أن غوتيريز ريد وصفت أعضاء هيئة المحلفين بأنهم «أغبياء» و«متخلفون»، في اتصالات أجرتها من السجن منذ حكم الإدانة الصادر في حقها في مارس.

وقالت المشرفة على الأسلحة باكية «هيئة المحلفين اعتبرت أنني مسؤولة جزئياً عن هذه المأساة المريعة، لكن ذلك لا يجعل مني وحشاً»، مبدية تعاطفها مع عائلة الضحية.

كذلك يواجه أليك بالدوين، وهو نجم الفيلم وأحد منتجيه، تهمة القتل غير العمد، وتالياً عقوبة مماثلة بالسجن 18 شهراً، إلاّ أن محاكمة منفصلة له يُفترض أن تنطلق في يوليو (تموز).

هانا غوتيريز ريد في المحكمة (أ.ب)

وخلال محاكمة هانا غوتيريز ريد، انتقدت المدعية العامة كاري موريسي قلة احتراف المشرفة على الأسلحة وخبرتها، واعتبرت أن إهمالها أدى إلى «إخفاقات متواصلة تتعلق بالسلامة» في موقع التصوير.

وأشارت المدعية العامة إلى أنّ هانا غوتيريز ريد «كانت طوال الوقت تترك الأسلحة من دون مراقبة»، ولم تكن تتأكد من أن الذخيرة غير خطرة، مخالِفَة بذلك «كل المعايير التي تنظّم عمل مسؤولي الأسلحة في مواقع التصوير».

وأضافت «إذا لم تتحقق من أن الذخيرة ليست حية (...) فإن كل مرة يحمل فيها ممثل سلاحا تكون بمثابة لعبة روليت روسية».

واعتبر وكلاء الدفاع عن غوتيريز ريد أنها كانت بمثابة كبش فداء لفريق إنتاج أهمل مسألة السلامة لأسباب مالية.

ولم يكن لدى الشابة أي وسيلة لمعرفة أن ذخائر حية قد أُدخلت إلى موقع التصوير، واعتقدت أن فريق الإنتاج لم يُحضر سوى رصاص فارغ، بحسب محاميها جيسون بولز.

كذلك كانت مكلفة مهمة المساعدة في تحضير الأكسسوارات المستخدمة في التصوير، ما منعها من التركيز بشكل كامل على دورها كمشرفة على استخدام الأسلحة.

وسبب هذا الحادث النادر صدمة في هوليوود وصدرت على إثره دعوات إلى حظر الأسلحة النارية في مواقع التصوير.

واستؤنف تصوير «راست» رسمياً في مارس في ولاية مونتانا، مع تولّي أرمل هالينا هاتشينز، ماثيو، مهمة المنتج التنفيذي.

الممثل الأميركي أليك بالدوين خلال تصوير فيلم «راست» (أ.ف.ب)

وفي نهاية عام 2022، تخلى ماثيو عن الدعاوى المدنية التي أقامها على بالدوين إثر اتفاق لم تُكشف قيمته.

ويحاول محامو أليك بالدوين في الوقت الراهن الدفع لإلغاء محاكمته الجنائية، من خلال إثارتهم دفوعاً ببطلانها.

إلا أن النيابة العامة دعت الأسبوع الفائت إلى الإبقاء عليها، في رد تفصيلي تضمّن اتهامات شديدة للممثل البالغ 66 عاماً.

وأشار ممثلو الادعاء إلى أن الممثل كان يصرخ بانتظام على الجميع ويريد إنهاء الفيلم بأسرع وقت. وأضافوا أن «ضغط بالدوين على الطاقم في موقع التصوير أدى إلى تعريض الأمن للخطر بشكل منتظم»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.


مصر لإعادة إحياء «مسار آل البيت» في القاهرة التاريخية

تطوير مسجد السيدة نفيسة (الهيئة الوطنية للإعلام)
تطوير مسجد السيدة نفيسة (الهيئة الوطنية للإعلام)
TT

مصر لإعادة إحياء «مسار آل البيت» في القاهرة التاريخية

تطوير مسجد السيدة نفيسة (الهيئة الوطنية للإعلام)
تطوير مسجد السيدة نفيسة (الهيئة الوطنية للإعلام)

تسعى مصر لإعادة إحياء «مسار آل البيت» في القاهرة التاريخية، الذي يربط بين مساجد وأضرحة شهيرة بالعاصمة المصرية.

وقد وجّه مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، بتشكيل لجنة عليا لإحياء هذا المسار وربط المناطق الواقعة به، والعمل على إعادة تأهيلها بإتاحة ساحات حولها، وإنشاء حدائق ومتنزهات والحفاظ عليها من الزحف العشوائي، حسب بيان نشره مجلس الوزراء، الاثنين.

فخلال لقائه مع أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، طرح رئيس الوزراء ملف إحياء «مسار آل البيت» وتطوير منطقة جنوب القاهرة التاريخية لدعم حركة السياحة، والمساهمة في إحياء المناطق التراثية، وأشار إلى أهمية الحفاظ على تلك المنطقة، نظراً لما تتفرد به من مبانٍ أثرية وتراثية.

من جانبه، قال الدكتور مختار الكسباني المتخصص في الآثار الإسلامية في جامعة القاهرة لـ«الشرق الأوسط» إن «مشروع تطوير (مسار آل البيت) يدخل الآن المرحلة التنفيذية». موضحاً أن «مصر تتمتّع بمجموعة من المنشآت التي تُنسب لـ(آل البيت)، وتُعدّ من أهم المزارات السياحية التي يفد إليها كثيرون، خصوصاً من جنوب شرقي آسيا». وتابع: «على ما يبدو أن الجهات الرسمية في الدولة بدأت تنتبه إلى هذه الأعداد الكبيرة التي تأتي قاصدة مزارات آل البيت، وأن هذه المقاصد لا بدّ أن تتضمن أماكن للإقامة وتوفير سُبل الراحة للزائرين، وهو ما تعمل عليه الدولة حالياً».

وبينما أكد رئيس الوزراء على أهمية هذه المزارات بما تمثله من وجه حضاري وعمق تاريخي، وضرورة تطويرها وإحاطتها بالساحات والحدائق والمتنزهات، أشار الكسباني إلى «وجود عدد كبير من المنشآت التي طوّرتها الدولة بالفعل مثل ضريح الإمام الشافعي، ومقام الحسين، ومسجد السيدة زينب، رغم أنه ليس مدفن السيدة زينب ولكنه كان بيتها».

مسجد السيدة نفيسة بعد تطويره وتنمية المنطقة المحيطة به (صفحة الجمهورية الجديدة على فيسبوك)

وذكر أستاذ الآثار الإسلامية أن «بعض الجهات الدّولية تُساهم في هذا التطوير مثل البَهرة الذين طرحوا مبالغ لتطوير مسجد السيدة نفيسة».

ورأى الكسباني أن «الاهتمام بالمنشآت الدينية المرتبطة بالعقائد له أهمية كبرى لدى الدولة، ومثل مسار آل البيت كان هناك أيضاً مسار العائلة المقدسة الذي أعادت مصر إحياءه، وهناك أيضاً جبل التجلي ودير سانت كاترين وغيرهما من الأماكن السياحية التي تُطوّر». منوهاً إلى أن «حضور آل البيت إلى مصر له دلالة خاصة، والدليل على ذلك دعوة السيدة زينب لأهل مصر، حسبما ذكرت مصادر تاريخية متعددة (آويتمونا آواكم الله... أكرمتمونا أكرمكم الله)، فكل هذه العبارات تشير إلى قيمة أهل البيت وحبهم لأهل مصر».

رئيس الوزراء المصري مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي (صفحة مجلس الوزراء على «فيسبوك»)

وأشار أستاذ الآثار الإسلامية إلى أن «الفترة المقبلة ستشهد طفرة في تطوير مزارات وأضرحة آل البيت لتكون مقاصد سياحية مميزة».

وكانت وزارة الأوقاف المصرية أعلنت عن تجديد وتطوير عدد من المساجد المرتبطة بـ«آل البيت» خلال افتتاح مسجد السيدة زينب نهاية مارس (آذار) الماضي، وقال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة إن «إجمالي المساجد التي أُنشئت أو جُدّدت وطُوّرت بلغ أخيراً 11 ألفاً و887 مسجداً، وأنّ التكلفة الإجمالية لهذه الأعمال وصلت إلى نحو 18 مليار جنيه مصري».

وقبل ذلك أعلنت الوزارة عن افتتاح مسجد الإمام الحسين، رضي الله عنه، ومسجد السيدة نفيسة، رضي الله عنها، ومسجد السيدة فاطمة النبوية، رضي الله عنها، ومسجد السيدة رقية، رضي الله عنها.


فيلم «رفعت عيني للسماء» يمثل السينما المصرية في «كان»

ملصق الفيلم المصري الذي يشارك في مهرجان «كان» (صفحة المخرج على «فيسبوك»)
ملصق الفيلم المصري الذي يشارك في مهرجان «كان» (صفحة المخرج على «فيسبوك»)
TT

فيلم «رفعت عيني للسماء» يمثل السينما المصرية في «كان»

ملصق الفيلم المصري الذي يشارك في مهرجان «كان» (صفحة المخرج على «فيسبوك»)
ملصق الفيلم المصري الذي يشارك في مهرجان «كان» (صفحة المخرج على «فيسبوك»)

يشارك الفيلم المصري «رفعت عيني للسماء» بمسابقة «أسبوع النقاد» خلال الدورة 77 لـ«مهرجان كان» السينمائي من 14 إلى 25 مايو (أيار) ضمن 11 فيلماً اختيرت في المسابقة، وفق ما أعلنته إدارة المهرجان، الاثنين، من بينها الفيلم المغربي «عبر البحر» للمخرج سعيد حميش.

وتوازي مسابقة «أسبوع النقاد» المسابقة الرسمية غير أنها تولي اهتمامها باكتشاف المواهب الجديدة، ويضم البرنامج أفلاماً لمخرجين في تجاربهم الأولى أو الثانية.

وينتمي فيلم «رفعت عيني للسماء» لفئة الأفلام الوثائقية الطويلة، وهو من إخراج الزوجين ندى رياض وأيمن الأمير، وحصل الفيلم على دعم صندوق «مهرجان البحر الأحمر»، وهو إنتاج كل من مصر، والسعودية، وقطر، وفرنسا، والدنمارك، وكتب المخرج أيمن الأمير عبر صفحته في «فيسبوك» عن اختيار الفيلم بالمسابقة الرسمية لأسبوع النقاد.

لقطة من فيلم «رفعت عيني للسماء» (حساب المخرج على «فيسبوك»)

وعبّر الناقد الفني المصري أندرو محسن عن سعادته بوصول الفيلم لمسابقة «أسبوع النقاد»، لافتاً إلى «عدم وجود فيلم طويل يمثّل مصر في المهرجان منذ فيلم (ريش) قبل 3 سنوات»، قائلاً في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن «الثنائي ندى وأيمن لهما مشاركات دُولية عديدة، وقد شاركا في مسابقة (أسبوع النقاد) من قبل عبر الفيلم القصير (فخ) من إخراج ندى وإنتاج أيمن».

وأشار محسن إلى مشاركة الثنائي بفيلمهما الوثائقي الطويل «نهايات سعيدة» الذي عُرض للمرة الأولى في «مهرجان إدفا» بهولندا، «وهو من أهم مهرجانات الأفلام الوثائقية في العالم، ممّا يعكس أنهما يسيران بخطى جيدة وتشارك أفلامهما بأكبر المهرجانات الدّولية»، حسب قوله.

وأوضح الناقد المصري أن «أحداث فيلم (رفعت عيني للسماء) تدور في صعيد مصر حيث يتتبّع مجموعة من الفتيات يقررن التمرد على عادات القرية التي يعشن بها ويشكلن فريقاً لتقديم عروض مسرحية في الشارع، ولكل منهن حلمها الخاص، ويتتبع الفيلم البنات على مدى أربع سنوات لنرى مدى اختلاف مصائرهن في رحلة شيقة للغاية».

مخرجا الفيلم الثنائي أيمن الأمير وندى رياض (صفحة المخرج على «فيسبوك»)

ويتوقع محسن أن يكون للفيلم نصيب كبير في المهرجانات العالمية، و«مهرجان كان» هو بداية رحلته باعتباره من الأفلام العربية المهمة للعام الحالي.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حفاوة بمشاركة الفيلم المصري في «مهرجان كان»، وكتب الناقد الكويتي عبد الستار ناجي عبر حسابه في «فيسبوك» مهنّئاً باختيار الفيلم، قائلاً: «مبروك لمصر والسعودية وقطر لاختيار الفيلم في مسابقة أسبوع النقاد»، كما نشر المنتج المصري صفي الدين محمود بوستر الفيلم عبر حسابه على «فيسبوك» وأكد لـ«الشرق الأوسط» سعادته بالخبر وبالخطوة المهمة لمخرجيه ندى وأيمن في الدورة الجديدة لمهرجان «كان».

وتجمع مخرجة الفيلم ندى رياض بين التمثيل والإخراج، وكانت قد شاركت ممثلة في فيلم «أوضة الفيران»، في حين يعمل أيمن الأمير مخرجاً ومنتجاً ومستشاراً في كتابة السيناريو، ويعمل أيضاً في تطوير مشاريع الأفلام مع «تورينو لاب»، و«ورشات أطلس» في «مهرجان مراكش»، وأخرج أعمالاً عدّةً، من بينها فيلم «منديل الحلو» 2007، واشترك الزوجان في إخراج فيلم «نهايات سعيدة» عام 2016.


«مهرجان الطبول» يصدح مجدداً في قلب القاهرة

فرق من شتى أنحاء العالم تقدم فنونها في مهرجان الطبول بالقاهرة (صفحة المهرجان على فيسبوك)
فرق من شتى أنحاء العالم تقدم فنونها في مهرجان الطبول بالقاهرة (صفحة المهرجان على فيسبوك)
TT

«مهرجان الطبول» يصدح مجدداً في قلب القاهرة

فرق من شتى أنحاء العالم تقدم فنونها في مهرجان الطبول بالقاهرة (صفحة المهرجان على فيسبوك)
فرق من شتى أنحاء العالم تقدم فنونها في مهرجان الطبول بالقاهرة (صفحة المهرجان على فيسبوك)

يعاود «المهرجان الدولي للطبول» الحضور من جديد، حيث من المقرر أن يصدح في وسط القاهرة التاريخية، خلال الأيام الأخيرة من مايو (أيار) المقبل، تحت شعار «حوار الطبول من أجل السلام».

فقد أعلن الفنان والمخرج المسرحي المصري انتصار عبد الفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان، عن إطلاق الدورة الـ11 لمهرجان الطبول الدولي خلال الفترة من 25 إلى 31 مايو المقبل.

وقال عبد الفتاح لـ«الشرق الأوسط»: «إننا بإزاء حدث فارق يمد جسور التواصل بين الشعوب ويرى القيم الكبرى مثل السلام والتسامح وقبول الآخر من خلال آلة موسيقية تراثية عرفها العالم أجمع عبر تنويعات مختلفة».

من استعراضات إحدى الفرق المشاركة في مهرجان الطبول في دورات سابقة (صفحة المهرجان على فيسبوك)

وأشار إلى أن «الدورة الأولى من المهرجان انطلقت في أجواء استثنائية، حيث كانت مصر معرضةً لمؤامرة تستهدف محو هويتها الفنية وطمس معالم شخصيتها التراثية على أثر وصول تنظيم (الإخوان) للحكم، وجاءت فكرة استحداث مهرجان تراثي فني بهدف طرح جانب من تراثنا الفني الذي يعبر عن أصالة مجتمعنا أمام جميع شعوب الأرض».

وأوضح عبد الفتاح أن «الدورة الجديدة تأتي ونواقيس الحرب تدق في كل مكان، وتتصاعد التوترات الإقليمية والعالمية هنا وهناك، وبالتالي تصبح الحاجة ماسة إلى الاشتغال على ما يوحدنا كبشر وليس ما يفرقنا ويأتي الفن في صدارة الوسائل التي تحقق هذا الهدف باعتبار أنه يتصدر القيم الإنسانية المشتركة».

وأضاف: «المهرجان ذهب إلى منطقة فريدة وجديدة على مستوى العالم، وليس غريباً أن يصبح موسماً للبهجة والتفاؤل بسبب فن العزف على الطبول، حيث يصلني طوفان من الرسائل التي تؤكد تحول الحدث إلى مناسبة جماهيرية تنتظرها العائلات من عام إلى آخر».

الفرق الشعبية والتراثية تألقت من قبل في مهرجان الطبول (صفحة المهرجان على فيسبوك)

وعدَّ مؤسس المهرجان أن هذا «يعد استمراراً لحالة الزخم التي شهدتها الدورة الأولى التي أقيم حفل افتتاحها في قلعة صلاح الدين بالقاهرة التاريخية، وحضره آلاف الأشخاص في تظاهرة ضخمة تعكس أشواق الناس للفنون التراثية من كل الثقافات والحضارات».

وحول ما يميز الدورة الجديدة من المهرجان، أشار إلى «إقامة الورشة الدولية التي تتضمن عناصر من مختلف الفرق المشاركة تجتمع سوياً وتطرح أفكارها المختلفة وتقدم رؤية جديدة تثري المهرجان، فضلاً عن (كورال الجماهير) الذي يجعل من الجمهور عنصراً فاعلاً ومشاركاً في إنتاج الحدث الفني في كثير من الحفلات وليس مجرد متلقٍ فقط».

الفنان انتصار عبد الفتاح مؤسس ورئيس «مهرجان الطبول» (صفحة المهرجان على فيسبوك)

وتُعقد الدورة الجديدة من المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، و«مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب»، على أن يقام حفل الافتتاح على خشبة مسرح «سور القاهرة الشمالي» في القاهرة التاريخية، بينما تقام بقية الحفلات بـ«بيت السناري» و«قصر الأمير طاز»، وهما من أبرز الأماكن التراثية في القاهرة التاريخية، فضلاً عن مسرح «الهناجر» بدار الأوبرا المصرية، وكانت الدورات السابقة للمهرجان قد شهدت تجول فرق فنية وقرع الطبول في شوارع القاهرة التاريخية، خصوصاً شارع المعز في منطقة الحسين.


تامر عاشور لـ«الشرق الأوسط»: جمهور جدة ساهم في نجاح أغنية «هيجيلي موجوع»

TT

تامر عاشور لـ«الشرق الأوسط»: جمهور جدة ساهم في نجاح أغنية «هيجيلي موجوع»

تفاعل الجمهور مع تامر عاشور في حفله بجدة آخر أيام عيد الفطر (بنش مارك)
تفاعل الجمهور مع تامر عاشور في حفله بجدة آخر أيام عيد الفطر (بنش مارك)

في ختام أيام عيد الفطر، أحيا الفنان تامر عاشور حفلاً غنائياً على أحد شواطئ مدينة جدة الساحلية (غرب السعودية)، ضمن احتفالات العيد المقامة برعاية الهيئة العامة للترفيه، تحت شعار «عيدك بين أهلك وناسك» وتنظيم شركة «بنش مارك».

وعبّر عاشور عن سعادته بلقاء جمهور جدة الذي - على حد قوله - ساهم في نجاح أغنيته «هيجيلي موجوع» التي اشتهرت بسماعها بين الشباب والشابات في طريق الملك عبد العزيز (إحدى الطرقات الرئيسية) أثناء القيادة، ومشاركتهم هذه التجربة على مواقع التواصل الاجتماعي مما جعلها تتصدر «الترند» على مدار أيام.

يقول تامر عاشور لـ«الشرق الأوسط»: «كل أغنياتي قريبة من قلبي، لكن (هيجيلي موجوع) هي الأقرب لأنها الأنجح، وأهل جدة لهم مساهمة كبيرة في نجاحها».

وتابع: «كنت أسمع جمهوري يقول: (نسمع أغنيتك في طريق الملك). وكنت أعتقد أن الموضوع عادي مثلهم مثل أي شخص يقود سيارته ويسمع أغنية، ولكنّه كبر وتضخم بشكل ملحوظ، ورأيت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تُصوّر جميعها في الشارع نفسه، بالإضافة لتصميم كوميكس (قصص مصورة) خاصة بالأغنية، وهذا الأمر دعاني لتسجيل مقطع صغير لشكر جمهوري الجميل، وإبداء رغبتي في النزول لطريق الملك لمعرفة السر، وبالتأكيد قبل مغادرتي جدة سأنزل وأسمع أغنيتي كما فعل جمهوري».

تامر عاشور يشدو بأغنية «هيجيلي موجوع» (بنش مارك)

وجذب حفل تامر عاشور الذي أقامه في «شيدز بيتش» بدرة العروس، حشوداً كبيرة من جمهوره، الذي استمتع بباقة من أشهر أغنياته، وخلال الحفل غنّى له أغنيته الشهيرة «هيجيلي موجوع» أمام شاشة المسرح، التي بثت مقاطع مصورة لطريق الملك عبد العزيز، ليعيش مع جمهوره الذكريات التي صنعها للأغنية.

وكانت «هيجيلي موجوع» قد حصدت المركز الـ3 عالمياً بوصفها أفضل (music video) على «يوتيوب»، والمركز الـ75 على العالم أفضل أغنية على «يوتيوب»، والمركز الأول في جميع الدول العربية.

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» فيما إذا كان يفكر بتصوير فيديو كليب في السعودية، أبدى عاشور رغبته في تصوير إحدى أغنياته الجديدة، وقال ممازحاً: «لازم تكون في طريق الملك بس نشوف المرور».

وعن تفاعل الجمهور مع عاشور وأغنياته قال: «شهادتي في السعوديين مجروحة، فأنا بينهم لا أشعر بأني في مكان غريب، هذا الجمهور مميز في استقباله، ومختلف في تفاعله، وذواق في اختيار أغنياته».


«بينالي الدرعية» يعلن أسماء المشاركين في مسابقة «المصلى»

الفرق المشاركة في المسابقة (واس)
الفرق المشاركة في المسابقة (واس)
TT

«بينالي الدرعية» يعلن أسماء المشاركين في مسابقة «المصلى»

الفرق المشاركة في المسابقة (واس)
الفرق المشاركة في المسابقة (واس)

أعلنت مؤسسة «بينالي الدرعية» عن أسماء لجان التحكيم والفِرق المشاركة في جائزة مسابقة «المصلى» الدّولية للتصميم المعماري التي ستقام ضمن أعمال الدورة الثانية من «بينالي الفنون الإسلامية» في الفترة من 25 يناير (كانون الثاني) لغاية 25 مايو (أيار) 2025، في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز في جدة.

وتهدف المسابقة إلى إتاحة الفرصة لبناء مصلى نموذجي ومستدام وصالح للصلاة، مع إتاحة المجال للفِرق المتنافسة في التخطيط لمستقبله، وبعد اختتام البينالي سيُفكّك المصلى ويُنقل إلى وجهة جديدة، من خلال وضع مقترحات لوجهته واستخداماته.

كما اشترطت الجائزة ألّا تقل مساحة المصلى عن 50 متراً مربعاً، وأن تُطبّق في بنائه معايير عالية من الاستدامة البيئية، وأن يتّسم تصميمه بالجمال والحرفية، ويخاطب الجميع بمختلف ثقافاتهم، ويدعوهم للدخول إلى فضائه الرحب، وستعلن مؤسسة «بينالي الدرعية» عن الفائز بالمسابقة في وقت لاحق من العام الحالي.

صالة الحجاج الغربية في جدة (واس)

وتضم قائمة الفرق المتأهلة للمشاركة في الجائزة لعام 2025 مكتب الهندسة «إيه إيه يو أنستاس» من فلسطين، و«سهل الحياري» من الأردن، و«استوديو إيست» للهندسة المعمارية من لبنان والإمارات العربية المتحدة، والشركة السعودية «دباغ للهندسة المعمارية» ومقرها الإمارات، و«آصف خان» من المملكة المتحدة.

ويأتي اختيار الفرق المشاركة في الجائزة بناءً على تاريخ أعمالها، وتعدّد تخصصات فرق عملها، بالإضافة إلى خبراتها ومعارفها المثبتة في مجالات الفنون الإسلامية والمعمارية، وبانتقالها للمرحلة الثانية من المسابقة، ستُقدّم هذه الفرق تصميماً مقترحاً للمصلى.

وسيستقبل العمل الإبداعي الفائز زوار النسخة الثانية من «بينالي الفنون الإسلامية» طوال 4 أشهر في صالة الحجاج الغربية بجدة، التي صممتها شركة «سكيدمور أوينغز وميريل» في عام 1981 ونالت جائزة «آغا خان» للعمارة، ويستلهم البينالي أعماله من الأهمية التاريخية والثقافية والمعمارية للصالة، فيما تحتفي جائزة المصلى بأفكار الفرق المعمارية على تنوع خلفياتها الثقافية، من الدول العربية والعالم.

وأكد الأمير نواف بن عيّاف رئيس لجنة تحكيم جائزة «المصلى» في بيان نشرته مؤسسة «بينالي الدرعية» أن المسابقة فريدة وتحمل على عاتقها مسؤولية كبيرة، تتمثل في بحث نماذج مبتكرة ومتعددة لعمارة المصلى، وتأخذ بعين الاعتبار سمات المكان والزمان، مشيراً إلى أن الجائزة تحثّ على إيجاد طرق جديدة لدمج أحدث تقنيات البناء المستوحاة من الحرف التقليدية.

وبيّن الأمير نوّاف أن المسابقة ستُساهم في تصميم وتنفيذ مصلى بالتقاليد المعمارية الإسلامية، وتابع: «نأمل أن تُنتج معلماً لا ينسى في بينالي الفنون الإسلامية، يكون مصدراً لإلهام الآخرين للمشاركة في النسخ المستقبلية لهذه الجائزة التي تحتفي بالاستدامة والإبداع والشمول والبراعة في التصميم».

من جهتها، أكدت آية البكري الرئيسة التنفيذية لمؤسسة «بينالي الدرعية»، أن تنفيذ مساحة خاصة تدعو إلى التفكير والتأمل يرتبط ارتباطاً وثيقاً بهدف المؤسسة، التي تسعى إلى تنفيذ الأفكار الإبداعية بمختلف مجالاتها، ومشاركة ذلك مع الفِرق المتنافسة.

وبينت أن جائزة المصلى تأتي بالتعاون مع جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد، التي تخاطب الأفكار الجديدة لتصميم المساجد حول العالم، وتشجّع الأفكار التخطيطية والتصميمية والتقنية المبتكرة، التي يمكن أن تشكّل هوية عمارة المساجد في القرن الـ21.

يُذكر أن «بينالي الفنون الإسلامية» هو منصة شاملة لاستضافة وتشجيع الحوار وتوسيع المعرفة بالفنون الإسلامية، من خلال ما يوفّره من فرص للتعلم والبحث والتأمل في مختلف مجالاته ويُنظّم مرة كل عامين في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدّولي في جدة، بالنظر لموقعها في استقبال ملايين الحجاج من ضيوف الرحمن وبوصفها نقطة التقاء ثقافي طوال العقود الماضية.


كيف وصل الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» إلى «كان»؟

الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)
الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)
TT

كيف وصل الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» إلى «كان»؟

الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)
الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)

يشهد مهرجان كان السينمائي، خلال دورته المقبلة رقم 77، مشاركة فيلم «القرية المجاورة للجنة» (The Village Next Paradise) للمخرج الصومالي محمد هراوي (مو هاراوي)، الذي يعرض في قسم «نظرة ما» كأول فيلم صومالي روائي طويل يشارك في المهرجان، وهو أيضاً أول فيلم جرى تصويره في الصومال، الأمر الذي دعا للتساؤل حول مراحل إنتاج هذا الفيلم حتى وصوله إلى واحد من أكبر المهرجانات السينمائية في العالم.

كان مخرج الفيلم اختار مدير التصوير السينمائي مصطفى الكاشف (نجل المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف) لتصوير فيلمه، وكشف مدير التصوير المصري عن العديد من الصعوبات والمعوقات التي واجهتهم خلال إنتاج الفيلم.

اختيار الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» للعرض في مهرجان كان (فريق عمل الفيلم)

وقال الكاشف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن المخرج محمد هراوي اختاره لتصوير الفيلم بعدما شاهد فيلمه القصير «ما لا نعرفه عن مريم» خلال عرضه بمهرجان القاهرة السينمائي، وأبدى إعجابه بأسلوب تصويره وتواصل معه لإخراج أحد أفلامه القصيرة، غير أن ظروفاً تتعلق بتصاريح السفر حالت دون ذلك، فاختاره بعد 3 سنوات من تعارفهما لتصوير فيلمه الطويل الأول.

وفاز فيلم «القرية المجاورة للجنة» بعدد من المنح الإنتاجية في مراحل تطويره، من بينها منحة «صندوق برلينال» للسينما العالمية بمهرجان برلين، ومنحة ما بعد الإنتاج من «ورش أطلس» بمهرجان مراكش الدولي للفيلم.

وتدور أحداثه داخل قرية صومالية نائية من خلال عائلة يتنقل أفرادها بين تطلعاتهم المختلفة في ظل عالم معقد يحيط بهم، لكن الحب والثقة هما ما يجمعانهم ويمنحانهم القوة خلال مسارات حياتهم، ويقوم ببطولته الممثلون الصوماليون علي فرح وعناب أحمد إبراهيم وأحمد محمود صليبان.

يعد «القرية المجاورة للجنة» أول فيلم طويل للمخرج الصومالي النمساوي محمد هراوي، المولود في مقديشيو، الذي قال في تصريحات صحافية سابقة «إنه لشرف كبير أن نحلم، ناهيك عن أن نصبح مخرجين سينمائيين»، مشيراً إلى أن «عنوان الفيلم بمنزلة استعارة لبلد يحمل إمكانات الجنة لولا الظروف التي تحول دون تحققها على أرض الواقع».

وعن كواليس العمل، قال الكاشف إنه قضى 4 أشهر في الصومال مع فريق عمله، ووصف تجربته بالفيلم بأنها «أغرب وأصعب تجربة عاشها»، قائلاً: «تحمست جداً لهذا الفيلم لأنني أحب التجارب الفنية المختلفة برغم أننا واجهنا ظروفاً صعبةً خلال التصوير».

يوضح: «كانت معظم المشاهد تصوّر خارجياً في درجات حرارة مميتة، وتسببت تيارات الهواء الشديدة في وقوع الكاميرات أكثر من مرة، كما اخترقت الرمال الكثيفة المعدات واضطررنا لإصلاحها عدة مرات، وكانت الكاميرات تتعرض لسخونة شديدة مما يضطرنا لوقف التصوير».

وتابع أن «الجمهور الصومالي لم يعتد مشاهدة تصوير عمل فني، والممثلون كانوا يشاهدون كاميرات التصوير لأول مرة، وكنا نصور مشهدين فقط في اليوم، فلم يكن متاحاً في الواقع أكثر من ذلك، كما أن الفيلم كان طويلاً (مدته 3 ساعات ونصف الساعة) مما جعل فترة التصوير تطول لـ4 أشهر، ثم اضطر المخرج لحذف نحو ساعة منه خلال المونتاج قبل تقديمه لمهرجان كان».

مدير التصوير مصطفى الكاشف تحدث عن صعوبات واجهته هو والمخرج محمد هراوي خلال تصوير الفيلم بالصومال (فريق عمل الفيلم)

ويعدُّ مدير التصوير المصري الفيلم «تجربة غيّرت حياتي بشكل كبير»، حسب قوله، مضيفاً: «ساندني فيها بقوة الفريق المصري من فنيي الإضاءة حتى نقدم صورة سينمائية مغايرة في أول فيلم صومالي طويل».

وسبق أن حاز مصطفى الكاشف 7 جوائز دولية عن تصويره الفيلم المصري القصير «عيسى» للمخرج مراد مصطفى الذي حصل على جائزة «رايل الذهبية» في الدورة الماضية لمهرجان كان السينمائي. كما حصل الكاشف على جائزة أفضل إسهام فني بمهرجان القاهرة السينمائي قبل عامين عن تصوير فيلم «19ب» للمخرج أحمد عبد الله السيد.

وقدم المخرج الصومالي محمد هراوي عدداً من الأفلام القصيرة التي لفتت الانتباه إليه، من بينها «هل سيأتي والدايَ لرؤيتي» الذي يدور حول سجين شاب يقضي عقوبة في السجن، وفاز عنه بالجائزة الكبرى بمهرجان «كليرمون فيران» بفرنسا، و«جائزة لولا الألمانية» 2022، كما تم ترشيحه لـ«جائزة الفيلم الأوروبي»، وكان فيلمه «الحياة في القرن الأفريقي» الذي حذر فيه من عواقب هبوط النفايات السامة على سواحل الصومال حصل على تنويه خاص من «مهرجان لوكارنو» بسويسرا عام 2020.


معرض لـ«فن البريك» في لندن

هيكل عظمي من الديناصور «ريكس» (معرض لندن)
هيكل عظمي من الديناصور «ريكس» (معرض لندن)
TT

معرض لـ«فن البريك» في لندن

هيكل عظمي من الديناصور «ريكس» (معرض لندن)
هيكل عظمي من الديناصور «ريكس» (معرض لندن)

تتضمن المجموعة المعروضة في معرض «فن البريك» The Art of Brick بلندن العديد من المنحوتات إلى جانب نسخ مُعاد تصورها لبعض روائع الفن العالمي الأكثر شهرة، مثل تمثال ديفيد لمايكل أنجلو، ولوحة «ليلة النجوم» لفان غوخ، ولوحة «الموناليزا» لليوناردو دافينشي.

ومن بين المعروضات أيضاً، سيجد الزائرون نسخة بطول 6 أمتار لهيكل عظمي من الديناصور «ريكس» ومجموعة مبتكرة متعددة الوسائط من صور مكعبات اللعب «ليغو» التي تم إنتاجها بالتعاون مع المصور الحائز على الجوائز دين ويست، فلا تفوتوا هذا المعرض المثير الذي شاهده أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم.

ويمكنك العثور على الإلهام في المعرض واستكشاف منطقة اللعب والبناء الخاصة بنا لإنشاء منحوتات «ليغو» الخاصة بك، وستجد أيضاً متجراً لبيع الهدايا يضم منتجات حصرية من «ليغو» حتى تتمكن من الإبداع في المنزل.

ويذكر أن المعرض يقام في «Boiler House» أو (بيت الغلاية) وهو مستودع قديم مذهل من الطوب يعود تاريخه إلى ثلاثينات القرن التاسع عشر. ويُعرف «بيت الغلاية» على نطاق واسع بأنه أحد أكثر الأماكن الفريدة في لندن، وقد استضاف كل شيء بدءاً من الحفلات وموائد العشاء والمعارض والأسواق وحفلات إطلاق المنتجات وصولاً إلى المؤتمرات والمعارض التجارية.

ويضم «بيت الغلاية» أيضاً فناءً كبيراً وحديقة مسورة مجهزة لأمسيات الصيف والاستراحة في الهواء الطلق على حدٍ سواء.


النشاط البدني يحمي المصابين بالاكتئاب من أمراض القلب

النشاط البدني قد يساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية (رويترز)
النشاط البدني قد يساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية (رويترز)
TT

النشاط البدني يحمي المصابين بالاكتئاب من أمراض القلب

النشاط البدني قد يساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية (رويترز)
النشاط البدني قد يساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية (رويترز)

أثبتت دراسةٌ أميركيةٌ أن النشاط البدني قد يساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية جزئياً، عن طريق تقليل نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

وأوضح المشاركون في الدراسة أن هذا التأثير في الدماغ قد يساعد في تفسير سبب حصول المشاركين في الدراسة المصابين بالاكتئاب على أكبر فوائد للقلب والأوعية الدموية من النشاط البدني.

وأوضحت نتائج الدراسة التي نشرت الاثنين، في «دورية الكلية الأميركية لأمراض القلب»، أنها سعت لتقييم الآليات الكامنة وراء الفوائد النفسية والحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة عن النشاط البدني.

وأجرى الفريق تحليلاً للسجلات الطبية وغيرها من المعلومات لـ50 ألفاً و359 مشاركاً، وراقبوا أيضاً نشاطهم البدني. وخضعت مجموعة فرعية من 774 مشاركاً أيضاً لاختبارات تصوير الدماغ وقياسات نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

وعلى مدار فترة متابعة متوسط مدتها 10 سنوات، أصيب 12.9 في المائة من المشاركين بأمراض القلب والأوعية الدموية. وكان المشاركون الذين استوفوا توصيات النشاط البدني أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 23 في المائة، مقارنة بأولئك الذين لم يستوفوا هذه التوصيات.

وتنصح منظمة الصحة العالمية، البالغين، بممارسة النشاط البدني المعتدل المكوّن من تمارين هوائية لمدة تتراوح من ساعتين ونصف الساعة إلى 5 ساعات أسبوعياً. ووجد الباحثون أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من النشاط البدني يميلون أيضاً إلى انخفاض نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

كان الانخفاض في نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر مدفوعاً بالتحسن الوظيفي في قشرة الفص الجبهي، وهي جزء من الدماغ يشارك في الوظائف التنفيذية، منها صنع القرار، ومن المعروف أنه يقيد مراكز التوتر في الدماغ.

كما وجد الباحثون أن فائدة التمارين الرياضية بالنسبة للقلب والأوعية الدموية كانت أكبر بكثير بين المشاركين الذين من المتوقع أن يكون لديهم نشاط دماغي أعلى مرتبط بالتوتر، مثل أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الموجود مسبقاً.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة بمستشفى ماساتشوستس في الولايات المتحدة، الدكتور أحمد توكل: «كان النشاط البدني فعالاً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين المصابين بالاكتئاب، وقد تفسر التأثيرات على نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر هذه الملاحظة الجديدة».

وأضاف عبر موقع المستشفى: «هناك حاجة لدراسات مستقبلية لإثبات العلاقة السببية. وفي غضون ذلك، يمكن للأطباء أن ينقلوا للمرضى أن النشاط البدني قد تكون له تأثيرات مهمة على الدماغ، مما قد يحقق فوائد أكبر للقلب والأوعية الدموية بين الأفراد الذين يعانون من متلازمات مرتبطة بالتوتر مثل الاكتئاب».