«الأصالة والمعاصرة» المغربي: الظرف الحالي لا يستدعي «حكومة وحدة»

أكد عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب «الأصالة والمعاصرة» المغربي المعارض، أن الوضع الحالي في المغرب لا يحتاج إلى حل الحكومة الحالية وإقامة حكومة وحدة وطنية لإدارة أزمة وباء كورونا. وأضاف وهبي، الذي كان يتحدث مساء أول من أمس، في حوار معه نظمته مؤسسة الفقيه التطواني، أن «الهدف حالياً هو إخراج المغرب من هذه الأزمة، وهي لا تقتضي إنشاء حكومة وطنية»، مشيراً إلى أن هناك حالياً حكومة تستمد شرعيتها من الانتخابات تقوم بوظيفتها في تنفيذ السياسات التي يحددها الملك بتوافق معه.
وزاد وهبي قائلاً: «بالنسبة لنا لا نرى الآن ضرورة لإقامة حكومة وطنية، ولا نرى لها معنى في الوقت الراهن»، بيد أنه أشار إلى أن هذا الموقف سيتغير إذا ما تقرر تأجيل انتخابات 2021، وقال: «إذا اقتضى الأمر تأخير الانتخابات آنذاك سنقول إنه لا يجوز لهذه الحكومة أن تسير إلى ما بعد 2021 لأنها تفتقد إلى المشروعية الانتخابية التي كانت لديها سابقاً، وبناء عليه يمكن الحديث آنذاك عن تشكيل حكومة وطنية، وسنرى في حدود ماذا؟ أما الآن فأنا أعتقد أن هذه الحكومة تقوم بدورها، وأن الملك هو صاحب المبادرة، وهذه الحكومة وراء الملك، ونحن وراءها إلى أن نخرج من هذه الأزمة».
وحول علاقته بحزب العدالة والتنمية، الذي كان يعتبره الأمناء العامون السابقون لـ«الأصالة والمعاصرة» خصمهم اللدود، ويعتبرون أن حزبه وُجد لسد الطريق أمام الإسلاميين، يقول وهبي: «ما يجمعني مع حزب العدالة والتنمية هو الاختلاف، ولكننا نختلف في إطار الاحترام المتبادل وما تقتضيه مصلحة هذا البلد». وأكد وهبي أن مقاربته للعلاقات مع حزب العدالة والتنمية تختلف عن المقاربة الصدامية التي انتهجها سابقوه، والتي وجه لها انتقادات قوية. وقال: «انتهى زمن كان فيه حزبنا حطب النار في الصراع مع حزب العدالة والتنمية، الذي كان الآخرون يركبون عليه للوصول إلى الحكومات، وكان دورنا نحن هو أن نقدم خدمات لأحزاب أخرى، وحينما نكون متقاربين مع العدالة والتنمية، ونفتح معه حواراً يشتموننا ويشتمون العالم، ورغم أنهم مع العدالة والتنمية في الحكومة لسوء الحظ».
واستغرب وهبي من موقف تلك الأحزاب المستفيدة من صراع حزبه مع العدالة والتنمية، التي تقترح على حزب الأصالة والمعاصرة بحث إمكانيات التعاون المشترك، في حين أنها تنتمي إلى الغالبية الحكومية بينما حزب الأصالة والمعاصرة ينتمي للمعارضة. وبخصوص علاقاته مع أحزاب المعارضة، قال وهبي: «أنا الآن أنسق برلمانياً فقط مع أحزاب المعارضة، ولكن ليس هناك أي تحالف سياسي معها». وحول الجدل الذي أثارته تصريحاته عن حزب العدالة والتنمية، التي اعتبرها المراقبون غزلاً منه بالحزب، قال وهبي: «إن حزب العدالة والتنمية حزب محترم، ونحن نحترمه. وهو انتصر في الانتخابات فأصبح مترئسا للحكومة». وأضاف: «ليس من الضروري أن تكون السياسة هي الشتم واستعمال الكلمات القبيحة، السياسة هي تبادل الأفكار وتلاقحها».
وزاد قائلاً: «إن علاقتنا بحزب العدالة والتنمية، أولا هي علاقة احترام وتبادل، والآن بدأنا نصدر بيانات مشتركة، ففي سياق أزمة كورونا أصدرنا ثلاثة بيانات موقعة من ثمانية أحزاب. وأنا ليس لي موقف سلبي شخصي من حزب العدالة والتنمية بل لي موقف احترام وتقدير له كحزب يوجد في الأغلبية وأنا في المعارضة».
وحول ممارسة المعارضة في ظروف الأزمة، قال وهبي: «الآن لا يسمح لي الظرف بممارسة المعارضة بالشكل الذي أقوم به في الوقت العادي. فالظرف يتطلب توافقاً بين الجميع إلى غاية الخروج من الأزمة».
وأشار وهبي إلى أن الأزمة الحالية تتطلب مقاربات جديدة وتوقع أن يتمخض عنها تغيير كبير في الرؤى والأولويات. ودعا إلى رد الاعتبار للأحزاب وإشراكها. وانتقد التعامل الإقصائي لوسائل الاتصال العمومية مع الأمناء العامين للأحزاب، مشيراً إلى أن قنوات التلفزيون والإذاعة العمومية تفتح المجال للأطر الإدارية والتقنيين والخبراء، لكنها تهمش قادة الأحزاب والرأي الحزبي فيما يجري، داعياً إلى تغيير هذا السلوك.