غارات روسية شمال غربي سوريا للمرة الأولى منذ سريان وقف إطلاق النار

غارات روسية شمال غربي سوريا للمرة الأولى منذ سريان وقف إطلاق النار

الأربعاء - 11 شوال 1441 هـ - 03 يونيو 2020 مـ
شاب يركب دراجة نارية تحمل امرأة وأطفالًا أمام مركبة مدرعة تركية شمال غربي سوريا (أ.ف.ب)
بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»

شنّت طائرات روسية غارات عدة في شمال غربي سوريا، للمرة الأولى منذ سريان وقف لإطلاق النار قبل ثلاثة أشهر، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، اليوم (الأربعاء).

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «غارات روسية استهدفت قبيل منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء وفجراً مثلث (حماة إدلب اللاذقية)، حيث تنتشر فصائل متشددة» موضحاً أنها «الغارات الأولى منذ سريان الهدنة».

وكان المرصد قد ذكّر بحصول قصف صاروخي، أول من أمس، نفّذته قوات النظام على مناطق في الفطيرة وبينين والرويحة بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي. وأضاف أن اشتباكات «دارت بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل من طرف آخر على محور الفطيرة جنوب إدلب، دون معلومات عن خسائر بشرية، كما حلّقت طائرات حربية روسية في أجواء محافظة إدلب مع دخول وقف إطلاق النار يومه الـ88 على التوالي».

وكان «المرصد» قد أفاد بـ«مقتل 291 شخصاً خلال مايو (أيار) الماضي، بينهم 71 مدنياً، وذلك في أدنى حصيلة شهرية منذ 2011»، بفضل اتفاق موسكو بين روسيا وتركيا لوقف النار في شمال غربي سوريا.

وتجددت الاشتباكات العنيفة بين الفصائل ومجموعات من جهة، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة أخرى، في محاولة تقدم جديدة من الأخير في جبل الزاوية، حيث تركزت الاشتباكات على محور بينين، وترافقت مع قصف مكثف وعنيف، ما أدى إلى مزيد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.


سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة