تحذير بلجيكي: «كورونا» قد ينتشر موسمياً

تحذير بلجيكي: «كورونا» قد ينتشر موسمياً

الأربعاء - 14 شعبان 1441 هـ - 08 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15107]
بروكسل: عبد الله مصطفى

قال ستيفن فان غوشت، عالم الفيروسات والمتحدث باسم «مركز الطوارئ» التابع لوزارة الصحة البلجيكية، إن الاحتمالات كبيرة في أن ينتشر فيروس «كورونا» بشكل موسمي في البلاد. وأضاف: «هذا في حد ذاته ليس مشكلة، لكن المشكلة أن هناك احتمالاً كبيراً بأن يتصرف الفيروس بشكل متزايد مثل فيروس البرد (إنفلونزا)، وفي حال وجود مناعة جزئية فسوف تكون الإصابات أقلّ سوءاً وعدد المصابين بالعدوى أقل». وأوضح أنه «لكي يكون للفيروس تأثير أقلّ، فإن الأمر يحتاج لسنوات عدة، حتى تكون هناك مناعة كافية».
وقال خلال مؤتمر صحافي في بروكسل أمس إن «الفيروس الآن في مرحلة حصانة قليلة، وكثير من الناس عرضة للإصابة به، وستمرّ فترة قد تحدث فيها إصابات خطيرة، قبل الحصول على توازن مع مناعة كافية وذلك بعد سنوات عدة».
إلى ذلك، أعلن «المركز» أمس، أن عدد الوفيات بلغ 403 وهو الرقم الأعلى على الإطلاق، مما يرفع عدد الوفيات إلى 2035 حالة.
ولكن غوشت أوضح أن هناك 162 حالة وفاة سجلت في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، قبل الإعلان عن هذه الأرقام، إلى جانب 241 وفاة داخل مراكز رعاية للمسنين بين 1 و4 أبريل (نيسان) الحالي، وجرى إبلاغ الوزارة بها مؤخراً بعد حصر كل الحالات.
أما بالنسبة للإصابات الجديدة؛ فقد بلغت 1380 حالة جديدة ليصل إجمالي الإصابات إلى 22 ألفاً و194 حالة مؤكدة.
وجدد المتحدث التحذير من الإفراط في التفاؤل بشأن تراجع أعداد الذين جرى إدخالهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج من الفيروس. وكانت أحدث الأرقام قد أشارت إلى وصول الرقم إلى 314 حالة فقط دخلوا لتلقي العلاج؛ بينما غادر المستشفيات 171 شخصاً.


بلجيكا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة