المحاكم السعودية تصادق على قرارات الاستئناف «عن بُعد»

المحاكم السعودية تصادق على قرارات الاستئناف «عن بُعد»

الأربعاء - 14 شعبان 1441 هـ - 08 أبريل 2020 مـ
الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل السعودي خلال لقائه افتراضياً برؤساء محاكم الاستئناف (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

وجّه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء السعودي الدكتور وليد الصمعاني، اليوم (الأربعاء)، بإطلاق خدمة المصادقة على قرارات الاستئناف عن بُعد.
وتتيح هذه الخدمة لقضاة محاكم الاستئناف التعامل مع القضايا من خلال منظومة الوزارة الإلكترونية، وكتابة القرار بالتأييد أو النقض أو الملاحظة واعتماده، دون الحاجة للحضور إلى مقرات المحاكم.
وأصدرت محاكم الاستئناف الثلاثاء 515 قراراً عن بُعد، في خطوة ستغني عن الإجراءات السابقة التي تشمل قيام القضاة بالتوقيع ورقياً على قرارات التأييد أو النقض أو الملاحظة من محاكم الاستئناف وإرسالها، وتعزز من سرعة إنجاز القضايا بالاستغناء عن الورق والتواقيع اليدوية.
وكان وزير العدل السعودي ناقش اليوم «افتراضياً» رؤساء محاكم الاستئناف ومساعديهم، بالعديد من المحاور، منها عمل المحاكم خلال فترة تعليق الحضور لمقرات العمل، وتطوير آليات وممكنات العمل عن بُعد، بما يضمن الاستمرارية في العمل وخدمة المتقاضين بالكفاءة والجودة المطلوبتين.
وجدد التأكيد على مضي الوزارة قدماً في العمل لاستكمال منظومة الخدمات العدلية عن بُعد، بما يضمن مواصلة تقديم الخدمات العدلية للمستفيدين، في ظل الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الحكومة للحد من تفشي فيروس «كورونا»، مُشيداً بتفاعل رؤساء المحاكم للعمل عن بعد.
يشار إلى أن وزارة العدل أتاحت للمستفيدين عبر بوابة «ناجز» العديد من الخدمات لإتمامها من منازلهم، في قطاعات القضاء والتوثيق والتنفيذ والصلح والتدريب والمحاماة وغيرها، الأمر الذي سيغني المستفيدين عن زيارة المرافق العدلية.


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد سلك القضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة