«كوفيد ـ 19» يعيد أدب الأوبئة إلى الواجهة

أعاد فيروس {كورونا} إلى الواجهة قراءة فنّ كتابة الخيال العلمي بذات القوة التي دفع بها للارتداد إلى مطالعة كلاسيكيات أدب الأوبئة. فرواية «الرجل الأخير»، على سبيل المثال، للروائية ماري شيللي، المكتوبة عام 1826 تتحدث عن وباء يجتاح العالم اليوم. وهذا خيال روائي استشرافي يقف أمامه إنسان اللحظة الكورونية باندهاش.
كما أن الفيروس المتخيل في رواية «عيون الظلام» الصادرة مطلع الثمانينات من القرن الماضي للروائي الأميركي دين كونتز، صار فيروساً واقعياً مطلع العام الحالي. خصوصاً أن مدينة ووهان الصينية التي تفشى فيها الوباء، تتطابق مع المدينة المتخيلة في الطبعات الجديدة من الرواية «ووهان 400».
ولجوء القراء إلى مثل هذه المنتجات الأدبية لم يكن بطبيعة الحال بحثاً عن علاج. إذ لا تحتوي أي رواية على لقاح أو مصل ضد أي نوع من أنواع المرض، لكن رغبة في الاستئناس بأناس تلك الروايات والتعرّف على أقدارهم، وتصريف فائض الخوف والانفعال الذي يسكنهم. لكن هذا الدمار الذي يكاد يشلّ مفاصل العالم اليوم يصعب تصوره مروياً في عمل أدبي، سواء أكان واقعياً أم متخيلاً، لأن فيه من الرعب ما لا يمكن لأدب الخيال العلمي والديستوبيا أن يستوعبه. وعليه، فإن العودة إلى مطالعة أدب الأوبئة بأشكاله الواقعية والغرائبية، إنما يعني البحث عن صورة مقربة، تتغذى على البصري أكثر مما تتغذى على السرد الروائي.
* ناقد سعودي

المزيد...