كومبيوترات محمولة جديدة للاعبين المحترفين والمهنيين

كومبيوترات محمولة جديدة للاعبين المحترفين والمهنيين

«ديل» تنتج الجهاز الأقوى في العالم وتطوّر قدرات الذكاء الصناعي
الثلاثاء - 17 شوال 1441 هـ - 09 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15169]
جدة: خلدون غسان سعيد

كشفت شركة «ديل تكنولوجيز» عن مجموعة جديدة من الكومبيوترات المحمولة، تستهدف المهنيين واللاعبين، وللاستخدامات العامة، وذلك في بث فيديو مرئي عبر الإنترنت، حضرته «الشرق الأوسط».

وتنتمي هذه الأجهزة لسلاسل «Alienware» و«XPS» و«Lattitude» و«Precision» التي ستطلقها في المنطقة العربية خلال الأسابيع المقبلة، إلى جانب تبنيها تقنيات الذكاء الصناعي لرفع كفاءة العمل، وتعرف الأجهزة على عادات الاستخدام اليومي لها.


أجهزة متقدمة للاعبين

المجموعة الأولى هي «Alienware» المخصصة للاعبين المحترفين، بمعالجات متقدمة وبطاقات رسومات فائقة السرعة. ويمكن ترقية دارات كومبيوتر «Alienware Area-51m» بكل سهولة، إلى جانب استخدام تقنيات تبريد متقدمة جداً، تشمل مراوح عالية الأداء، ومدخل هواء بتصميم فريد، واستخدام تقنية التبريد بالبخار، و12 مرحلة لتنظيم الطاقة الكهربائية خلال جلسات الألعاب المطولة.

ويبلغ قطر شاشة هذا الجهاز 17 بوصة، وهي تعمل بمعدلات تحديث مرتفعة تصل إلى 300 هرتز. وبالنسبة لكومبيوترات «Alienware m17» و«Alienware m15»، فإنهما يعتبران من أقوى الكومبيوترات المحمولة الخاصة باللاعبين، وأقلها سماكة في العالم؛ حيث إنها تستخدم معالجات «إنتل» من الجيل العاشر، وتقنيات تبريد فائقة، وبطاقة الرسومات المتقدمة «GeForce RTX 2080 Super Max-P»، وذاكرة «DDR4» بسعة تصل إلى 32 غيغابايت، وغيرها من المواصفات التقنية المتقدمة. ونذكر كذلك كومبيوتر «Alienware Aurora» المزود بتقنيات التبريد السائل لخفض درجة الحرارة بأكثر من 19 في المائة، وخفض نسبة الضجيج بنحو 69 في المائة، على الرغم من استخدام بطاقة الرسومات المتقدمة «GeForce RTX 2080 Super» ومعالجات «إنتل» من الجيل العاشر وذاكرة «HyperX Fury XMP DDR4» عالية الأداء.

وبالحديث عن الألعاب الإلكترونية، فيمكن استخدام شاشة الألعاب «Alienware 25» الاحترافية التي تدعم عرض الصورة بقطر 24.5 بوصة، وبتردد 360 هرتز، أي أنها أسرع بنحو 3 مرات، مقارنة بمعظم شاشات الألعاب المتقدمة حالياً.


الاستخدامات اليومية

السلسلة الثانية هي «XPS» التي تقدم أجهزة «XPS 17» و«XPS 15»؛ حيث يعتبر «XPS 17» أصغر كومبيوتر محمول في العالم، بقطر شاشة يبلغ 17 بوصة، والتي تبدو بلا حواف. وتستخدم هذه المجموعة معالجات «إنتل» الجيل العاشر مع القدرة على ترقية بطاقة الرسومات إلى واحدة من أكثر البطاقات تقدماً (GeForce RTX 2060) مع تزويد الجهاز بنظام تبريد حراري متميز، يزيد من تدفق الهواء بشكل كبير.

أما طراز«XPS 15»، فيقدم تجربة سمعية وبصرية غامرة بفضل مكبرات الصوت عالية الأداء، والشاشة العريضة والواضحة. وتستطيع بطارية هذا الجهاز العمل لنحو 25 ساعة، ويمكنه تحرير عروض الفيديو فائقة الدقة والرسومات المتقدمة، بفضل استخدام معالجات «إنتل» الجيل العاشر، وبطاقة الرسومات«GeForce GRX 1650 Ti». وتستطيع الشاشة عرض الصورة بدقة تصل إلى «38402400 x » بكسل، مع استخدامها تقنية «Eyesafe» للحد من ضرر الإضاءة الزرقاء، والمحافظة على الألوان الزاهية.

وتدعم هذه الأجهزة تقنية «Waves MaxxAudio Pro» لرفع جودة الصوتيات بشكل كبير، مع استخدام تقنية «Wavex Nx 3D Audio» لتتبع حركة رأس المستخدم ومواءمة اتجاه الصوت. كما يستخدم الجهاز أصغر كاميرا إنترنت فائقة الدقة، مخفية في الجزء العلوي من الشاشة، وجاهزة عند الطلب لاستخدامها في الاجتماعات المصورة واللقاءات الافتراضية عبر الإنترنت.

وتضم الأجهزة كذلك ميكروفونات علوية معززة بتقنيات متقدمة، لإلغاء الصدى والحد من الضوضاء، إلى جانب دعم تقنية «Windows Hello» لقراءة بصمات الأصابع، وفتح الكومبيوتر بأمان دون إدخال كلمة مرور. كما يمكن ربط الكومبيوتر مع الهواتف الذكية («آندرويد» و«آي أو إس») بكل سلاسة، والتنقل بين الهاتف والكومبيوتر لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية، وعرض شاشة الهاتف بالكامل، لاستخدام تطبيقاته والحصول على الإشعارات، وسحب ونقل الملفات، وذلك عبر تطبيق «Dell Mobile Connect» المجاني من متجر «مايكروسوفت» الإلكتروني.


أجهزة للعمل

وبالنسبة لكومبيوترات الأعمال، فيمكن استخدام أجهزة «Latitude» و«Precision» التي تستخدم تقنية «Dell Optimizer»؛ حيث تتعلم طريقة عمل كل شخص وتتكيف مع سلوكه، لمساعدته في اختيار المهام ذات الأولوية. ويعمل هذا النظام الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي في الخلفية، لتحسين الأداء العام للتطبيقات، وتسجيل الدخول والخروج بشكل أسرع وأكثر أماناً، وخفض صدى الصوت وضوضاء الخلفية أثناء عقد المؤتمرات عبر الإنترنت، ورفع زمن تشغيل البطارية.

وتدعم أجهزة «Latitude» تقنيات «واي فاي 6» للشبكات اللاسلكية فائقة السرعة، وتستخدم معالجات «إنتل» الجيل العاشر، مع دعم بعض إصداراتها (طراز 9510) للاتصال بالإنترنت عبر شبكات الجيل الخامس، وتقديم شاشة بقطر 15 بوصة بوزن منخفض، وبطارية تستطيع العمل لنحو 34 ساعة. ويقدم كومبيوترا 7410 و7310 شاشتين بقطر 14 و13 بوصة، تدعمان عرض الصورة بالدقة الفائقة.

ويمكن استخدام أجهزة «Precision» للمعالجة الكثيفة للرسومات، وتحليل البيانات، والعمل على التصاميم المتقدمة، من خلال حجمها الصغير ووزنها الخفيف، وتقنيات التبريد العالية في تصميم جميل. ويمكن استخدام طرازي 5550 و5750 بشاشتي 15 و17 بوصة، لرفع مستويات أداء الأعمال وتسهيل التنقل، مع دعمهما لتقنيتي الواقع الافتراضي والمعزز، إلى جانب توفير إصدارين بمواصفات أعلى هما 7550 و7750.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة