دراسة: «كورونا» أصاب البشر لعقود قبل تحوله إلى فيروس قاتل

دراسة: «كورونا» أصاب البشر لعقود قبل تحوله إلى فيروس قاتل

الثلاثاء - 6 شعبان 1441 هـ - 31 مارس 2020 مـ
موظفون يعملون داخل مركز اختبار مؤقت خاص بفيروس كورونا في هانوي بفيتنام (إ.ب.أ)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

تشير دراسة جديدة إلى أن فيروس كورنا المستجد المعروف باسم «كوفيد - 19» ربما يكون قد انتشر بين الناس، لسنوات، أو حتى لعقود، قبل أن يصبح قاتلاً ويقضي على حوالي 38 ألف شخص حتى الآن في جميع أنحاء العالم.

وتتبع فريق دولي من العلماء تطور الفيروس، واقترحوا قصتين أصليتين محتملتين له، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية. ويشير أحد الاحتمالات إلى أن الفيروس ربما يكون قد طور البروتينات التي تمكنه من الالتصاق بخلايا الرئة البشرية، أثناء تنقله بين الحيوانات.

لكن نظريتهم الثانية تقول إن البشر يصابون منذ فترة طويلة بنسخة غير ضارة نسبياً من الفيروس، التي تحولت وأصبحت خطيرة خلال تنقلها بين الناس.

وبغض النظر عن أي من الاحتمالين هو الأصح، فإن نتائج الدراسة لا تترك مجالاً كبيراً لصحة النظريات التي تشير إلى أن الفيروس تم صنعه في المختبر، حسبما أوضح مدير المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، الدكتور فرانسيس كولينز، الذي لم يشارك في البحث.

وقال كولينز: «بعض الناس يدّعون بشكل فظيع أن الفيروس التاجي الجديد تم تصميمه في مختبر، وتم تطويره عمداً لإيذاء البشر».

وتابع: «تدحض الدراسة الجديدة مثل هذه الادعاءات من خلال تقديم أدلة علمية على أن الفيروس التاجي الجديد ظهر بشكل طبيعي».

وتعتبر الفيروسات التاجية، كعائلة واسعة، شائعة بين الحيوانات والبشر في جميع أنحاء العالم.

وهناك أربعة أشكال شائعة للفيروس الذي يصيب البشر، بشكل متكرر، ويسبب نزلة برد منتظمة، وثلاثة أنواع إضافية قادرة على التسبب في أعراض شديدة، بما في ذلك «كوفيد - 19» والعديد من الأنواع الأخرى التي تنتشر بين الحيوانات، بما في ذلك القطط والكلاب والخفافيش وحتى الزواحف.

ومنذ الإبلاغ عن الحالات الأولى من فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان بالصين، وربطها بسوق الأسماك والحياة البرية هناك، حاول علماء الأوبئة تتبع أصل المرض، وربطوه ببعض أنواع الحيوانات التي شملت الثعابين والخفافيش والبنغولين (آكل النمل).

وتم إلقاء اللوم على الحيوانات الصغيرة التي تسمى «الزباد» في تفشي فيروس «السارس»، وهو من عائلة «كورونا» في عامي 2002 و2003.


أميركا الصحة الولايات المتحدة حيوانات فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة