البرلمان الإسرائيلي يجمّد نشاطاته بعد إصابة نائب عربي

البرلمان الإسرائيلي يجمّد نشاطاته بعد إصابة نائب عربي

الجمعة - 13 شوال 1441 هـ - 05 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15165]
البرلمان الإسرائيلي
تل أبيب: «الشرق الأوسط»

أوقف البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) نشاطه أمس تماما في أعقاب الكشف عن إصابة النائب العربي سامي أبو شحادة بفيروس كورونا، وتم عزل جميع نواب «القائمة المشتركة» للأحزاب العربية (15 نائبا) ومساعديهم وإخضاعهم لفحوصات، خوفا من انتقال العدوى إليهم.

وقرر رئيس الكنيست، ياريف لفين، وضابط الأمن فيه، يوسي جريف، بالتشاور مع وزير الصحة، يوزلي أدلشتاين، أمس، وقف العمل البرلماني تماما وتوجهوا إلى نحو 700 عامل وموظف في الكنيست بعدم الحضور إلى العمل، وتم إلغاء جلسات لجان الكنيست والأنشطة الأخرى المقررة أمس ولأجل غير مسمى، إلى حين تتضح الصورة ويعرف إن كان أبو شحادة نقل العدوى إلى نواب آخرين.

وكان أبو شحادة (44 عاما) قد دخل الحجر الصحي في بيته في يافا، بعد أن تبين أن سائقه مصاب بالفيروس. وخلال استجوابه تبين أنه خالط آلاف الأشخاص في الأيام الأخيرة، حيث حضر إلى العمل في الكنيست وشارك في جلسات عدد من اللجان وأمضى وقتا في الكافتيريا، وكان قد شارك في عدة مظاهرات احتجاج ضد الحكومة وسياسة الضم وضد قتل الفلسطيني المحدود القدرات العقلية، إياد حلاق، وزار بيت المفقود مع نواب آخرين من القائمة. وقامت الشرطة من جانبها بالتحقيق لتحديد الأشخاص الذين خالطهم أبو شحادة خلال هذه الأيام. وتبين لها أن أبو شحادة ظهر بلا كمامة عدة مرات من دون الالتزام بتعليمات وزارة الصحة.

وقال أبو شحادة، في رسالة عممها في الشبكات الاجتماعية: «أتوجه لكل من كنت بقربه في الأسبوعين الأخيرين ليدخل حجرا صحيا ولأن يقوم بإجراء الفحص في القريب العاجل للاطمئنان على صحته والتقليل قدر الإمكان من نشر العدوى. فكورونا ما زالت بيننا وهي تنتشر بوتيرة سريعة بالفترة الأخيرة بسبب عدم الالتزام الكامل بالتعليمات».

يذكر أنه منذ تفشي جائحة كوفيد - 19 دخل عدد من أعضاء الكنيست الحجر الصحي بعد وجودهم بالقرب من حاملين للفيروس، بينهم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الصحة، يعقوب ليتسمان، وكبار موظفيه، ولكن ليتسمان هو الوحيد الذي تم اكتشاف المرض لديه. وبسبب إصابته، تم في حينه إدخال مسؤولين حكوميين كبار آخرين كانوا على تواصل معه إلى الحجر الصحي.


اسرائيل israel politics فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة