اعتقال رجل سرق معدات تصوير وحاول بيعها للمتجر نفسه

السارق جوني روبلز (فوكس نيوز)
السارق جوني روبلز (فوكس نيوز)
TT

اعتقال رجل سرق معدات تصوير وحاول بيعها للمتجر نفسه

السارق جوني روبلز (فوكس نيوز)
السارق جوني روبلز (فوكس نيوز)

ذكرت السلطات الأميركية أن رجلاً من كاليفورنيا أُطلق سراحه مؤخراً من السجن اعتُقل مرة أخرى، يوم الأربعاء، بعد سرقة معدات من شركة تجارية محلية قبل محاولته بيع الأغراض إلى صاحب المتجر نفسه في وقت لاحق من ذلك اليوم، وفقاً لشبكة «فوكس نيوز».
وقالت الشرطة إنها تلقت اتصالاً بشأن عملية سطو في متجر ريفرسايد حوالي الساعة 10 صباحاً من يوم الأربعاء. وأخبرهم المالك بسرقة معدات تصوير تبلغ قيمتها مئات الدولارات.
وفي وقت سابق من ذلك اليوم، كان المالك يسير بالقرب من المتجر عندما اقترب منه المشتبه به، الذي تم تحديده لاحقاً باسم جوني روبلز، ويبلغ من العمر 25 عاماً، وعرض عليه بيع معدات الكاميرا، بحسب ما قالته الشرطة في بيان صحافي. ومن الجدير ذكره أن المالك لم يكن يعلم بعملية السرقة قبل ذلك.
وفقاً لإدارة شرطة ريفرسايد، «أدرك المالك في تلك اللحظة أن المعدات مملوكة له، وعاد إلى متجره حيث تحقق من حدوث سرقة».
وتابعت الشرطة: «بعدها، حاول اعتقال المشتبه به، واتصل بالشرطة».
وعندما وصلت العناصر إلى مكان الحادث، قالوا إن روبلز «فرّ» على الفور، قبل أن يتم القبض في نهاية المطاف واعتقاله. وقالت الشرطة إنه احتُجِز بأمان وأعيدت الممتلكات المسروقة إلى صاحب المتجر.
وأضافت الشرطة أن «فحص سجلات المشتبه فيه أظهر أنه يخضع للمراقبة بعد قيامه بأعمال عنف ضد الشرطة إلى جانب انتهاكات أخرى تتعلق بالسرقة والمخدرات ومقاومة الاعتقال».
وكان قد أُفرج عن روبلز من السجن مسبقاً بسبب أزمة فيروس «كورونا». ولم يتضح سبب اعتقاله الأول قبل تنفيذ عملية السرقة الأخيرة.
وتم حجز روبلز في السجن بتهمة السطو التجاري والانتهاكات، ضمن فترة المراقبة التي خضع لها.


مقالات ذات صلة

تركيا: قتيل و10 إصابات في حادث تلفريك بأنطاليا

شؤون إقليمية فرق إنقاذ تجري عملية إنقاذ وتساعد المصابين بعد اصطدام كابينة عربة تلفريك بعمود كابل ساقط في منطقة كونيالتي في أنطاليا (أ.ف.ب)

تركيا: قتيل و10 إصابات في حادث تلفريك بأنطاليا

أعلنت وزارة الداخلية التركية اليوم (السبت) أن شخصاً لقي حتفه وأصيب 10 آخرون أمس (الجمعة) في إقليم أنطاليا بجنوب تركيا بعد اصطدام كابينة عربة تلفريك بعمود مكسور.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
أوروبا رجال الإنقاذ يسيرون عبر شارع غمرته المياه في طريقهم لإجلاء السكان أثناء الفيضانات في بلدة أورسك الروسية (أ.ف.ب)

المياه غمرت 2500 منزل... إجلاء 4 آلاف شخص في جبال الأورال الروسية بعد انهيار سد

أجلت السلطات أكثر من 4 آلاف شخص من منطقة غمرتها الفيضانات بعد انهيار سد أمس (الجمعة) في منطقة أورينبورغ الروسية بجبال الأورال.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا شرطي روسي يقف قرب قبر الجندي المجهول في حديقة ألكسندر خارج الكرملين في موسكو (إ.ب.أ)

جريمة نادرة... طعن مسؤول روسي كبير بالحزب الحاكم ونقله إلى المستشفى

تعرض سياسي كبير من حزب روسيا الموحدة الحاكم في روسيا للطعن شمال غربي البلاد، وأصيب بجروح خطيرة، وفقاً لما ذكرته السلطات.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
المشرق العربي صورة من حادث سابق لشاحنة في العراق (متداولة)

شاحنة تدهس طلاباً وتردي 6 منهم جنوب العراق

قُتل 6 طلاب على الأقل وجُرح 14 آخرون، اليوم (الثلاثاء)، بعدما دهستهم شاحنة لدى خروجهم من المدرسة في محافظة البصرة بجنوب العراق.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
أوروبا الشرطة في مكان إطلاق النار بمدرسة في فانتا بفنلندا (إ.ب.أ)

مقتل طفل وإصابة اثنين بإطلاق النار داخل مدرسة في فنلندا

أعلنت الشرطة الفنلندية أن طفلاً يبلغ من العمر 12 عاماً قتل وأصيب اثنان بجروح خطيرة بعدما أطلق زميلهما النار الثلاثاء، في مدرسة شمال العاصمة هلسنكي. وقال…

«الشرق الأوسط» (هلنسكى)

روبوت يمنح الصبر لأحبّة الموتى... لا حاجة إلى توديعهم «على الإطلاق»

الذكاء الاصطناعي هل يمنح العزاء؟ (شاترستوك)
الذكاء الاصطناعي هل يمنح العزاء؟ (شاترستوك)
TT

روبوت يمنح الصبر لأحبّة الموتى... لا حاجة إلى توديعهم «على الإطلاق»

الذكاء الاصطناعي هل يمنح العزاء؟ (شاترستوك)
الذكاء الاصطناعي هل يمنح العزاء؟ (شاترستوك)

روبوتات الإنترنت، أو البوتات، هي برمجيات وتطبيقات تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال الشبكة الدولية لأداء وظائف متنوّعة في مجالات البحث، والترفيه، والأعمال، والتواصل الاجتماعي، وغيرها. لكنّ شركات برمجيات كشفت مؤخراً عن نوع جديد من روبوتات الإنترنت، أطلقت عليها اسم «بوتات الأحزان».

ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، تعتمد فكرة هذه النوعية من التطبيقات على «خلق» نموذج افتراضي من الموتى، فيتواصل معه المستخدم، ويتحدّث إليه لتسكين الأحزان. وتعتمد هذه البرمجيات على المخزون المُتاح من رسائل البريد الإلكتروني، والرسائل النصّية، والتسجيلات الصوتية، والتدوينات على مواقع التواصل التي تركها المتوفى؛ لمحاكاة شخصيته أمام أحبّته.

في هذا السياق، يرى الصحافي المتخصّص في الشؤون العلمية تيم رايبوث أنّ البشر اعتمدوا على الوسائل التكنولوجية المُتاحة منذ أكثر من 100 عام لتعويض فقدان أحبائهم؛ ومن النماذج الواضحة على ذلك، الصور، واللوحات التي رسمها الإنجليز في العصر الفيكتوري لموتاهم بعد وفاتهم في القرن الـ19، واحتفظوا بها للذكرى، والتغلُّب على الشعور بفقدانهم. وأكد أنّ العلم لا يزال يعمل على سبر أغوار مشاعر الحزن الإنسانية للتوصُّل إلى أفضل الوسائل للتغلُّب عليها.

ومع اتّساع نطاق الإنترنت في التسعينات، اشتقَّت أستاذة علم الاجتماع في «جامعة سيينا» بنيويورك كارلا سوفكا مصطلح «الثاناتكنولوجي» لتصف أي تقنية رقمية يمكنها المساعدة في التغلُّب على أحزان الموت، مثل إنشاء البعض موقعاً إلكترونياً، أو حساباً عبر مواقع التواصل لأحبائهم الموتى. وتشير إلى أنّ البعض يلجأ إلى إعادة قراءة رسائل البريد الإلكتروني، أو التسجيلات الصوتية التي وصلتهم منهم، كشكل من أشكال التواصل معهم، ووسيلة للتغلُّب على أحزانهم.

وتتوافر حالياً بوتات الأحزان على المستوى التجاري، إذ تتيح شركة «ساينس» للذكاء الاصطناعي تطبيقاً لمعالجة الحزن لمَن يريدون السلوان لفترات وجيزة، بينما تقدّم شركات أخرى، مثل «يو» و«أونلي فيروتوال»، بوتات تجسّد شخصية أحبائهم الذين فارقوا الحياة لفترات طويلة بحيث لا يحتاجون، وفق هذه الشركات، إلى «توديعهم على الإطلاق».

من جانبها، تعرب خبيرة التكنولوجيا والصحة العامة من «جامعة ويسكنسون ميلوكي» الأميركية لينيا لاستاديوس عن مخاوفها من أنّ بوتات الأحزان قد تحتجز الأقارب المكلومين داخل بوتقة من الحوارات المعزولة مع الموتى عبر الإنترنت، بحيث لا يستطيعون المضي قدماً في حياتهم، موضحةً أن عملها مع مثل هذه التطبيقات كشف أنّ الأشخاص يقيمون روابط عاطفية قوية مع هذه الشخصيات الافتراضية للموتى بحيث يصبحون معتمدين عليها في أغراض الدعم الانفعالي.

أما الباحثة في معهد «كيوتو للتكنولوجيا» في اليابان وان جو تشي فتشير إلى ضرورة أن تتحلّى الشركات بالمسؤولية عند تطوير هذه النوعية من البرامج.

واشتركت تشي في دراسة بحثية لتحديد مدى قدرة البوتات على مقاومة الأحزان، شملت استطلاع رأي 10 أشخاص يتعاملون مع هذه النوعية من البوتات. وذكرت أنّ غالبية المستخدمين كانوا يتواصلون مع هذه الشخصيات الافتراضية لفترة أقل من عام خلال المرحلة الانتقالية الأولى للتغلُّب على أحزانهم، ولم يكونوا راغبين في الاحتفاظ بها طوال حياتهم.

كذلك أكد المشاركون في الدراسة معرفتهم بأنهم يتحدّثون إلى روبوتات إلكترونية، وأنهم لا يبالون بذلك. وتقول تشيجو إن هذه البوتات تُسكّن الحزن، لأنها تجعل المستخدم يشعر كما لو كان يتحدّث إلى الشخص الذي فقده، واستطردت أنه في ذروة الشعور بالحزن، قد يمثل الانسياق وراء التخيلات مشكلةً بالنسبة إلى المستخدم، لذا لا بدَّ أن توضح هذه النماذج الافتراضية أنها ليست شخصاً حقيقياً.

وتتابع تشي أنّ بوتات الأحزان لا تخضع حالياً لرقابة، ومن الصعب بالنسبة إلى الشركات المنتِجة إثبات أنها تعود بفائدة حقيقية على المستخدمين، كما أن التشريعات المتراخية تسمح لمبتكريها بالزعم أنها تساعد في تحسين الصحة النفسية من دون الحاجة لتقديم دليل على ذلك. وتخلُص إلى أنه مهما كان قدر الراحة الذي تحققه هذه البرمجيات «ينبغي ألا تكون محل ثقة المستخدم بأي شكل من الأشكال».


تأهب خليجي لـ«منخفض المطير» بعد تسجيل وفيات في عُمان

توقعات باستمرار الحالة الجوية وهطول أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء (العمانية)
توقعات باستمرار الحالة الجوية وهطول أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء (العمانية)
TT

تأهب خليجي لـ«منخفض المطير» بعد تسجيل وفيات في عُمان

توقعات باستمرار الحالة الجوية وهطول أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء (العمانية)
توقعات باستمرار الحالة الجوية وهطول أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء (العمانية)

ارتفع عدد ضحايا السيول الناجمة عن المنخفض الجوي «منخفض المطير» الذي تشهده سلطنة عُمان إلى 16 وفاة، أغلبهم من تلاميذ مدرسة انجرفت مركبتهم بنيابة سمد الشأن، كما عُثر صباح أمس، على مفقودَين اثنين من بين 5 مفقودين.

وتمكنت فرق الدفاع المدني والإسعاف من إنقاذ 1200 شخص من إحدى المدارس بولاية المضيبي، بعد أن غمرت المياه مدرستهم.

ومن المتوقع أن يتحرك المنخفض الجوي نحو الشرق خلال الساعات المقبلة، حيث ستشتد السُحب الرعدية على أجزاء من الكويت وشرق السعودية وقطر والبحرين وغرب الإمارات، وسرعان ما تمتد مع مرور ساعات الليل إلى أغلب أجزاء سلطنة عُمان وبعض محافظاتها الشمالية، خصوصاً مسندم والبريمي والباطنة والظاهرة.

وبينما تتأهب دول خليجية للعاصفة، وجهت السلطات في دبي بأن يكون العمل عن بُعد اليوم (الثلاثاء)، لموظفي الحكومة وجميع المدارس الخاصة في الإمارة.


السجن 18 شهراً لمسؤولة الأسلحة في موقع تصوير الفيلم الأميركي «راست»

هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)
هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)
TT

السجن 18 شهراً لمسؤولة الأسلحة في موقع تصوير الفيلم الأميركي «راست»

هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)
هانا غوتيريز ريد تمسح دمعة خلال جلسة النطق في الحكم (أ.ب)

حكم القضاء الأميركي، الإثنين، بالسجن 18 شهراً مع النفاذ على المشرفة على استخدام الأسلحة في فيلم الويسترن «راست» الذي يُنتجه النجم الهوليوودي أليك بالدوين وقُتلت مديرة تصويره بطلق ناري خلال التقاط أحد مشاهده.

وكانت محكمة في ولاية نيو مكسيكو دانت مطلع مارس (ىذار) الفائت المشرفة على استخدام الأسلحة في الفيلم هانا غوتيريز ريد بتهمة القتل غير العمد.

وتبيّن أن هانا غوتيريز ريد تولت وضعَ الرصاصات في المسدس الذي كان يستخدمه أليك بالدوين خلال تصوير أحد المشاهد في 21 أكتوبر (تشرين الأول) 2021 في مزرعة بهذه المنطقة في جنوب غرب الولايات المتحدة، وكان يُفترض أنه يحوي رصاصاً خلبياً، غير أن طلقة حية انطلقت من السلاح تسببت بمقتل المصورة هالينا هاتشينز (42 عاماً) وإصابة المخرج جويل سوزا.

وفرضت المحكمة العقوبة القصوى التي طالبت بها النيابة العامة. ولم تبد هانا غوتيريز ريد «أي مسؤولية أو ندم» خلال المحاكمة، وفق ما قالت المدعية العامة كاري موريسي الاثنين.

وأشارت النيابة العامة إلى أن غوتيريز ريد وصفت أعضاء هيئة المحلفين بأنهم «أغبياء» و«متخلفون»، في اتصالات أجرتها من السجن منذ حكم الإدانة الصادر في حقها في مارس.

وقالت المشرفة على الأسلحة باكية «هيئة المحلفين اعتبرت أنني مسؤولة جزئياً عن هذه المأساة المريعة، لكن ذلك لا يجعل مني وحشاً»، مبدية تعاطفها مع عائلة الضحية.

كذلك يواجه أليك بالدوين، وهو نجم الفيلم وأحد منتجيه، تهمة القتل غير العمد، وتالياً عقوبة مماثلة بالسجن 18 شهراً، إلاّ أن محاكمة منفصلة له يُفترض أن تنطلق في يوليو (تموز).

هانا غوتيريز ريد في المحكمة (أ.ب)

وخلال محاكمة هانا غوتيريز ريد، انتقدت المدعية العامة كاري موريسي قلة احتراف المشرفة على الأسلحة وخبرتها، واعتبرت أن إهمالها أدى إلى «إخفاقات متواصلة تتعلق بالسلامة» في موقع التصوير.

وأشارت المدعية العامة إلى أنّ هانا غوتيريز ريد «كانت طوال الوقت تترك الأسلحة من دون مراقبة»، ولم تكن تتأكد من أن الذخيرة غير خطرة، مخالِفَة بذلك «كل المعايير التي تنظّم عمل مسؤولي الأسلحة في مواقع التصوير».

وأضافت «إذا لم تتحقق من أن الذخيرة ليست حية (...) فإن كل مرة يحمل فيها ممثل سلاحا تكون بمثابة لعبة روليت روسية».

واعتبر وكلاء الدفاع عن غوتيريز ريد أنها كانت بمثابة كبش فداء لفريق إنتاج أهمل مسألة السلامة لأسباب مالية.

ولم يكن لدى الشابة أي وسيلة لمعرفة أن ذخائر حية قد أُدخلت إلى موقع التصوير، واعتقدت أن فريق الإنتاج لم يُحضر سوى رصاص فارغ، بحسب محاميها جيسون بولز.

كذلك كانت مكلفة مهمة المساعدة في تحضير الأكسسوارات المستخدمة في التصوير، ما منعها من التركيز بشكل كامل على دورها كمشرفة على استخدام الأسلحة.

وسبب هذا الحادث النادر صدمة في هوليوود وصدرت على إثره دعوات إلى حظر الأسلحة النارية في مواقع التصوير.

واستؤنف تصوير «راست» رسمياً في مارس في ولاية مونتانا، مع تولّي أرمل هالينا هاتشينز، ماثيو، مهمة المنتج التنفيذي.

الممثل الأميركي أليك بالدوين خلال تصوير فيلم «راست» (أ.ف.ب)

وفي نهاية عام 2022، تخلى ماثيو عن الدعاوى المدنية التي أقامها على بالدوين إثر اتفاق لم تُكشف قيمته.

ويحاول محامو أليك بالدوين في الوقت الراهن الدفع لإلغاء محاكمته الجنائية، من خلال إثارتهم دفوعاً ببطلانها.

إلا أن النيابة العامة دعت الأسبوع الفائت إلى الإبقاء عليها، في رد تفصيلي تضمّن اتهامات شديدة للممثل البالغ 66 عاماً.

وأشار ممثلو الادعاء إلى أن الممثل كان يصرخ بانتظام على الجميع ويريد إنهاء الفيلم بأسرع وقت. وأضافوا أن «ضغط بالدوين على الطاقم في موقع التصوير أدى إلى تعريض الأمن للخطر بشكل منتظم»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.


مصر لإعادة إحياء «مسار آل البيت» في القاهرة التاريخية

تطوير مسجد السيدة نفيسة (الهيئة الوطنية للإعلام)
تطوير مسجد السيدة نفيسة (الهيئة الوطنية للإعلام)
TT

مصر لإعادة إحياء «مسار آل البيت» في القاهرة التاريخية

تطوير مسجد السيدة نفيسة (الهيئة الوطنية للإعلام)
تطوير مسجد السيدة نفيسة (الهيئة الوطنية للإعلام)

تسعى مصر لإعادة إحياء «مسار آل البيت» في القاهرة التاريخية، الذي يربط بين مساجد وأضرحة شهيرة بالعاصمة المصرية.

وقد وجّه مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، بتشكيل لجنة عليا لإحياء هذا المسار وربط المناطق الواقعة به، والعمل على إعادة تأهيلها بإتاحة ساحات حولها، وإنشاء حدائق ومتنزهات والحفاظ عليها من الزحف العشوائي، حسب بيان نشره مجلس الوزراء، الاثنين.

فخلال لقائه مع أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، طرح رئيس الوزراء ملف إحياء «مسار آل البيت» وتطوير منطقة جنوب القاهرة التاريخية لدعم حركة السياحة، والمساهمة في إحياء المناطق التراثية، وأشار إلى أهمية الحفاظ على تلك المنطقة، نظراً لما تتفرد به من مبانٍ أثرية وتراثية.

من جانبه، قال الدكتور مختار الكسباني المتخصص في الآثار الإسلامية في جامعة القاهرة لـ«الشرق الأوسط» إن «مشروع تطوير (مسار آل البيت) يدخل الآن المرحلة التنفيذية». موضحاً أن «مصر تتمتّع بمجموعة من المنشآت التي تُنسب لـ(آل البيت)، وتُعدّ من أهم المزارات السياحية التي يفد إليها كثيرون، خصوصاً من جنوب شرقي آسيا». وتابع: «على ما يبدو أن الجهات الرسمية في الدولة بدأت تنتبه إلى هذه الأعداد الكبيرة التي تأتي قاصدة مزارات آل البيت، وأن هذه المقاصد لا بدّ أن تتضمن أماكن للإقامة وتوفير سُبل الراحة للزائرين، وهو ما تعمل عليه الدولة حالياً».

وبينما أكد رئيس الوزراء على أهمية هذه المزارات بما تمثله من وجه حضاري وعمق تاريخي، وضرورة تطويرها وإحاطتها بالساحات والحدائق والمتنزهات، أشار الكسباني إلى «وجود عدد كبير من المنشآت التي طوّرتها الدولة بالفعل مثل ضريح الإمام الشافعي، ومقام الحسين، ومسجد السيدة زينب، رغم أنه ليس مدفن السيدة زينب ولكنه كان بيتها».

مسجد السيدة نفيسة بعد تطويره وتنمية المنطقة المحيطة به (صفحة الجمهورية الجديدة على فيسبوك)

وذكر أستاذ الآثار الإسلامية أن «بعض الجهات الدّولية تُساهم في هذا التطوير مثل البَهرة الذين طرحوا مبالغ لتطوير مسجد السيدة نفيسة».

ورأى الكسباني أن «الاهتمام بالمنشآت الدينية المرتبطة بالعقائد له أهمية كبرى لدى الدولة، ومثل مسار آل البيت كان هناك أيضاً مسار العائلة المقدسة الذي أعادت مصر إحياءه، وهناك أيضاً جبل التجلي ودير سانت كاترين وغيرهما من الأماكن السياحية التي تُطوّر». منوهاً إلى أن «حضور آل البيت إلى مصر له دلالة خاصة، والدليل على ذلك دعوة السيدة زينب لأهل مصر، حسبما ذكرت مصادر تاريخية متعددة (آويتمونا آواكم الله... أكرمتمونا أكرمكم الله)، فكل هذه العبارات تشير إلى قيمة أهل البيت وحبهم لأهل مصر».

رئيس الوزراء المصري مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي (صفحة مجلس الوزراء على «فيسبوك»)

وأشار أستاذ الآثار الإسلامية إلى أن «الفترة المقبلة ستشهد طفرة في تطوير مزارات وأضرحة آل البيت لتكون مقاصد سياحية مميزة».

وكانت وزارة الأوقاف المصرية أعلنت عن تجديد وتطوير عدد من المساجد المرتبطة بـ«آل البيت» خلال افتتاح مسجد السيدة زينب نهاية مارس (آذار) الماضي، وقال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة إن «إجمالي المساجد التي أُنشئت أو جُدّدت وطُوّرت بلغ أخيراً 11 ألفاً و887 مسجداً، وأنّ التكلفة الإجمالية لهذه الأعمال وصلت إلى نحو 18 مليار جنيه مصري».

وقبل ذلك أعلنت الوزارة عن افتتاح مسجد الإمام الحسين، رضي الله عنه، ومسجد السيدة نفيسة، رضي الله عنها، ومسجد السيدة فاطمة النبوية، رضي الله عنها، ومسجد السيدة رقية، رضي الله عنها.


فيلم «رفعت عيني للسماء» يمثل السينما المصرية في «كان»

ملصق الفيلم المصري الذي يشارك في مهرجان «كان» (صفحة المخرج على «فيسبوك»)
ملصق الفيلم المصري الذي يشارك في مهرجان «كان» (صفحة المخرج على «فيسبوك»)
TT

فيلم «رفعت عيني للسماء» يمثل السينما المصرية في «كان»

ملصق الفيلم المصري الذي يشارك في مهرجان «كان» (صفحة المخرج على «فيسبوك»)
ملصق الفيلم المصري الذي يشارك في مهرجان «كان» (صفحة المخرج على «فيسبوك»)

يشارك الفيلم المصري «رفعت عيني للسماء» بمسابقة «أسبوع النقاد» خلال الدورة 77 لـ«مهرجان كان» السينمائي من 14 إلى 25 مايو (أيار) ضمن 11 فيلماً اختيرت في المسابقة، وفق ما أعلنته إدارة المهرجان، الاثنين، من بينها الفيلم المغربي «عبر البحر» للمخرج سعيد حميش.

وتوازي مسابقة «أسبوع النقاد» المسابقة الرسمية غير أنها تولي اهتمامها باكتشاف المواهب الجديدة، ويضم البرنامج أفلاماً لمخرجين في تجاربهم الأولى أو الثانية.

وينتمي فيلم «رفعت عيني للسماء» لفئة الأفلام الوثائقية الطويلة، وهو من إخراج الزوجين ندى رياض وأيمن الأمير، وحصل الفيلم على دعم صندوق «مهرجان البحر الأحمر»، وهو إنتاج كل من مصر، والسعودية، وقطر، وفرنسا، والدنمارك، وكتب المخرج أيمن الأمير عبر صفحته في «فيسبوك» عن اختيار الفيلم بالمسابقة الرسمية لأسبوع النقاد.

لقطة من فيلم «رفعت عيني للسماء» (حساب المخرج على «فيسبوك»)

وعبّر الناقد الفني المصري أندرو محسن عن سعادته بوصول الفيلم لمسابقة «أسبوع النقاد»، لافتاً إلى «عدم وجود فيلم طويل يمثّل مصر في المهرجان منذ فيلم (ريش) قبل 3 سنوات»، قائلاً في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن «الثنائي ندى وأيمن لهما مشاركات دُولية عديدة، وقد شاركا في مسابقة (أسبوع النقاد) من قبل عبر الفيلم القصير (فخ) من إخراج ندى وإنتاج أيمن».

وأشار محسن إلى مشاركة الثنائي بفيلمهما الوثائقي الطويل «نهايات سعيدة» الذي عُرض للمرة الأولى في «مهرجان إدفا» بهولندا، «وهو من أهم مهرجانات الأفلام الوثائقية في العالم، ممّا يعكس أنهما يسيران بخطى جيدة وتشارك أفلامهما بأكبر المهرجانات الدّولية»، حسب قوله.

وأوضح الناقد المصري أن «أحداث فيلم (رفعت عيني للسماء) تدور في صعيد مصر حيث يتتبّع مجموعة من الفتيات يقررن التمرد على عادات القرية التي يعشن بها ويشكلن فريقاً لتقديم عروض مسرحية في الشارع، ولكل منهن حلمها الخاص، ويتتبع الفيلم البنات على مدى أربع سنوات لنرى مدى اختلاف مصائرهن في رحلة شيقة للغاية».

مخرجا الفيلم الثنائي أيمن الأمير وندى رياض (صفحة المخرج على «فيسبوك»)

ويتوقع محسن أن يكون للفيلم نصيب كبير في المهرجانات العالمية، و«مهرجان كان» هو بداية رحلته باعتباره من الأفلام العربية المهمة للعام الحالي.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حفاوة بمشاركة الفيلم المصري في «مهرجان كان»، وكتب الناقد الكويتي عبد الستار ناجي عبر حسابه في «فيسبوك» مهنّئاً باختيار الفيلم، قائلاً: «مبروك لمصر والسعودية وقطر لاختيار الفيلم في مسابقة أسبوع النقاد»، كما نشر المنتج المصري صفي الدين محمود بوستر الفيلم عبر حسابه على «فيسبوك» وأكد لـ«الشرق الأوسط» سعادته بالخبر وبالخطوة المهمة لمخرجيه ندى وأيمن في الدورة الجديدة لمهرجان «كان».

وتجمع مخرجة الفيلم ندى رياض بين التمثيل والإخراج، وكانت قد شاركت ممثلة في فيلم «أوضة الفيران»، في حين يعمل أيمن الأمير مخرجاً ومنتجاً ومستشاراً في كتابة السيناريو، ويعمل أيضاً في تطوير مشاريع الأفلام مع «تورينو لاب»، و«ورشات أطلس» في «مهرجان مراكش»، وأخرج أعمالاً عدّةً، من بينها فيلم «منديل الحلو» 2007، واشترك الزوجان في إخراج فيلم «نهايات سعيدة» عام 2016.


«مهرجان الطبول» يصدح مجدداً في قلب القاهرة

فرق من شتى أنحاء العالم تقدم فنونها في مهرجان الطبول بالقاهرة (صفحة المهرجان على فيسبوك)
فرق من شتى أنحاء العالم تقدم فنونها في مهرجان الطبول بالقاهرة (صفحة المهرجان على فيسبوك)
TT

«مهرجان الطبول» يصدح مجدداً في قلب القاهرة

فرق من شتى أنحاء العالم تقدم فنونها في مهرجان الطبول بالقاهرة (صفحة المهرجان على فيسبوك)
فرق من شتى أنحاء العالم تقدم فنونها في مهرجان الطبول بالقاهرة (صفحة المهرجان على فيسبوك)

يعاود «المهرجان الدولي للطبول» الحضور من جديد، حيث من المقرر أن يصدح في وسط القاهرة التاريخية، خلال الأيام الأخيرة من مايو (أيار) المقبل، تحت شعار «حوار الطبول من أجل السلام».

فقد أعلن الفنان والمخرج المسرحي المصري انتصار عبد الفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان، عن إطلاق الدورة الـ11 لمهرجان الطبول الدولي خلال الفترة من 25 إلى 31 مايو المقبل.

وقال عبد الفتاح لـ«الشرق الأوسط»: «إننا بإزاء حدث فارق يمد جسور التواصل بين الشعوب ويرى القيم الكبرى مثل السلام والتسامح وقبول الآخر من خلال آلة موسيقية تراثية عرفها العالم أجمع عبر تنويعات مختلفة».

من استعراضات إحدى الفرق المشاركة في مهرجان الطبول في دورات سابقة (صفحة المهرجان على فيسبوك)

وأشار إلى أن «الدورة الأولى من المهرجان انطلقت في أجواء استثنائية، حيث كانت مصر معرضةً لمؤامرة تستهدف محو هويتها الفنية وطمس معالم شخصيتها التراثية على أثر وصول تنظيم (الإخوان) للحكم، وجاءت فكرة استحداث مهرجان تراثي فني بهدف طرح جانب من تراثنا الفني الذي يعبر عن أصالة مجتمعنا أمام جميع شعوب الأرض».

وأوضح عبد الفتاح أن «الدورة الجديدة تأتي ونواقيس الحرب تدق في كل مكان، وتتصاعد التوترات الإقليمية والعالمية هنا وهناك، وبالتالي تصبح الحاجة ماسة إلى الاشتغال على ما يوحدنا كبشر وليس ما يفرقنا ويأتي الفن في صدارة الوسائل التي تحقق هذا الهدف باعتبار أنه يتصدر القيم الإنسانية المشتركة».

وأضاف: «المهرجان ذهب إلى منطقة فريدة وجديدة على مستوى العالم، وليس غريباً أن يصبح موسماً للبهجة والتفاؤل بسبب فن العزف على الطبول، حيث يصلني طوفان من الرسائل التي تؤكد تحول الحدث إلى مناسبة جماهيرية تنتظرها العائلات من عام إلى آخر».

الفرق الشعبية والتراثية تألقت من قبل في مهرجان الطبول (صفحة المهرجان على فيسبوك)

وعدَّ مؤسس المهرجان أن هذا «يعد استمراراً لحالة الزخم التي شهدتها الدورة الأولى التي أقيم حفل افتتاحها في قلعة صلاح الدين بالقاهرة التاريخية، وحضره آلاف الأشخاص في تظاهرة ضخمة تعكس أشواق الناس للفنون التراثية من كل الثقافات والحضارات».

وحول ما يميز الدورة الجديدة من المهرجان، أشار إلى «إقامة الورشة الدولية التي تتضمن عناصر من مختلف الفرق المشاركة تجتمع سوياً وتطرح أفكارها المختلفة وتقدم رؤية جديدة تثري المهرجان، فضلاً عن (كورال الجماهير) الذي يجعل من الجمهور عنصراً فاعلاً ومشاركاً في إنتاج الحدث الفني في كثير من الحفلات وليس مجرد متلقٍ فقط».

الفنان انتصار عبد الفتاح مؤسس ورئيس «مهرجان الطبول» (صفحة المهرجان على فيسبوك)

وتُعقد الدورة الجديدة من المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، و«مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب»، على أن يقام حفل الافتتاح على خشبة مسرح «سور القاهرة الشمالي» في القاهرة التاريخية، بينما تقام بقية الحفلات بـ«بيت السناري» و«قصر الأمير طاز»، وهما من أبرز الأماكن التراثية في القاهرة التاريخية، فضلاً عن مسرح «الهناجر» بدار الأوبرا المصرية، وكانت الدورات السابقة للمهرجان قد شهدت تجول فرق فنية وقرع الطبول في شوارع القاهرة التاريخية، خصوصاً شارع المعز في منطقة الحسين.


تامر عاشور لـ«الشرق الأوسط»: جمهور جدة ساهم في نجاح أغنية «هيجيلي موجوع»

TT

تامر عاشور لـ«الشرق الأوسط»: جمهور جدة ساهم في نجاح أغنية «هيجيلي موجوع»

تفاعل الجمهور مع تامر عاشور في حفله بجدة آخر أيام عيد الفطر (بنش مارك)
تفاعل الجمهور مع تامر عاشور في حفله بجدة آخر أيام عيد الفطر (بنش مارك)

في ختام أيام عيد الفطر، أحيا الفنان تامر عاشور حفلاً غنائياً على أحد شواطئ مدينة جدة الساحلية (غرب السعودية)، ضمن احتفالات العيد المقامة برعاية الهيئة العامة للترفيه، تحت شعار «عيدك بين أهلك وناسك» وتنظيم شركة «بنش مارك».

وعبّر عاشور عن سعادته بلقاء جمهور جدة الذي - على حد قوله - ساهم في نجاح أغنيته «هيجيلي موجوع» التي اشتهرت بسماعها بين الشباب والشابات في طريق الملك عبد العزيز (إحدى الطرقات الرئيسية) أثناء القيادة، ومشاركتهم هذه التجربة على مواقع التواصل الاجتماعي مما جعلها تتصدر «الترند» على مدار أيام.

يقول تامر عاشور لـ«الشرق الأوسط»: «كل أغنياتي قريبة من قلبي، لكن (هيجيلي موجوع) هي الأقرب لأنها الأنجح، وأهل جدة لهم مساهمة كبيرة في نجاحها».

وتابع: «كنت أسمع جمهوري يقول: (نسمع أغنيتك في طريق الملك). وكنت أعتقد أن الموضوع عادي مثلهم مثل أي شخص يقود سيارته ويسمع أغنية، ولكنّه كبر وتضخم بشكل ملحوظ، ورأيت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تُصوّر جميعها في الشارع نفسه، بالإضافة لتصميم كوميكس (قصص مصورة) خاصة بالأغنية، وهذا الأمر دعاني لتسجيل مقطع صغير لشكر جمهوري الجميل، وإبداء رغبتي في النزول لطريق الملك لمعرفة السر، وبالتأكيد قبل مغادرتي جدة سأنزل وأسمع أغنيتي كما فعل جمهوري».

تامر عاشور يشدو بأغنية «هيجيلي موجوع» (بنش مارك)

وجذب حفل تامر عاشور الذي أقامه في «شيدز بيتش» بدرة العروس، حشوداً كبيرة من جمهوره، الذي استمتع بباقة من أشهر أغنياته، وخلال الحفل غنّى له أغنيته الشهيرة «هيجيلي موجوع» أمام شاشة المسرح، التي بثت مقاطع مصورة لطريق الملك عبد العزيز، ليعيش مع جمهوره الذكريات التي صنعها للأغنية.

وكانت «هيجيلي موجوع» قد حصدت المركز الـ3 عالمياً بوصفها أفضل (music video) على «يوتيوب»، والمركز الـ75 على العالم أفضل أغنية على «يوتيوب»، والمركز الأول في جميع الدول العربية.

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» فيما إذا كان يفكر بتصوير فيديو كليب في السعودية، أبدى عاشور رغبته في تصوير إحدى أغنياته الجديدة، وقال ممازحاً: «لازم تكون في طريق الملك بس نشوف المرور».

وعن تفاعل الجمهور مع عاشور وأغنياته قال: «شهادتي في السعوديين مجروحة، فأنا بينهم لا أشعر بأني في مكان غريب، هذا الجمهور مميز في استقباله، ومختلف في تفاعله، وذواق في اختيار أغنياته».


«بينالي الدرعية» يعلن أسماء المشاركين في مسابقة «المصلى»

الفرق المشاركة في المسابقة (واس)
الفرق المشاركة في المسابقة (واس)
TT

«بينالي الدرعية» يعلن أسماء المشاركين في مسابقة «المصلى»

الفرق المشاركة في المسابقة (واس)
الفرق المشاركة في المسابقة (واس)

أعلنت مؤسسة «بينالي الدرعية» عن أسماء لجان التحكيم والفِرق المشاركة في جائزة مسابقة «المصلى» الدّولية للتصميم المعماري التي ستقام ضمن أعمال الدورة الثانية من «بينالي الفنون الإسلامية» في الفترة من 25 يناير (كانون الثاني) لغاية 25 مايو (أيار) 2025، في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز في جدة.

وتهدف المسابقة إلى إتاحة الفرصة لبناء مصلى نموذجي ومستدام وصالح للصلاة، مع إتاحة المجال للفِرق المتنافسة في التخطيط لمستقبله، وبعد اختتام البينالي سيُفكّك المصلى ويُنقل إلى وجهة جديدة، من خلال وضع مقترحات لوجهته واستخداماته.

كما اشترطت الجائزة ألّا تقل مساحة المصلى عن 50 متراً مربعاً، وأن تُطبّق في بنائه معايير عالية من الاستدامة البيئية، وأن يتّسم تصميمه بالجمال والحرفية، ويخاطب الجميع بمختلف ثقافاتهم، ويدعوهم للدخول إلى فضائه الرحب، وستعلن مؤسسة «بينالي الدرعية» عن الفائز بالمسابقة في وقت لاحق من العام الحالي.

صالة الحجاج الغربية في جدة (واس)

وتضم قائمة الفرق المتأهلة للمشاركة في الجائزة لعام 2025 مكتب الهندسة «إيه إيه يو أنستاس» من فلسطين، و«سهل الحياري» من الأردن، و«استوديو إيست» للهندسة المعمارية من لبنان والإمارات العربية المتحدة، والشركة السعودية «دباغ للهندسة المعمارية» ومقرها الإمارات، و«آصف خان» من المملكة المتحدة.

ويأتي اختيار الفرق المشاركة في الجائزة بناءً على تاريخ أعمالها، وتعدّد تخصصات فرق عملها، بالإضافة إلى خبراتها ومعارفها المثبتة في مجالات الفنون الإسلامية والمعمارية، وبانتقالها للمرحلة الثانية من المسابقة، ستُقدّم هذه الفرق تصميماً مقترحاً للمصلى.

وسيستقبل العمل الإبداعي الفائز زوار النسخة الثانية من «بينالي الفنون الإسلامية» طوال 4 أشهر في صالة الحجاج الغربية بجدة، التي صممتها شركة «سكيدمور أوينغز وميريل» في عام 1981 ونالت جائزة «آغا خان» للعمارة، ويستلهم البينالي أعماله من الأهمية التاريخية والثقافية والمعمارية للصالة، فيما تحتفي جائزة المصلى بأفكار الفرق المعمارية على تنوع خلفياتها الثقافية، من الدول العربية والعالم.

وأكد الأمير نواف بن عيّاف رئيس لجنة تحكيم جائزة «المصلى» في بيان نشرته مؤسسة «بينالي الدرعية» أن المسابقة فريدة وتحمل على عاتقها مسؤولية كبيرة، تتمثل في بحث نماذج مبتكرة ومتعددة لعمارة المصلى، وتأخذ بعين الاعتبار سمات المكان والزمان، مشيراً إلى أن الجائزة تحثّ على إيجاد طرق جديدة لدمج أحدث تقنيات البناء المستوحاة من الحرف التقليدية.

وبيّن الأمير نوّاف أن المسابقة ستُساهم في تصميم وتنفيذ مصلى بالتقاليد المعمارية الإسلامية، وتابع: «نأمل أن تُنتج معلماً لا ينسى في بينالي الفنون الإسلامية، يكون مصدراً لإلهام الآخرين للمشاركة في النسخ المستقبلية لهذه الجائزة التي تحتفي بالاستدامة والإبداع والشمول والبراعة في التصميم».

من جهتها، أكدت آية البكري الرئيسة التنفيذية لمؤسسة «بينالي الدرعية»، أن تنفيذ مساحة خاصة تدعو إلى التفكير والتأمل يرتبط ارتباطاً وثيقاً بهدف المؤسسة، التي تسعى إلى تنفيذ الأفكار الإبداعية بمختلف مجالاتها، ومشاركة ذلك مع الفِرق المتنافسة.

وبينت أن جائزة المصلى تأتي بالتعاون مع جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد، التي تخاطب الأفكار الجديدة لتصميم المساجد حول العالم، وتشجّع الأفكار التخطيطية والتصميمية والتقنية المبتكرة، التي يمكن أن تشكّل هوية عمارة المساجد في القرن الـ21.

يُذكر أن «بينالي الفنون الإسلامية» هو منصة شاملة لاستضافة وتشجيع الحوار وتوسيع المعرفة بالفنون الإسلامية، من خلال ما يوفّره من فرص للتعلم والبحث والتأمل في مختلف مجالاته ويُنظّم مرة كل عامين في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدّولي في جدة، بالنظر لموقعها في استقبال ملايين الحجاج من ضيوف الرحمن وبوصفها نقطة التقاء ثقافي طوال العقود الماضية.


كيف وصل الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» إلى «كان»؟

الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)
الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)
TT

كيف وصل الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» إلى «كان»؟

الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)
الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)

يشهد مهرجان كان السينمائي، خلال دورته المقبلة رقم 77، مشاركة فيلم «القرية المجاورة للجنة» (The Village Next Paradise) للمخرج الصومالي محمد هراوي (مو هاراوي)، الذي يعرض في قسم «نظرة ما» كأول فيلم صومالي روائي طويل يشارك في المهرجان، وهو أيضاً أول فيلم جرى تصويره في الصومال، الأمر الذي دعا للتساؤل حول مراحل إنتاج هذا الفيلم حتى وصوله إلى واحد من أكبر المهرجانات السينمائية في العالم.

كان مخرج الفيلم اختار مدير التصوير السينمائي مصطفى الكاشف (نجل المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف) لتصوير فيلمه، وكشف مدير التصوير المصري عن العديد من الصعوبات والمعوقات التي واجهتهم خلال إنتاج الفيلم.

اختيار الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» للعرض في مهرجان كان (فريق عمل الفيلم)

وقال الكاشف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن المخرج محمد هراوي اختاره لتصوير الفيلم بعدما شاهد فيلمه القصير «ما لا نعرفه عن مريم» خلال عرضه بمهرجان القاهرة السينمائي، وأبدى إعجابه بأسلوب تصويره وتواصل معه لإخراج أحد أفلامه القصيرة، غير أن ظروفاً تتعلق بتصاريح السفر حالت دون ذلك، فاختاره بعد 3 سنوات من تعارفهما لتصوير فيلمه الطويل الأول.

وفاز فيلم «القرية المجاورة للجنة» بعدد من المنح الإنتاجية في مراحل تطويره، من بينها منحة «صندوق برلينال» للسينما العالمية بمهرجان برلين، ومنحة ما بعد الإنتاج من «ورش أطلس» بمهرجان مراكش الدولي للفيلم.

وتدور أحداثه داخل قرية صومالية نائية من خلال عائلة يتنقل أفرادها بين تطلعاتهم المختلفة في ظل عالم معقد يحيط بهم، لكن الحب والثقة هما ما يجمعانهم ويمنحانهم القوة خلال مسارات حياتهم، ويقوم ببطولته الممثلون الصوماليون علي فرح وعناب أحمد إبراهيم وأحمد محمود صليبان.

يعد «القرية المجاورة للجنة» أول فيلم طويل للمخرج الصومالي النمساوي محمد هراوي، المولود في مقديشيو، الذي قال في تصريحات صحافية سابقة «إنه لشرف كبير أن نحلم، ناهيك عن أن نصبح مخرجين سينمائيين»، مشيراً إلى أن «عنوان الفيلم بمنزلة استعارة لبلد يحمل إمكانات الجنة لولا الظروف التي تحول دون تحققها على أرض الواقع».

وعن كواليس العمل، قال الكاشف إنه قضى 4 أشهر في الصومال مع فريق عمله، ووصف تجربته بالفيلم بأنها «أغرب وأصعب تجربة عاشها»، قائلاً: «تحمست جداً لهذا الفيلم لأنني أحب التجارب الفنية المختلفة برغم أننا واجهنا ظروفاً صعبةً خلال التصوير».

يوضح: «كانت معظم المشاهد تصوّر خارجياً في درجات حرارة مميتة، وتسببت تيارات الهواء الشديدة في وقوع الكاميرات أكثر من مرة، كما اخترقت الرمال الكثيفة المعدات واضطررنا لإصلاحها عدة مرات، وكانت الكاميرات تتعرض لسخونة شديدة مما يضطرنا لوقف التصوير».

وتابع أن «الجمهور الصومالي لم يعتد مشاهدة تصوير عمل فني، والممثلون كانوا يشاهدون كاميرات التصوير لأول مرة، وكنا نصور مشهدين فقط في اليوم، فلم يكن متاحاً في الواقع أكثر من ذلك، كما أن الفيلم كان طويلاً (مدته 3 ساعات ونصف الساعة) مما جعل فترة التصوير تطول لـ4 أشهر، ثم اضطر المخرج لحذف نحو ساعة منه خلال المونتاج قبل تقديمه لمهرجان كان».

مدير التصوير مصطفى الكاشف تحدث عن صعوبات واجهته هو والمخرج محمد هراوي خلال تصوير الفيلم بالصومال (فريق عمل الفيلم)

ويعدُّ مدير التصوير المصري الفيلم «تجربة غيّرت حياتي بشكل كبير»، حسب قوله، مضيفاً: «ساندني فيها بقوة الفريق المصري من فنيي الإضاءة حتى نقدم صورة سينمائية مغايرة في أول فيلم صومالي طويل».

وسبق أن حاز مصطفى الكاشف 7 جوائز دولية عن تصويره الفيلم المصري القصير «عيسى» للمخرج مراد مصطفى الذي حصل على جائزة «رايل الذهبية» في الدورة الماضية لمهرجان كان السينمائي. كما حصل الكاشف على جائزة أفضل إسهام فني بمهرجان القاهرة السينمائي قبل عامين عن تصوير فيلم «19ب» للمخرج أحمد عبد الله السيد.

وقدم المخرج الصومالي محمد هراوي عدداً من الأفلام القصيرة التي لفتت الانتباه إليه، من بينها «هل سيأتي والدايَ لرؤيتي» الذي يدور حول سجين شاب يقضي عقوبة في السجن، وفاز عنه بالجائزة الكبرى بمهرجان «كليرمون فيران» بفرنسا، و«جائزة لولا الألمانية» 2022، كما تم ترشيحه لـ«جائزة الفيلم الأوروبي»، وكان فيلمه «الحياة في القرن الأفريقي» الذي حذر فيه من عواقب هبوط النفايات السامة على سواحل الصومال حصل على تنويه خاص من «مهرجان لوكارنو» بسويسرا عام 2020.


معرض لـ«فن البريك» في لندن

هيكل عظمي من الديناصور «ريكس» (معرض لندن)
هيكل عظمي من الديناصور «ريكس» (معرض لندن)
TT

معرض لـ«فن البريك» في لندن

هيكل عظمي من الديناصور «ريكس» (معرض لندن)
هيكل عظمي من الديناصور «ريكس» (معرض لندن)

تتضمن المجموعة المعروضة في معرض «فن البريك» The Art of Brick بلندن العديد من المنحوتات إلى جانب نسخ مُعاد تصورها لبعض روائع الفن العالمي الأكثر شهرة، مثل تمثال ديفيد لمايكل أنجلو، ولوحة «ليلة النجوم» لفان غوخ، ولوحة «الموناليزا» لليوناردو دافينشي.

ومن بين المعروضات أيضاً، سيجد الزائرون نسخة بطول 6 أمتار لهيكل عظمي من الديناصور «ريكس» ومجموعة مبتكرة متعددة الوسائط من صور مكعبات اللعب «ليغو» التي تم إنتاجها بالتعاون مع المصور الحائز على الجوائز دين ويست، فلا تفوتوا هذا المعرض المثير الذي شاهده أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم.

ويمكنك العثور على الإلهام في المعرض واستكشاف منطقة اللعب والبناء الخاصة بنا لإنشاء منحوتات «ليغو» الخاصة بك، وستجد أيضاً متجراً لبيع الهدايا يضم منتجات حصرية من «ليغو» حتى تتمكن من الإبداع في المنزل.

ويذكر أن المعرض يقام في «Boiler House» أو (بيت الغلاية) وهو مستودع قديم مذهل من الطوب يعود تاريخه إلى ثلاثينات القرن التاسع عشر. ويُعرف «بيت الغلاية» على نطاق واسع بأنه أحد أكثر الأماكن الفريدة في لندن، وقد استضاف كل شيء بدءاً من الحفلات وموائد العشاء والمعارض والأسواق وحفلات إطلاق المنتجات وصولاً إلى المؤتمرات والمعارض التجارية.

ويضم «بيت الغلاية» أيضاً فناءً كبيراً وحديقة مسورة مجهزة لأمسيات الصيف والاستراحة في الهواء الطلق على حدٍ سواء.