ازدهار عالمي في المحتوى الرقمي وتصاعد في الدراما النسائية

يتجه ملايين الأفراد المعزولين في مختلف الدول على خلفية اجتياح وباء «كورونا» للعالم إلى الترفيه المنزلي، على نحو أكثر وضوحاً من ذي قبل.
فقد كشفت النتائج الأخيرة لأبحاث أجرتها شركة «أمبر أناليسيس» للأبحاث الإعلامية التي تتخذ من لندن مقراً لها، عن طفرة قد يكون أفضل مثال لها حلقات «تايغر كنغ» التي تبث من خلال شبكة «نتفليكس»، وكذلك موضوعات الدراما الساخنة ذات الإنتاج المشترك.
وفي ما يلي أهم النتائج التي توصل لها البحث:
- الأعمال المرتجلة والبث عبر شركات البث العالمية
رغم أن الدراما لا تزال تحتل قمة هرم المشروعات التي يجري التعاقد عليها عالمياً، في ظل وجود أكثر من 500 مشروع قيد العمل، فإن الأفلام الوثائقية ليست ببعيدة؛ حيث يتوفر أكثر من 350 عنواناً. وتوضح تفاصيل معدلات تشغيل محطة قناة «Netflix» في الفترة ما بين يونيو (حزيران) إلى ديسمبر (كانون الأول) 2019 معدلات تشغيل للأفلام الوثائقية (32 ساعة) والترفيهية (16 ساعة) تتباين من شهر إلى لآخر، مقابل عمليات تشغيل كبيرة ومتنوعة في أنواع أخرى، مثل محتوى الأطفال (172 ساعة) والرومانسية (182 ساعة).
وفي الوقت نفسه، خلال الفترة ما بين ديسمبر 2018 وديسمبر 2019، ارتفعت المشروعات المرتجلة قيد التطوير عبر 160 شركة بث، من 24 في المائة إلى 51 في المائة، أيضاً من خلال منصات اجتماعية مثل «فيسبوك» و«كويبي».
يقول غاي بيسون، مدير الأبحاث بشركة «أمبر»، إن «هذا يعطينا فكرة عن المكان الذي تركز فيه قنوات (نتفليكس) استراتيجيتها للاستحواذ. فهذ يعطينا فكرة أيضاً عن كيفية تطور استراتيجيات البث من حيث دورات الإنتاج والتطوير. يمكننا أن نرى بوضوح شديد أن منصات البث العالمية تعمل بشكل متزايد على تشغيل محتويات مرتجلة».
بحسب شركة «أمبر» التي حللت العروض النصية التي يتم إنتاجها حالياً أو تطويرها مع قيادة مشتركة بين الجنسين، تقود النساء الآن غالبية الدراما الأميركية (56 في المائة)، مقارنة بالذكور (34 في المائة) و(10 في المائة) للأبطال الرئيسيين للعمل.
في مناطق أخرى، يظهر تحليل العروض النصية المكتوبة حديثاً في النصف الثاني من عام 2019، تركيزاً على المحتوى المرتبط بالصحة العقلية. تشمل أفضل الأمثلة حلقات الدراما العلاجية الجماعية مثل «HBO Max»، و«%1 Happy»، وكذلك حلقات «Healing Powers of Dude» عبر قنوات «نتفليكس»، والتي تعرض قصة بطل الرواية المصاب بالقلق وحياته مع كلبه الداعم له، وأيضاً حلقات «The Now» التي تنتهي بانتحار بطل الرواية.
- الاختلافات الإقليمية في نوعية الأعمال
وفقاً لتحليل شركة «أمبر» للبرامج قيد التطوير أو الإنتاج حالياً، تعد أوروبا الغربية نقطة ساخنة للمحتوى الوثائقي والوقائعي، إلى جانب الجريمة والكوميديا، بينما تميل وسط أوروبا بشكل كبير إلى الدراما.
وبالمثل، فإن آسيا تميل إلى الدراما، في حين تحتل الرومانسية والجريمة مرتبة عالية. وفي الوقت نفسه، فإن أميركا الشمالية تركز على الكوميديا والجريمة، تحديداً الوثائقية منها، في حين أن أميركا الوسطى والجنوبية تميل إلى الدراما والجريمة والرومانسية.
تتضمن الأسواق الدولية الصين التي احتلت المرتبة الأولى لمحتوى الجريمة، تلتها المملكة المتحدة وفرنسا، في حين تعتبر المملكة المتحدة الأولى في الأفلام الوثائقية، تليها أستراليا وفرنسا. تصدرت المملكة المتحدة أيضاً محتوى الأطفال، تليها كندا وفرنسا، بينما ظهرت اليابان كمتخصص في الرسوم المتحركة، تليها المملكة المتحدة وفرنسا.
- خدمات «تريبيون ميديا»