تتوقع هوليوود اليوم أن تعلن شركة AMC، صاحبة أكبر سلسلة من صالات السينما حول العالم، إفلاسها إذا ما استمر الحجر طويلاً. تقرير من إحدى الشركات الاقتصادية المستقلة (MKM Partners) نشر في هذا الشأن، مفاده أنّ الشركة لن تستطيع التحمّل إذا ما امتد الوضع الحالي الذي استشرى مع انتشار وباء كورونا (ومشتقاته) وستضطر لإشهار إفلاسها قبل ذلك.
وكانت AMC أعلنت أنّها خسرت ما يقارب 265 مليون دولار حتى الآن من المدخول النقدي («كاش») و332 مليون دولار من مدخول التذاكر المبيعة بالبطاقات وذلك من مطلع هذه السنة.
والواقع أن شركات دور العرض ليس لها مدخول آخر سوى بيع التذاكر، بطريقة أو بأخرى، وإذا ما توقف العمل فلا تستطيع هذه الشركات ابتداع أعمال أخرى أو التوسع بحثاً عن بديل. والحال يبدو على بعد سنوات ضوئية مما كان الوضع عليه قبل 100 سنة عندما أُسّست الشركة في عام 1920 أي بعد عامين على انتشار الإنفلونزا الإسبانية الذي بدأ مطلع 1918 وبلغ ذروته في 1919 وخفت نهاية 1920.
مع الحبس التطوعي هنا والإجباري هناك تحوّل زبائن صالات السينما السابقين إلى جزء من ديكورات منازلهم واستخدموا التكنولوجيا التي تتيح مشاهدة الأفلام في البيوت. نعم، لهذه التكنولوجيا تاريخ يمتد الآن لأكثر من عقدين، لكن الإقبال عليها لم يبلغ ما يبلغه حالياً.
هدم قناعات
ما يحدث، تبعاً لما نعيشه حالياً، يبدو سوريالياً. والغالب أنّ المخرج الإسباني لويس بنيووَل كان سيفكر بتحقيق فيلم عن هذا الوضع (ولو بطريقته الخاصة) فيما لو كان ما يزال حياً يرزق. المخرج الذي توفي عن 83 سنة في عام 1983 ليس اختياراً اعتباطياً في هذا الافتراض، بل هو الأسبق في إثارة السخرية السوداء حول أوضاع الحياة الاجتماعية من منظور سياسي وظّفه لطرح موضوع الحياة بين الطبقة البرجوازية وتلك السياسية والكنيسة معاً.
وفي حين تتوالى التوقعات بأن عالماً جديداً سيقوم على أنقاض العالم القديم، فإنّ نظرة بنيووَل للحياة كانت تشكّلت بالفعل على أنّ أصحاب السلطات في العالم الغربي هم أسباب انهيار وجدانياته واضطرابه. كل ذلك بأسلوب رمزي في معانيه مصحوباً بمشاهد صادمة يختارها المخرج كنوع من هدم القناعات.
خذ مثلاً فيلمه «السحر الخفي للبرجوازية» (1972) الذي يشبّه فيه حياة الطبقة البرجوازية (الطبقة المتوسطة العليا) بتلك الحفلة التي يعزم أبطال الفيلم إقامتها ولا ينجزونها. في باله أنّ أحلام تلك الطبقة في الوصول إلى المصافات هي مثل تلك الحفلة التي ينبرون إليها لكنّهم لا يقيمونها.
قبل عشر سنوات من هذا الفيلم حقّق بنيووَل فيلماً آخر حول حفلة منزلية أخرى. الفيلم هو «ملاك الإبادة» (The Exterminating Angel) وفيه لقاء كبير لبعض رموز المجتمع في أحد المنازل بغاية السمر والسهر. يبدو كل شيء، في نصف الفيلم الأول عادياً. رموز المجتمع المكسيكي حاضرون هنا يتبادلون الحديث والمخرج يرقبهم وتكاد تراه يبتسم ساخراً منذ مطلع الفيلم. هذا إلى أن يدرك هؤلاء فجأة أنّهم لا يستطيعون الخروج من البيت. هناك قوّة تمنعهم من ذلك لا يعرفونها. بدأ بنيووَل فيلمه هذا بتصوير المكان كقصر رحب بغرف مضاءة وسعادة غامرة تواكب الحاضرين متصرفين كما هي العادة في مثل هذه المناسبات الاجتماعية.
ما إن يتبدّل الوضع حتى يبدو المكان مثل قبر ضخم والجميع يحاول النجاة بنفسه ولو بالعنف. ألفة وصداقة ومحبة الحاضرين تتحوّل إلى شراسة البحث عن النجاة الفردية بأي ثمن.
بعد ثلاث سنوات يمتع المخرج الإسباني الأصل هواته بفيلم آخر يتحدث عن العزلة وتحولات القيم هو «سيمون الصحراء»، حيث يقرر أحد الرهبان التوحّد بعيداً عن الجميع. لكن الجميع يلحقون به معتقدين أنّه يستطيع إنجاز معجزات وما عزلته إلّا محاولة منه لإخفاء الحقيقة.
إلى هوليوود ومنها
لم تكن كل أفلام بنيووَل على نَفَسٍ من الاهتمامات. وُلد سنة 1900 ومارس السينما شاباً من باب مساعد مخرج فعمل مع جان إبستين («سقوط منزل آشر»، 1928) وقبله فيلم للفرنسي أيضاً جاك فيدير («كارمن»، 1926)، لكنّه لم يستمر طويلاً في هذا المضمار وانتقل لتحقيق «كلب أندلسي» سنة 1929 الذي كتبه مع سلفادور دالي.
هذه الفترة الفرنسية المبكرة (منتصف حتى نهاية العشرينات) فترة من حياته أقبل فيها على كتابة النقد لجريدة إسبانية شملت مراجعته للأفلام المعروضة في باريس. كذلك نراه يمثّل أدواراً صغيرة في أفلام لبعض رواد السينما الروائية الطويلة في فرنسا من أمثال جاك فيدير وجوزفين بايكر. هنا تأكد لبنيووَل أنّ الإخراج هو ما يطلبه لنفسه من هذا الفن، لذلك توجه إلى والدته طالباً منها معونة مالية حال تسلمها، استثمرها في فيلمه الأول «كلب أندنوسي» (1929).
أحاط بنيووَل نفسه ببعض الخبرات التي تعرّف عليها خلال الفترة السابقة، مثل مدير التصوير ألبرت دوفرجر ومثل المصمم التقني أندريه بريتون الذي عرّف بنيووَل على محطته التمويلية التالية ممثلة بماري - لور نويل وبذلك حقّق ل بنيووَل فيلمه التالي «العصر الذهبي» (1930).
لكن كل ذلك تغيّر عندما قدّم المخرج الشاب فيلمه الثاني «العصر الذهبي»، وَقوبل بهجوم شديد من قِبل المحافظين وباحتجاجات نجم عنها إغلاق الصالة التي كانت تعرضه، مما جعله يقبل بعرض قدّمته له شركة مترو غولدوين ماير فانتقل إلى هوليوود.
لم يطل مقام بنيووَل طويلاً في هوليوود، وفي عام 1933 صور فيلماً عبر فيه عن تأييده للثورة الإسبانية في تلك الحرب الأهلية التي اندلعت بين الراغبين في الحفاظ على إسبانيا الملكية وبين إعلانها جمهورية. هذه العودة لم تكن مناسبة، والمخرج قرّر اللجوء مرّة أخرى إلى هوليوود، خصوصاً بعدما أخذ يتسلم رسائل تهديد.
لكن هوليوود، بطبيعة الحال، لم تكن المكان المناسبة له فتوجّه إلى المكسيك سنة 1946. بعد عامين وجد عملاً مع المنتج أوسكار دانسييغرز الذي دفع إليه بمشاريع أفلام كوميدية وموسيقية. للغرابة نجد أن بنيووَل، السوريالي والعصامي والمهتم بشؤون المجتمع المختلفة، أنقذ نفسه بالعمل في هذه النوعية من الأفلام التي كان شرطها الوحيد رخص التكلفة وتحقيق النجاح.
هناك حقق 20 فيلماً ميلودرامياً مختلفاً والعديد منها كان بالفعل ناجحاً على صعيد تجاري بحت. بذلك يكون انطلق من المدرسة السوريالية المناوئة لكل رموز اليمين إلى الميلودراما التي - في عمومها - تتألّف من مواضيع عاطفية وكوميدية ودرامية مختلطة (تبعاً لكلمتي ميلو اليونانية ودراما الفرنسية). لكن هذه الميلودراميات غالباً ما حوت تصوير وقائع عن الحياة في قعر المدينة. وأشهر أفلامه في هذا الإطار «الشبان والملعونون» و«القاسي» و«الحياة الإجرامية لأرخبلدو كروز» (كلها في مطلع ومنتصف الخمسينات).
البيت الإسباني
على أنّ نقد البرجوازية يـظهر أيضاً في بعض أفلام تلك الفترة من بينها «الشيطان واللحم» (1951) و«هذا الشغف الغريب» (1952) وحتى في اقتباسه لرواية «وذرينغ هايتس» (1954).
ليس أنّ أهل الحكم في المكسيك كانوا راضين عن هذه الانتقادات للطبقة الثرية وللكنيسة، لكن المخرج استمر في عمله من دون كلل فأنجز 20 فيلماً في المكسيك قبل أن يعود سنة 1965. إلى فرنسا لينجز باقي أعماله في فرنسا التي تغيّرت كثيراً عما كانت عليه في تلك الحقبة.
هذه الفترة بدأت بفيلم «مفكرة خادمة» (1966) وشملت «حسناء النهار» (1967) و«ترستانا» (1970).
هذا قبل أن يلج ثلاثيته التي شهدت تقديراً عالمياً أعلى من أي أعمال سابقة له، «السحر الخفي للبرجوازية» (1972) و«شبح الحرية» (1974) و«تلك الغاية الغريبة للرغبة» (1977). في كل واحد منها مسارات اجتماعية مع استخدام مشاهد سوريالية تبدأ وتنتهي من دون تفاصيل مُساقة.
بطبيعة حالها توجهت أفلامه الفرنسية إلى المشاهدين الفرنسيين بالدرجة الأولى. غير الفرنسيين في أوطانهم كان عليهم تقدير الشكل والمضمون الذي ينطبق على أوضاعهم بصورة أو بأخرى، لكنّ الفرنسيين هم الذين كانوا في مختلف أعماله بعد عودته من المكسيك، الغاية في العرض والنقد معاً.
على ذلك، يبلور بنيووَل خطاً إسبانياً طوال الوقت. ليس فقط من خلال الاستعانة بالممثل فرناندو راي، بل من خلال الاستعانة ببعض ما في البيت الإسباني ذاته من تاريخ.
على سبيل المثال، استخدم بنيووَل في مطلع «شبح الحرية» مشاهد لغزو نابليون لإسبانيا وعزز العرض بلوحات من الفنان الإسباني غويا. وفي «تلك الغاية الغريبة للرغبة» قدّم شخصية امرأة إسبانية (لعبتها أنجيلا مولينا جيداً).
وفرناندو راي نفسه مثّل، في «السحر الخفي للبرجوازية» شخصية سفير لاتيني (لدولة خيالية اسمها ميراندا). يتسلّى بنيووَل بتلك الشخصية. هي أولاً تسير وتتصرف بالمسلك الفرنسي الأرستقراطي ذاته مع أترابه. يحب هذا المجتمع العلوي ويراه نموذجياً، والشخصيات الفرنسية في الفيلم تحب فيه ذلك الحب وتعتبره من اللُحمة الطبيعية لهذا المجتمع. لكن ما إن يدخل الفيلم في عرين أزمته التي تتبدّى خلال تلك الحفلة التي تجمعهم حتى يتبدّل ذلك التقدير. يجد نفسه موصوماً بتعابير عنصرية تبدأ بملاحظة أحد الضيوف بأنّ بلاده من تلك الدول الديكتاتورية («يقتلون الناس إذا وافقوا معهم أو لم يوافقوا»). لا يتوانى السفير، عندئذ، عن الرد، ليس كلاماً، بل بإطلاق الرصاص عليه.
في النهاية، فإنّ من يشاهد أفلام بنيووَل في الوقت الراهن سيجد نفسه مشدوداً إلى إجراء مقارنة مع المستجدات حتى إذا ما زالت في طور النظريات مثل انهيار النظم الأوروبية التي اعتقدت نفسها أعلى من أن تهتز على النحو التي تعاصره خلال هذه الأزمة. إنّها ذات النظم التي هاجمها بنيووَل في أعماله، معتبراً أنّها ليست أكثر من بداية لنهاية.
سخرية لويس بنيووَل تنطبق على سوريالية أيامنا
نظرته الاجتماعية الناقدة ما زالت حاضرة
سخرية لويس بنيووَل تنطبق على سوريالية أيامنا
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة