تحذيرات من «رفع القيود» و«أسوأ ركود»

تحذيرات من «رفع القيود» و«أسوأ ركود»

تحرك خليجي جماعي ضد «كورونا»... وغوتيريش على خط «المواجهة» بين ترمب و«الصحة العالمية»
الخميس - 15 شعبان 1441 هـ - 09 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15108]
محطة قطار ووهان بدت مكتظة بالمغادرين أمس (رويترز)
عواصم: «الشرق الأوسط»

حذّرت منظمة التجارة العالمية، أمس، من إقبال العالم على أسوأ ركود نشهده «في حياتنا»، متوقّعة أن تسجّل التجارة الدولية انخفاضاً بمعدل الثلث خلال العام الحالي في ظل تفشي جائحة «كوفيد - 19». وقال المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو، إن «(كوفيد – 19) قلب الاقتصاد العالمي كلياً، ومعه التجارة الدولية».

من جهتها، حذرت منظمة الصحة العالمية، الحكومات من رفع الإجراءات الصارمة المفروضة على تحرك ملايين السكان، في حين بدأت بعض الدول الأوروبية تشهد تراجعاً في تفشي فيروس كورونا المستجد.

وخاضت المنظمة الأممية، أمس، «مواجهة كلامية» مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بعدما اتّهمها بـ«القرب من بكين»، وسوء إدارة الأزمة. ودخل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على الخط، حيث أكد أن الوقت «لم يحن» لاستخلاص الدروس حول تعامل منظمة الصحة مع تفشي وباء «كوفيد - 19»، داعياً إلى «الاتحاد». ونقل المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك عنه، أنه «بعد طي صفحة هذا الوباء سيكون هناك وقت لإجراء مراجعة شاملة... لكنه ليس الوقت المناسب».

من جانبهم، اتفق وزراء الداخلية الخليجيون على التحرك بشكل جماعي لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا، حيث تواجه دول الخليج ارتفاعاً متصاعداً في عدد الحالات المسجلة. وعقد وزراء الداخلية الخليجيون أمس، اجتماعاً مرئياً بحث موضوعات أمنية مهمة متعلقة بهذه الجائحة وسبل مواجهتها والحد من انتشارها.

على صعيد متصل، أكّدت الحكومة البريطانية، أن رئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي قضى أمس ثالث يوم له في العناية المركزة، يتحسن ويستجيب للعلاج. وتزامن ذلك مع تجاوز وفيات «كوفيد - 19» في بريطانيا حاجز 7 آلاف، بعد تسجيل أسوأ حصيلة يومية.
... المزيد

 


العالم أخبار العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة