بالفيديو... سرير مستشفى لمريض «كورونا» يتحول لتابوت حال وفاته

بالفيديو... سرير مستشفى لمريض «كورونا» يتحول لتابوت حال وفاته

الخميس - 5 شوال 1441 هـ - 28 مايو 2020 مـ
صورة نشرتها شركة «ABC Displays» للسرير المصنوع من الورق المقوى
بوغوتا: «الشرق الأوسط أونلاين»

قد تبدو فكرة اختراع سرير مستشفى يتحول إلى تابوت لدفن مرضى فيروس «كورونا» المستجد أمرا كئيبا، إلا أن تفشي الفيروس على نطاق واسع في أميركا اللاتينية جعل الأطباء يعتقدون أنها فكرة جيدة ومبتكرة.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد توصل فريق من المصممين الكولومبيين، يعملون في شركة «ABC Displays»، إلى الفكرة كحل عملي للنقص المتوقع في أسرة المستشفيات والصناديق الجنائزية، حيث قاموا بصناعة هذه الأسرّة من الورق المقوى.

وقال رودولفو غوميز، مؤسس الشركة وأحد أعضاء فريق العمل: «عندما رأينا ما كان يحدث في جارتنا الجنوبية الإكوادور، حيث كانت جثث ضحايا (كورونا) تتراكم في الشوارع، أيقنّا أنه يجب علينا الاستعداد للأمر».

وفي شهر أبريل (نيسان) الماضي، تسبب ارتفاع أعداد الوفيات الناجمة عن فيروس «كورونا» في مدينة غواياكيل بالإكوادور بنقص في التوابيت، ما أدى إلى تراكم الجثث بالشوارع، وهو الأمر الذي دفع السلطات المحلية إلى توزيع توابيت من الورق المقوى على أهالي الضحايا لدفن موتاهم.

وتتصاعد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس «كورونا» بنحو 1000 حالة يوميا في كولومبيا، التي سجلت حتى الآن أكثر من 20000 إصابة بالفيروس وحوالي 700 حالة وفاة.

ويوجد في البلاد حوالي 8000 سرير للعناية المركزة لسكان يبلغ عددهم حوالي 50 مليون نسمة، وقد أبلغ أخصائيو الصحة بالفعل عن نقص في معدات الحماية الشخصية.

ويقول غوميز إن الشركة يمكنها إنتاج ما يصل إلى 3000 سرير في الشهر، وتبلغ تكلفة السرير الواحد حوالي 95 دولارا.
https://www.youtube.com/watch?v=ZSwruPC7_qw

وأضاف «قد يقول الناس إننا نصنع فراش الموت، لكننا نحاول المساعدة خلال الأزمة».

وعلى الرغم من أن الفكرة غير تقليدية، فإن الأطباء لم يرفضوها على الفور.

وقالت ماجدة توفار، وهي طبيبة في العاصمة بوغوتا: «بصراحة، إذا خرجت الحالات عن السيطرة وكانت هناك حاجة ماسة إلى عدد كبير من الأسرّة بأسعار زهيدة، فقد يكون هذا حلا عبقريا للغاية».

وتقول الشركة إنها تهدف أيضا إلى تصدير هذه الأسرّة إلى الولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك وبيرو وتشيلي.



 


كولومبيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة