«كورونا» يحاصر شرق آسيا مجدداً... ونصف الإصابات أوروبي

«كورونا» يحاصر شرق آسيا مجدداً... ونصف الإصابات أوروبي

غوتيريش يحذر مناطق الصراع من «أسوأ آتٍ»... وحاكم نيويورك يستغيث بعد أعلى حصيلة يومية للوفيات
السبت - 10 شعبان 1441 هـ - 04 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15103]
متطوعون يوزعون وجبات طعام على محتاجين فاقم «كورونا» وضعهم المعيشي في أنطلياس بلبنان أمس (إ.ب.أ)
عواصم: «الشرق الأوسط»

عاد وباء «كورونا» ليحاصر مجددا عددا من دول شرق آسيا، التي حذّرت قبل أيام من موجة إصابات مستوردة.

وبعد أسابيع من تسجيل إصابات محدودة لدى أجانب، عادت سنغافورة لترفع مستوى التأهب عبر إغلاق عام، يشمل معظم أماكن العمل والمدارس وأماكن التجمعات لمدة شهر.

من جهتها، ذكرت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي، أن المدينة ما زالت تواجه وضعا «خطيرا للغاية»، مع ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس {كورونا} سريعا. ورجّحت كويكي أن تشهد العاصمة اليابانية «زيادة حادة في عدد الإصابات»، معتبرة أن «الوضع أصبح أكثر خطورة».

إلى ذلك، سجلت إندونيسيا أعلى زيادة يومية في حالات الإصابة المؤكدة بفيروس «كورونا»، وتجاوزت حصيلة الوفيات فيها تلك التي سجلتها كوريا الجنوبية.

ورغم المخاوف من موجة إصابات آسيوية جديدة، لا تزال أوروبا القارة الأكثر تضررا، بأكثر من نصف الإصابات العالمية و40 ألف وفاة. وسجلت إيطاليا 14681 وفاة، في مقابل 10935 في إسبانيا.

وبينما يتوقع كثيرون أن يبلغ المرض ذروته قريبا في هذه الدول، تتجه الأعين إلى الولايات المتحدة التي تقترب من انتزاع لقب «بؤرة الوباء الجديدة». ووجه حاكم نيويورك، أندرو كومو، نداء استغاثة إلى بقية الولايات الأميركية بعد تسجيل الولاية أسوأ حصيلة وفيات يومية. وحذر كومو من أن نقص أجهزة التنفس الصناعي وأسرّة المستشفيات سيؤدي إلى مزيد من الخسائر البشرية.

من جهته، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس من أن «الأسوأ لم يأت بعد» في الدول التي تشهد نزاعات. وخلال مؤتمر صحافي مع الصحافيين العاملين لدى الأمم المتحدة في نيويورك عبر أثير الفيديو، ذكر غوتيريش بأنه وجه نداء قبل عشرة أيام من أجل وقف النار فوراً في كل أنحاء العالم بهدف «تعزيز العمل الدبلوماسي، والمساعدة في تهيئة الظروف لإيصال المساعدات المنقذة للحياة، وإحياء الأمل في الأماكن الأكثر تعرضا لوباء كوفيد - 19»، موضحاً أن «هذه الدعوة متجذرة في اعتراف أساسي: يجب أن تكون هناك معركة واحدة فقط في عالمنا اليوم: معركتنا المشتركة ضد كوفيد - 19».
... المزيد

 


العالم أخبار العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة