ترمب يتهم «الصحة العالمية» بالتساهل مع الصين والفشل في التعامل مع «كورونا»

ترمب يتهم «الصحة العالمية» بالتساهل مع الصين والفشل في التعامل مع «كورونا»

الثلاثاء - 13 شعبان 1441 هـ - 07 أبريل 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الثلاثاء)، إن منظمة الصحة العالمية فشلت في التعامل مع تفشي فيروس «كورونا المستجد»، واتهم المنظمة بأنها ركزت للغاية على الصين.

وكتب ترمب في تغريدة على «تويتر»: «لقد أخفقت منظمة الصحة العالمية حقاً... لسبب ما، تحصل على التمويل الأكبر من الولايات المتحدة، ولكن تركز للغاية مع الصين... سوف نلقي نظرة فاحصة على هذا الأمر».

وكرر ترمب بذلك الاتهامات التي وُجهت إلى منظمة الصحة العالمية بأنها اعتمدت بدرجة كبيرة للغاية على المعلومات القادمة من الصين في المرحلة الأولى من تفشي الفيروس، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

كانت هناك علامات على أن منظمة الصحة العالمية تجاهلت بيانات من تايوان أشارت إلى أن الفيروس ينتقل من شخص إلى شخص، على الرغم من أن بكين كانت تقول عكس ذلك.

ولا تعترف منظمة الصحة العالمية -بضغط من بكين- بتايوان، تماشياً مع قرارات الأمم المتحدة.

ومع ذلك، جاء الانتقاد من ترمب وسط مخاوف متزايدة بشأن كيفية تعامل البيت الأبيض مع الدلائل المبدئية على أن الوباء قادم، وتقليله في بعض الأحيان من خطورته على الولايات المتحدة.

وكان ترمب قد أوقف العديد من الرحلات الجوية من الصين في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي.

وتابع ترمب على «تويتر»: «لحسن الحظ، رفضت نصيحتهم (منظمة الصحة العالمية) بشأن إبقاء حدودنا مفتوحة أمام الصين في وقت مبكر... لماذا قدّموا لنا مثل هذه التوصية الخاطئة؟».

وكان ترمب قد أشاد في وقت سابق من هذا العام بالصين بشكل متكرر لكيفية تعاملها مع تفشي فيروس «كورونا» الذي نشأ في مدينة ووهان.


أميركا الصين أخبار أميركا أخبار الصين الصحة العالمية ترمب فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة