أحمد صلاح حسني: البطولة المطلقة لا تتعارض مع الأدوار الثانية

قال لـ«الشرق الأوسط»: مسلسل «حكايتي» قربني من الجمهور

حسني ونسرين طافش في لقطة من مسلسل «ختم النمر»
حسني ونسرين طافش في لقطة من مسلسل «ختم النمر»
TT

أحمد صلاح حسني: البطولة المطلقة لا تتعارض مع الأدوار الثانية

حسني ونسرين طافش في لقطة من مسلسل «ختم النمر»
حسني ونسرين طافش في لقطة من مسلسل «ختم النمر»

اختار الفنان أحمد صلاح حسني التنازل عن شهرته كلاعب كرة قدم، وبدأ من الصفر في مجال التمثيل، بأدوار صغيرة عام 2012. في مسلسل «شربات لوز» مع الفنانة يسرا، قبل أن يلتحق بعدد من الورش التدريبية ليحسن من مستواه التمثيلي، ليصعد سلم النجومية درجة تلو الأخرى، حتى وصل إلى البطولة المطلقة في مسلسل «ختم النمر» الذي انتهى عرضه قبل أيام. في حواره مع «الشرق الأوسط» يتحدث صلاح حسني عن فرصة البطولة المطلقة، ومفهومه لـ«النجومية»، ولماذا قبل تقديم دور ثان في مسلسل «الفتوة» لياسر جلال، بعد تقديمه للبطولة المطلقة، وما سبب تواصله المستمر مع متابعيه على موقع «تويتر»... إلى نص الحوار:
> هل كان مخطط منذ البداية تسويق أسوان كوجهة سياحية من خلال المسلسل؟
-مصر بها أماكن كثيرة جميلة، وليس أسوان فقط، فالعام الماضي في مسلسل «حكايتي» قيل نفس الكلام عن إسكندرية وجمال بحرها، فالدراما هي التي تحكم الوجود في المكان، والمسلسل لم يكن في أسوان من أجل إبراز جمالها فقط، ولكنه كان يسلط الضوء على قضية في غاية الأهمية وهي تجارة الآثار، إلى جانب الخط الاجتماعي والرومانسي في الأحداث.
> هذا أول عمل فني يحمل اسم أحمد صلاح حسني... هل سيمثل ذلك عبئاً عليك خلال الفترة المقبلة؟
-الحقيقة أنا لم أكن مشغولاً بأن هذا المسلسل هو أول بطولاتي المطلقة، بقدر انشغالي بأن أكون عند حسن ظن الجمهور، وأن يرى أنني أستحق هذه الفرصة وهذه الخطوة الجديدة في مشواري، فالحكم على الممثل لا يكون فقط بقرار شركة الإنتاج أو المخرج أو البطل، ولكن الكلمة الأولى والأخيرة تكون للجمهور.
أما بالنسبة للشعور بالقلق والخوف، فهو يطاردني قبل البدء في أي عمل فني، ولا يطمئن قلبي إلا بعد التأكد من أنني بذلت كل جهدي، وقدمت كل ما أملك من طاقة ليخرج العمل بأفضل شكل ممكن، بعد ذلك أشعر بالاطمئنان.
> منذ بداية عرض المسلسل تكثف من تواصلك مع الجمهور على «تويتر»... هل تهتم لهذه الدرجة لمعرفة ردود الأفعال؟
- أتفاعل على «تويتر» طول الوقت حتى قبل عرض المسلسل... أشعر أنه وسيلة تجعلني قريباً من الجمهور، فعندما أرغب في قول شيء أكتبه على الفور، والمميز هنا أن الجمهور يعرف أنني الذي أدير حسابي الشخصي، وهذا يجعل التواصل من خلاله أكثر مصداقية، فالتعامل بيني وبين الجمهور مباشر وليس عبر وسطاء.
> ولكن هناك كثير من الممثلين يرون أن شريحة «السوشيال ميديا» لا تمثل الجمهور الحقيقي؟
- أنا ضد هذه الفكرة، وأرى أن الجمهور الحقيقي في كل مكان، في الشارع و«السوشيال ميديا»، وأتعامل على هذا الأساس، ومن يتابعك ويهتم بأعمالك على «السوشيال ميديا»، شريحة لا يستهان بها من الجمهور، فتجدهم يتابعون العمل ويتناقشون في تفاصيله، ويهتمون بمعرفة القادم في الحلقات، وينتقدون أيضاً، وهذا مفيد للممثل.
> كانت هناك إشادة بأداء جيل الكبار في المسلسل... هل هذا يسعدك أم يزعجك كبطل للمسلسل؟
- لم أكن أفكر في نفسي فقط كبطل للمسلسل أثناء التحضير له، فكل ما كان يشغلني أنا وفريق العمل، هو تقديم مسلسل محترم، فيه فن ودراما ورسالة، والحمد لله ربنا وفقنا في تحقيق معظم أهدافنا، والأسماء التي كانت معنا في المسلسل جميعهم أساتذة كبار ولديهم خبرة كبيرة في العمل بالتمثيل، على غرار جميل برسوم ورشدي الشامي وعفاف شعيب وتميم عبده، وكان من الطبيعي ومن مصلحة المسلسل أيضاً أن يأخذ كل منهم حقه.
> تشارك ياسر جلال في مسلسل «الفتوة» لموسم رمضان المقبل، ألم يكن لديك مشكلة في تقديم دور ثان بعد وصولك للبطولة المطلقة؟
- لا أفكر بهذه الطريقة، فليس معنى أنني قدمت بطولة مطلقة، أن أرفض الأدوار الثانية، فأنا ممثل، وما يجذبني للمشاركة في أي عمل فني هو الدور الجيد، خصوصاً عندما يكون مع فنان كبير ومحترم وله قيمة مثل ياسر جلال، الذي أعتبره أخاً، قبل أن يكون زميلاً. وبهذه المناسبة، أتعهد بأنني سأتمسك بتقديم الأدوار الجيدة في أعمال زملائي، مهما قدمت بطولات مطلقة في الأفلام والمسلسلات.
وفي هوليود هناك نجوم كبار جداً يقبلون بأدوار ثانية ولا يقلل هذا من نجوميتهم على الإطلاق، ومن بينهم ليوناردو دي كابريو، الذي أعتبره أحد أهم نجوم السينما في العالم.
> ولكن في مصر البعض يعتبر ذلك خطوة للخلف؟
- ليس لدي هذه الحساسية، المهم أن يكون العمل الذي أشارك فيه محترم، والدور الذي أقدمه لا يقلل مني، فإذا توفرت هذه العوامل سأوافق على الفور، لإيماني أن الدور الجيد هو الذي يعيش مهما كان تصنيفه، فالممثل هو الذي يستطيع بمجهوده وموهبته إقناع المشاهد أنه نجم، وليس لأنه البطل الأول للفيلم أو المسلسل.
وهنا أود أن أعترف، بأنني بشكل شخصي لا أحب كلمة «نجم»، فالنجوم في السماء، وأنا أحب أن تلمس رجلي الأرض دائماً، فأنا ممثل، وظيفتي أن أجتهد وأبذل جهدي ليخرج عملي بشكل محترم، وإحساسي الشخصي أن التفكير كثيراً في النجومية تكون في حد ذاتها عقبة أمام الممثل، فهي من إغراءات الدنيا، وأنا لا أحبها لهذا السبب.
كما أن هناك نجومية يمكن أن تخلق على «السوشيال ميديا» من دون رصيد، لكن لأنني أحب التمثيل، وتمنيت أن يكون مهنتي، قررت أن أبدأ فيه من الصفر وأتنازل عن شهرتي التي اكتسبتها في لعبة كرة القدم منذ أن كان عمري 17 عاماً، حتى أصنع لنفسي رصيداً أبني عليه كياني الجديد كممثل وليس كلاعب كرة قدم معروف.
> وكيف قبلت أن تكون بدايتك بأدوار صغيرة «كومبارس» وأنت لاعب كرة قدم معروف؟
- كنت معروفاً في كرة القدم، لكني عندما أقف أمام الكاميرا، لن يكون هناك فرق بيني وبين أصغر شخص في العمل الذي أشارك فيه، والناس ستشاهد وتحكم عليك، ولن تنفعك شهرتك في كرة القدم حينها. ورغم أنه كان متاحاً بالنسبة لي أن أبدأ بالبطولة المطلقة في التمثيل، مستغلاً شهرتي كلاعب كرة قدم، وقد فعلها قبلي عدد من اللاعبين، لكن كانت النتيجة أنهم لم يستمروا، لذلك اخترت طريقاً مختلفاً، ولأني متصالح مع نفسي جداً، لم يكن لدي أي مشكلة في أن أبدأ من الصفر في التمثيل، ولم يشغلني حينها شيء غير أن تكون خطواتي في مجال التمثيل على أساس سليم، حتى تستمر.
وبدأت بأدوار صغيرة، ودرست في عدد من الورش بالتوازي حتى أكون مؤهلاً لامتهان التمثيل، لذلك أنا مقتنع تماماً بأن التدريب الذي حصلت عليه لمدة 5 سنوات، هو الذي صنع الممثل أحمد صلاح حسني، الذي يقدم بطولته المطلقة في 2020.
> وهل أتاحت بدايتك الفنية الصعبة الوقوف أمام نجوم كبار مثل عادل إمام ويسرا؟
- كان لدي حظ في العمل مع أساتذة كبار بالفعل، ومن الأشياء التي منحتني طاقة إيجابية من أول يوم بدأت فيه التمثيل حتى الآن، كان العمل مع الأستاذ عادل إمام، ورؤيتي بنفسي إلى أي مدى هذا الرجل يحترم مهنته، فقبل أن ألتقي به، كنت متأكداً أن الله لن يكرمه بكل هذا الرصيد وهذه المكانة إلا إذا كان يحترم عمله ويحبه، وعندما عملت معه، عرفت أنني أسير على الطريق الصحيح بالعهد الذي أخذته على نفسي منذ اليوم الأول، فأنا أحترم كل دور يعرض علي، وأحترم نفسي، وأحترم الجمهور، وأحترم أيضاً نجاح الآخرين، فقناعتي الشخصية، تشمل احترام تاريخ هؤلاء الفنانين الذين سبقوني في هذه المهنة.
> تركز على الأعمال الرومانسية والأكشن... هل تتعمد ذلك أم أنها الاختيارات الأفضل أمامك حتى الآن؟
- أبحث دائماً عن التنوع في أدواري، حتى لا يتم حصري في منطقة بعينها، لأني في البداية كنت أقدم أدوار الشر، والحمد لله عندما قدمت الأدوار الرومانسية نجحت فيها بحسب تعليق الجمهور، وهذا أكثر شيء يسعد الممثل، أن يقدم أدواراً عكس بعضها وتنجح مع الجمهور.
فعادة من الصعب أن يقدم الممثل أدوار شر ثم يحبه الجمهور عندما يقدم دور رومانسي، لكن الحمد لله هذا حدث معي، وأعطاني طاقة إيجابية، وثقة كبيرة في نفسي، وشجعني أكثر على مزيد من التنوع في اختياراتي المقبلة.
> في تقديرك... ما العمل الذي قربك من الجمهور؟
- مسلسل «حكايتي» هو الذي قربني من الجمهور، فأنا خرجت من رمضان الماضي بمكاسب كثيرة، أهمها أن شخصية «علي البارون» حصلت على شهرة كبيرة جداً، وهذا كرم من الله، ومكافأة على اجتهادي، بعدها كان «ختم النمر» تأكيد على أن هذا النجاح لم يكن صدفة أو من فراغ.
> أخيراً... ما سر تمسكك بهذا «اللوك» أو الشكل الذي تظهر به في معظم أعمالك؟
- الممثل الشاطر سيقنع المشاهد بأي شكل حتى إذا ظهر مغمض العينين، ومن يشاهد الأساتذة الكبار عادل إمام ومحمود عبد العزيز وأحمد زكي في معظم أدوارهم سيجدهم يظهرون بنفس الشكل، كما أن النجوم في الخارج أيضاً في معظم أدوارهم يظهرون بنفس الشكل ليوناردو دي كابريو، والباتشينو، وروبرت دينيرو، أيضاً معظم أدوارهم بنفس الشكل. لذلك لن أتنازل عن «اللوك» الخاص بي إلا إذا حكمت الدراما.


مقالات ذات صلة

«صلة رحم»... مسلسل يعتمد على الصراع النفسي والمفاجآت

يوميات الشرق بطل العمل يشعر بالذنب تجاه زوجته (الشركة المنتجة)

«صلة رحم»... مسلسل يعتمد على الصراع النفسي والمفاجآت

يعتمد مسلسل «صلة رحم» على الصراع النفسي والمفاجآت خلال تناوله قضيةً ذات أبعاد فقهية وقانونية وإنسانية معقدة، هي «تأجير الأرحام».

رشا أحمد (القاهرة )
المشرق العربي كريم عبد العزيز في لقطة من «الحشاشين» (الشركة المنتجة)

ما حدود «التوظيف السياسي» للماضي في الدراما التاريخية؟

تثير معظم الأعمال الدرامية العربية التي تستلهم التاريخ حالة من جدل، لكن في السنوات الأخيرة أضافت بعداً لافتاً إلى هذا الجدل يرتبط بالتوظيف السياسي والآيديولوجي

أسامة السعيد (القاهرة)
يوميات الشرق النبوي راهن على اختلاف دوره (الشركة المنتجة)

هل نجا خالد النبوي من «فخ المقارنة» مع فاتن حمامة؟

فتح العمل الجديد باب المقارنة، ليس فقط بين الفيلم والمسلسل كما هو معتاد، بل بين أداء النجمة الراحلة فاتن حمامة بطلة الفيلم، والفنان خالد النبوي بطل المسلسل.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق رئيس الوزراء المصري يتفقد استوديو الأهرام بعد الحريق (رئاسة مجلس الوزراء المصري)

مصر: استوديوهات السينما وسط المناطق المكتظة تثير مخاوف

بعد تكرار نشوب الحرائق داخل استوديوهات التصوير التي تتوسط المناطق السكنية المكتظة، علت الأصوات التي تطالب بسرعة نقل هذه الاستوديوهات.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق بطلا مسلسل «نقطة انتهى» اللبناني عادل كرم والسوري عابد فهد (إنستغرام)

جدلية اللبناني - السوري في المسلسلات سُبحةٌ تكرّ

ظلّ البطل (سوري) والبطلة (لبنانية) يُغرمان ويتزوجان ويُنجبان، بلا إشارة إلى انتماء كلٍّ منهما إلى بلد لا يكنّ بعضه بالضرورة الودَّ إلى بعضه الآخر. الواقع مغاير.

فاطمة عبد الله (بيروت)

طارق سويد لـ«الشرق الأوسط»: صحتنا النفسية تستأهل منا وعياً أكبر

يبدي أسفه لغياب الدراما المحلية عن الساحة (طارق سويد)
يبدي أسفه لغياب الدراما المحلية عن الساحة (طارق سويد)
TT

طارق سويد لـ«الشرق الأوسط»: صحتنا النفسية تستأهل منا وعياً أكبر

يبدي أسفه لغياب الدراما المحلية عن الساحة (طارق سويد)
يبدي أسفه لغياب الدراما المحلية عن الساحة (طارق سويد)

بسبب وعكات صحية نفسية متلاحقة، كان آخرها إصابته بـ«الاحتراق الوظيفي»، غاب الممثل والكاتب طارق سويد نحو 4 سنوات عن الساحة. والمعروف عن سويد مجاهرته بموضوع صحته النفسية علناً، في إطلالاته الإعلامية. فهو يمارس بذلك رسالة اجتماعية يعتز بها، ويشجع كل من يعاني من مشكلات مشابهة أن يتحدث بها، فلا يخنقها في داخله وتتسبب له بانعكاسات سلبية.

ويعلق لـ«الشرق الأوسط»: «أتلقى دائماً رسائل واتصالات إلكترونية من أشخاص يعانون من أمراض نفسية كانوا قبل تناولي لها يكبتونها في أعماقهم. تخيلي أن هناك أمهات وشباناً وأشخاصاً من مختلف الشرائح الاجتماعية، تشكرني لقيامي بالتوعية على الصحة النفسية، بعضهم لم يكن يدرك أنه في وسط معمعة نفسية، وآخرون كانوا يسخرون من هذا الموضوع برمته. ولا أنسى إحدى الأمهات التي اتصلت بي تشكرني لمساهمتي في علاج ابنها، وهو اليوم بأفضل حالاته. كما أن حالات أخرى تركت عندي أثرها الكبير. أحدهم أقدم على الانتحار على الرغم من تكلّمي معه باستمرار، فقررت أن أتمسك أكثر فأكثر بهذه المهمة وأعطيها من وقتي».

يرى في ورش عمل الكتابة التي ينظمها حافزاً لتحريك مخيلته (طارق سويد)

اليوم ما عاد سويد يحكي في هذا الموضوع من باب معاناته الشخصية، ولكنه يرى فيه أسلوب توعية مفيداً يهمّ الناس.

رغم غيابه عن الساحة طيلة هذه الفترة، فإن سويد جرى استقباله بحفاوة من قبل محبيه. فهم لم ينسوه، لا بل أبدوا اشتياقهم الكبير له، فما هو سرّه؟ يرد: «هي تركيبة يتمتع بها الشخص، فناناً كان أو غيره. وهذا الأمر، لا يعود لشهرتي أبداً. فالغالبية تعدّني فرداً من عائلتها، لما أكنّ للناس من مودة. فأنا شخص حقيقي لا أخبئ آرائي ولا أوجاعي».

من الصعب أن يعود الفنان إلى الساحة بعد غياب؛ إذ عليه أن ينطلق من الصفر مرة أخرى. ولكن الممثل اللبناني كسر هذه القاعدة، وأكمل مشواره من حيث توقف. ويعلق لـ«الشرق الأوسط»: «لم أتوقع أن تكون عودتي بهذه السهولة. فهاتفي لم يتوقف عن الرنين، وأنا سعيد بذلك. السنوات التي غبت فيها كانت قاسية، ولكنها زودتني بالنضج. شعرت بأني صرت أقوى وقادراً على أن أحلم من جديد. فـ«الاحتراق الوظيفي» الذي أصبت به جعلني أكره عملي، في حالة اكتئاب لا أتمناها لأحد. لم أكن أدرك أن كل هذه العلامات متأتية من المرض النفسي. اليوم تغيرت الأمور وعدت أكثر صلابة وقوة، وأنكب على عملي كما أحب».

ابتعد عن الساحة بسبب {الاحتراق الوظيفي} (طارق سويد)

وتسأل «الشرق الأوسط» طارق سويد عما إذا كان هناك فنانون كثر مصابون بأمراض نفسية. يرد: «لا أحكم على أحد، ولكنني أستطيع أن ألمس الوجع النفسي بسرعة. قد يكون هناك فنانون كثر يعانون من مرض نفسي ما، ولكنهم لا يحبون التحدث فيه. فما ينقصنا هو المصالحة مع صحتنا النفسية، والأمر يتطلب منا وعياً كبيراً. هناك من يفصل بينها وبين صحتنا الجسدية، وهو اعتقاد خاطئ. فالاثنتان يجب أن تكونا سليمتَين؛ كي نكون أشخاصاً متوازنين».

اشتهر طارق سويد ممثلاً وكاتباً، قدم أدواراً حفرت في ذاكرة اللبناني. وكتب نصوصاً درامية لمسلسلات محلية وعربية مختلطة كـ«عروس بيروت 2»، أحرزت الفرق على الساحة. ولكنه فور عودته من غيابه القسري تفاجأ بأن الدراما المحلية غائبة تماماً عن الشاشة. ويقول في هذا الصدد: «حزنت لغيابها، سيما وأن آخر أعمالي فيها (بالقلب) حقق نجاحاً كبيراً. لم أتوقع أن أعود ولا أجدها. فخلال معاناتي لم أكن أتابع أي شيء يتعلق بالفن. لم أكن قادراً على مشاهدة أو سماع الأخبار الفنية. أعرف أن هذا التراجع لا يرتبط بسبب واحد. هناك أمور كثيرة حصلت في السنوات الأخيرة أسهمت في ذلك. لست أبداً ضد الدراما المختلطة لا بل إنها فتحت آفاقاً واسعة لممثلين ومخرجين لبنانيين. ولكن للدراما المحلية معزّة خاصة عند اللبنانيين ككل. لقد استطعنا الوصول إلى مكانة جيدة فيها، وعلينا أن نستعيدها بأقرب وقت».

يحضر لعمل مسرحي من نوع الكوميديا السوداء (طارق سويد)

يفرّق طارق سويد بين الشهرة والنجاح، ويقول: «خذوا كل شهرتي، فهي لا تهمني، لأن النجاح لا يمكن قياسه بها. فالشهرة يمكن أن تطول أسوأ شخص ومجرم ومحتال وسياسي فاسد وغيرهم. ولكن النجاح أمر آخر، والموهبة تتحكم بها. كما أن الشهرة يمكن أن تأخذ صاحبها إلى الأسوأ. بالنسبة لي تأذيت منها بسبب إصراري على المثالية في أعمالي. كنت أكتب النص أو الحلقة، ومن ثم أعيدها عشرات المرات. الاحتراق الوظيفي سببه الأول الإرهاق في العمل. ويمكن أن يصاب به الطبيب والممرض والمحامي وأي شخص آخر».

الكتابة سرقت قلبي ومشتاق للمسرح... ولن أكرر أدواراً نجحت فيها

يرى سويد أن التلفزيونات اللبنانية تمر في مرحلة دقيقة لا تخولها الترويج لمسلسلات محلية ولا المشاركة في إنتاجها. فإيراداتها المالية محدودة جداً، في ظل تراجع سوق الإعلانات التجارية فيها.

ولكن هل يتأمل بعودتها قريباً؟ يوضح لـ«الشرق الأوسط»: «لقد قمت بمحاولات كثيرة آلت إلى الفشل مع الأسف. كنت مستعداً للقيام بتنازلات كثيرة كي أعيدها إلى الساحة. وقمت باتصالات حثيثة مع زملاء لي يشاطرونني فكرتي. ولكننا لم نستطع الوصول إلى حل لهذه المشكلة. فنحن نملك كل مقومات الدراما الناجحة من ممثلين وكتاب ومخرجين. كما أن الإنتاجات المختلطة تثبت ما أقوله؛ لأنها استعانت بنا نحن اللبنانيين، واستفادت من إمكانياتنا الإبداعية هذه».

أنا شخص حقيقي لا أخبئ آرائي ولا أوجاعي

يعتمد سويد في كتاباته الدرامية على الواقع فتعكسه دائماً، وتكون المحور الأساسي فيها. ويؤكد أنه لا يستطيع كتابة قصة إذا كانت لا تنبع من يومياتنا وحياتنا. «لا أحب الوعظ والفلسفة في النص والحوارات. ولذلك ترينني أكتب ما يحمل رسالة إنسانية أو اجتماعية. أحب هذا الذوبان بين واقعنا ومشاكلنا والحلول الممكنة للحد منها».

القاعدة الذهبية التي يضعها لكتاباته -كما يقول - ترتكز على التقنية والمشاعر وعملية حسابية متقنة. «يجب أن نأخذها جميعها بعين الاعتبار ونحذف الـ(أنا) من قاموسنا. فما زلت حتى اليوم أتابع ورش عمل وصفوفاً خاصة بالكتابة؛ لأنني أحب أن أطور نفسي وأتعلم».

خذوا كل شهرتي فهي لا تهمني لأن النجاح لا يمكن قياسه بها

بالحديث عن ورش العمل، فإن سويد، ومنذ عودته إلى الساحة، ينشغل بإعطاء صفوف دراسية عن الكتابة. «أحببت دخول هذا المجال، وكنت من السبّاقين إليه. وهذا الأمر ساعدني كثيراً في عودتي إلى مهنتي. أحببت هؤلاء الناس المهتمين بورش الكتابة. وهم في المقابل يحفزونني على تحريك مخيلتي، سيما وأنني لا أبخل في إعطائهم أي معلومات وأسرار عن هذا المجال».

حالياً ينشغل سويد في أمور عدة، بينها نص مسرحي من نوع الكوميديا السوداء. «سيحبه الناس كثيراً، وأتناول فيه قصة ثنائي يصلح لأي مجتمع في العالم. ولكنني حتى الساعة، لا أعرف إذا ما سأمثل في هذه المسرحية أو لا».

وعما إذا ما كان متحمساً للعودة إلى التمثيل يقول: «أنشغل حالياً في الكتابة أكثر. كما أني لم أعد أرغب في تكرار أدوار نجحت فيها. فالكتابة سرقت قلبي وأنا مشتاق للمسرح».

وخلال موسم رمضان ينوي سويد مشاهدة مسلسلات معينة كـ«ولاد بديعة»، و«نظرة حب»، و«ع أمل». ويعلق: «متحمس لمتابعة هذا الأخير، وأعدّه لبناني الهوى، ويشارك فيه مجموعة من أصدقائي كماغي بو غصن وبديع أبو شقرا وطلال الجردي ومهيار خضور».


كارمن سليمان: الألقاب لا تصنع نجوماً

كارمن سليمان
كارمن سليمان
TT

كارمن سليمان: الألقاب لا تصنع نجوماً

كارمن سليمان
كارمن سليمان

قالت المطربة كارمن سليمان إنها تتطلع للعودة إلى التمثيل مجدداً من خلال دور جيد، وكشفت عن تحضيرها لإطلاق ألبومين غنائيين خلال الفترة المقبلة؛ أحدهما في فصل الشتاء، والثاني خلال الصيف المقبل، وذلك ضمن خطتها الفنية لعام 2024.

وأضافت سليمان في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «خطتها الفنية لعام 2024 تقوم على إطلاق ألبوم غنائي مصغَّر في فصل الشتاء يتراوح بين 4 و5 أغنيات؛ فالبداية كانت مع أغنية (كنا في مكان) التي لحنها زوجي الفنان مصطفى جاد، وبعد شهر رمضان الكريم سأستكمل طرح باقي الأغنيات».

وأشارت الفنانة المصرية إلى أن خطتها «تتضمن مشروعاً غنائياً في فصل الصيف، كما سيكون هناك ألبوم غنائي آخر في فصل الشتاء، ولكن لن أتطرق إلى تفاصيله حالياً، لكي يكون مفاجأة لجمهوري وقت طرحه».

وأعربت سليمان عن سعادتها لتعاونها مع الفنان عمرو مصطفى بعد فترة غياب دامت ما يقرب من 12 عاماً منذ أن دعمها أثناء تخرجها في برنامج «أراب آيدول» عام 2012. وأضافت: «عمرو مصطفى فنان كبير، وكان من أكبر الداعمين لي. ربما أغنية (روقاني) التي قدمناها معاً هي باكورة أعمالنا الفنية، وهي من أقرب الأغنيات لقلبي».

كارمن مع زوجها مصطفى جاد

ورفضت كارمن الدخول في الجدل الدائر حول الصراع على لقب «صوت مصر» الذي انتشر على «السوشيال ميديا» بين الجمهور، حول الأحق باللقب بين أنغام وشيرين عبد الوهاب، قائلة: «هذه أمور تخص الجمهور، ولا تخص الفنانين. والألقاب لا تصنع نجوماً، وستظل الألقاب تنتقل بين الأجيال. ما يهمني أن الجمهور يظل يحبني ويستمع لأغنياتي. بالنسبة لي أرفض اختيار (صوت لمصر)، لأنها أمور تتغير من سنة لأخرى؛ فالألقاب لا تدوم لأحد».

وعن مشاركتها في مبادرة «صُنّاع الأمل»، قدمت الفنانة المصرية الشكر لحاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقالت: «تشرفت هذا العام للمرة الثانية بالمشاركة في مبادرة (صناع الأمل)، ربما السنة الماضية شاركت فقط في الأوبريت الخاص بها، ولكن هذه المرة شاركت بعمل الخير، من خلال زيارة أحد المستشفيات الخاصة بالأطفال المصابين بالشلل الدماغي».

عمرو مصطفى من أكبر الداعمين لي... وأغنية «روقاني» الأقرب لقلبي

وشددت كارمن على أهمية تنظيم مثل تلك المبادرات في جميع أرجاء الوطن العربي: «حينما شاهدت المكرمين في مبادرة (صُنّاع الأمل)، شعرت بقيمة الخير في وطننا العربي، وبكيت أثناء مشاهدتي لقصة ماما فتحية المصرية، وسعدت بقصة تالا الخليل العراقية، فوطننا العربي مليء بالقصص الملهمة العظيمة».

لديّ متسع من الوقت في رمضان واخترت 4 مسلسلات مصرية لمتابعتها

واختارت كارمن سليمان عدداً من المسلسلات المصرية لمشاهدتها خلال شهر رمضان الكريم، وأوضحت: «ليس لدي أعمال فنية خلال شهر رمضان الكريم، ولذلك سيكون لدي متسع من الوقت لمتابعة عدد من الأعمال الدرامية التي ستُعرَض، من بينها مسلسل (إمبراطورية ميم) للفنان الذي أحبه خالد النبوي، كما أنني أنتظر مشاهدة مسلسل (أعلى نسبة مشاهدة) للفنانة سلمى أبو ضيف، وأيضاً مسلسل الفنان كريم عبد العزيز (الحشاشين) الذي أرى أنه سيكون نقلة جديدة للدراما المصرية، وأيضاً مسلسل الفنان أحمد السقا الجديد (العتاولة)».

وترى نجمة الموسم الأول من برنامج «أراب آيدول» أن العودة للتمثيل تحتاج إلى عمل جيد مدروس بعناية، قائلة: «دائماً ما تُعرض عليَّ أعمال درامية، ولكن العودة للتمثيل من جديد لا بد أن تكون من خلال عمل جيد، فلا أريد المشاركة من أجل الوجود فقط، خصوصاً أن موهبتي في الغناء، والحمد لله، حققتُ بها نجاحات جيدة، ولذلك حينما أشارك درامياً لا بد أن يكون عملاً جيداً».


ياسر جلال لـ«الشرق الأوسط»: ابتعدت عن السينما لانشغالي بالمسلسلات

أوضح جلال أن مسلسل {جودر} يتكون من 30 حلقة لكن الشركة المنتجة قررت عرض 15 حلقة في شهر رمضان(الشركة المنتجة)
أوضح جلال أن مسلسل {جودر} يتكون من 30 حلقة لكن الشركة المنتجة قررت عرض 15 حلقة في شهر رمضان(الشركة المنتجة)
TT

ياسر جلال لـ«الشرق الأوسط»: ابتعدت عن السينما لانشغالي بالمسلسلات

أوضح جلال أن مسلسل {جودر} يتكون من 30 حلقة لكن الشركة المنتجة قررت عرض 15 حلقة في شهر رمضان(الشركة المنتجة)
أوضح جلال أن مسلسل {جودر} يتكون من 30 حلقة لكن الشركة المنتجة قررت عرض 15 حلقة في شهر رمضان(الشركة المنتجة)

قال الفنان ياسر جلال إنه «ابتعد عن السينما لانشغاله بالمسلسلات»، وكشف عن سر حماسه لتجسيد شخصيتي «شهريار» و«جودر المصري» في مسلسل «ألف ليلة وليلة»، الذي تغير اسمه لاحقاً ليصبح «جودر»، لافتاً إلى «عناصر جذب عدة في القصة الأكثر شهرة وجماهيرية عربياً».

وعدّ جلال تقديمه هذا العام دوراً من التراث «أمراً طبيعياً»، خصوصاً أنه «فنان يهوى التلوُّن في التمثيل، ولا يفضل السير على وتيرة واحدة»، كما كشف الفنان المصري، في حواره لـ«الشرق الأوسط»، عن «بعض الصعوبات التي واجهها خلال تصوير العمل».

ياسر جلال في لقطة من البرومو الدعائي لمسلسل {جودر} (الشركة المنتجة)

وذكر جلال أنه قام ببطولة مسلسل «جودر» في الدراما الرمضانية «لأنه ينتمي لنوعية الدراما الخيالية»، وأوضح: «هذا اللون له متعة خاصة لدى المشاهد، بالإضافة لجاذبيته للممثل، خصوصاً أنها فكرة نادرة، وقلما تُقدَّم درامياً، لأنها مكلفة إنتاجياً، وتنفيذها ليس هيناً».

ونوه جلال بأن «المسلسل أرهقه بشكل كبير، لما تتطلبه الشخصيتان من مجهود واهتمام بأدق التفاصيل»، مشيراً إلى أن ذلك لم يشعره بالضيق، بل بالعكس أحبهما كثيراً وتفاعل معهما فنياً»، وفق قوله.

وعن سبب تسمية العمل «جودر» بدلاً من الاسم الشائع: «ألف ليلة وليلة»، قال جلال: «جودر بن عمر المصري، إحدى قصص (ألف ليلة وليلة)، وهي حدوتة معروفة للجميع، لكننا تناولناها بشكل أكثر إثارة وتشويقاً».

وبحسب جلال، فإن «أحداث المسلسل تبدأ عندما تحكي شهرزاد حكاية جودر للملك شهريار الذي يتوحد مع شخصية جودر، حتى إنه تأثر بأخلاقه الطيبة وانعكست على تصرفاته بشكل إيجابي».

تحدث جلال عن صعوبات تصوير المسلسل في مواقع خطيرة (الشركة المنتجة)

وتدور حكاية «جودر» حول الحكيم «الشمردل»، الذي أفنى عمره في دراسة العلوم، وتوصل لأربعة كنوز، وعندما شعر بقرب رحيله عن الدنيا، انتابه الخوف والقلق من وقوع كنوزه بين أيدي قوى بغيضة تستخدمها في الشر، مما اضطره للتفكير في اختيار اسم عشوائي ليحمي كنوزه، وكان «جودر» هو الاسم النهائي، لكن لا بد أن يكون اسم والدته «فاطمة» ووالده «عمر» ومن مصر.

ولفت جلال إلى أنه «يحب التعمق في شخصياته، لكنه في الوقت نفسه لا يحب الدخول في معارك ومهاترات وركض وراء المنافسة وإثبات أنه الأفضل».

الجمهور هو المنوط به تحديد الأفضل فلا تشغلني منافسة أحد

ويرى أن «الجمهور هو المنوط به تحديد ذلك؛ فلا تشغلني منافسة أحد، بل جميعنا نسعى للعمل على إسعاد الناس».

وشدد جلال على أن مسلسل «جودر» عمل تراثي فانتازي خيالي وليس تاريخياً، كما يعتقد البعض»، موضحاً: «المسلسل يعتمد على المؤثرات والإبهار الصوتي والغرافيكس، بعكس الأعمال التاريخية التي تسرد حكاية واقعية بشكل وحبكة درامية مشوقة».

ياسر جلال في لقطة من المسلسل مجسداً شخصية {شهريار} (الشركة المنتجة)

وعن صعوبات العمل، ذكر أنها «تنوعت ما بين الملابس الثقيلة والإكسسورات الشخصية والتصوير في مواقع خطيرة، بجانب الاستعانة ببعض المؤثرات، على غرار الدخان الكثيف لتقديم صورة مختلفة، لكنه أثر سلبياً على التنفس نوعاً ما، بالإضافة للتصوير في مواقع شديدة الحرارة بملابس ثقيلة جداً، والعكس في المناطق الباردة».

وعن استعداده للشخصيتين قال جلال: «منذ بدايتي في التمثيل، وأنا أحرص على قراءة النص جيداً، ورسم أبعاد الشخصية وسماتها وصفاتها، والبعد المادي والشكل الخارجي وملامح الوجه، بجانب البعد النفسي وانفعالاتها لتحديد متطلباتها».

يروق لي تغيير شكلي في أعمالي... وشخصية «جودر» تطلبت ذلك

وتابع: «يروق لي تغيير شكلي في أعمالي، وشخصية (جودر) تطلبت ذلك، وفعلتها بكل أريحية، مثل تغيير لون الشعر وحلاقة الذقن. أنا ممثل يغير شكله حسب متطلبات عمله».

ويشير جلال إلى أن المقارنة بين هذا المسلسل وأعماله السابقة في غير محلها: «حكاية (جودر) لم يتم تناولها من قبل، والمقارنة ليس لها مجال من الأساس؛ فالكاتب متمكن، والمسلسل مختلف تماماً عن القصة الأصلية، و (جودر) بالنسبة لي من أفضل ما قدمت، لكنه الأصعب أيضاً».

وعن كيفية الفصل بين الشخصيتين اللتين يقدمهما في وقت واحد، أوضح: «صوَّرتُ شخصية (شهريار) بالكامل في البداية بشعري وشكلي المعتاد والذقن الطبيعي. وعلى العكس تماماً، قدمت شخصية (جودر) التي تطلبت التغيير الجذري، حسب مراحل الشخصية العمرية، لذلك لم أشعر بفارق كبير بين الشخصيتين عند التصوير».

المسلسل تراثي فانتازي خيالي يعتمد على المؤثرات والإبهار الصوتي والغرافيكس

ويؤكد جلال أن «مسلسل (جودر) يتكون من 30 حلقة، لكن الشركة المنتجة قررت عرض 15 حلقة في شهر رمضان، ولم تستقر بعد على توقيت عرض الجزء الثاني المكوَّن من 15 حلقة أيضاً، بينما نعمل حالياً على الانتهاء من تصوير الـ30 حلقة بالكامل».

ويطمح جلال إلى العودة للسينما مجدداً، حيث يقول: «لديَّ عدة مشروعات سينمائية، لكن يعوق تنفيذها انشغالي بالدراما التلفزيونية، التي تستحوذ على وقتي بشكل كبير. ورغم أن الناس ترى الصورة النهائية وتعتقد أنها بسيطة، فإن التحضيرات تأخذ وقتاً طويلاً للخروج بالعمل في أبهى صورة، وحرصي على جميع التفاصيل يقف حائلاً أمام التحضير لعمل سينمائي».

ويشارك في بطولة مسلسل «جودر»، نور اللبنانية، وياسمين رئيس، وتارا عماد، ووفاء عامر، وأحمد بدير، وعبد العزيز مخيون، وأيتن عامر، ووليد فواز، ومحمود البزاوي، ومحمد التاجي، وسامي مغاوري، وعايدة رياض، وأحمد فتحي، ومجدي بدر، ومحمد علي رزق، وأحمد كشك، وأحمد ماجد، والمسلسل من تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيري.


لمى لاوند لـ«الشرق الأوسط»: المسرح أو لا أحد... مقولة لا تمثلني

أحدث مسلسلاتها {عشرة عمر} (لمى لاوند)
أحدث مسلسلاتها {عشرة عمر} (لمى لاوند)
TT

لمى لاوند لـ«الشرق الأوسط»: المسرح أو لا أحد... مقولة لا تمثلني

أحدث مسلسلاتها {عشرة عمر} (لمى لاوند)
أحدث مسلسلاتها {عشرة عمر} (لمى لاوند)

تتمسك الإعلامية والممثلة لمى لاوند بشعارها «ممنوع الغلط» منذ عملها في مجالات «المايك أوفر» وفي الإعلام، وأخيراً في التمثيل.

تجتهد وتبحث وتتعب باستمرار كي تكون على المستوى المطلوب. طموحاتها دفعتها إلى تغيير مهنتها أكثر من مرة. فالمشاهد اللبناني عرفها في إطلالاتها عبر شاشة «تلفزيون لبنان» بداية، ومن ثم عبر تلفزيون «المستقبل»، حيث قدمت فقرات اشتهرت بها عن التجميل بعنوان «بس بس». وخلال هذه الفترة شجعتها الفنانة نوال الزغبي لدخول عالم الـ«مايك أوفر». وتعلق لـ«الشرق الأوسط»: «كانت أول من لاحظ موهبتي في خط التجميل. وبناءً على ذلك تخصصت في هذا المجال. كما عملت في مركز تجميل في إمارة دبي لسنوات طويلة».

اليوم عينها على التمثيل بشكل عام سيما وأنها جاهدت لإثبات وجودها فيه (لمى لاوند)

وفجأة بعدها حسمت لمى لاوند أمرها وقررت دخول عالم التمثيل. فهو حلمها منذ الصغر ولطالما كانت تلهث وراء تحقيقه. «رميت كل خبراتي ورائي وقلت لنفسي نقطة انتهى وإلى التمثيل در».

اليوم تشارك لمى لاوند في مسرحية «ميري كريم» على خشبة «دوار الشمس» البيروتية. تجسد دوراً كوميدياً بامتياز ضمن شخصية رولا التي تشبهها - كما تقول - إلا بعنصريتها. فلفتت انتباه رواد المسرحية بليونة تعاملها مع الخشبة. وقدمت دوراً أثنى عليه كل من شاهده، لا سيما أنها طعمته بالعفوية والتلقائية. وتخبر لمى «الشرق الأوسط» قصة دخولها مجال المسرح لأول مرة: «عندما اتصل بي كاتب وأحد أبطال المسرحية وليد عرقجي تفاجأت. عرض علي المشاركة في (ميري كريم)، وسألته عمن دلّه علي. فتبين أنه كان يتابعني عبر صفحتي على (إنستغرام)، وأعجب بأسلوب تقديمي بعض المنشورات عبر هذه الصفحة. ولأنه كان يبحث عن (كركتير) كوميدي يشبه شخصيتي إلى حد كبير، ففكّر بي. وعندما علمت بأن مخرجة العمل هي لينا أبيض لم أتردد ولا للحظة لدخول هذه التجربة. لقد سبق وقمت بعدة أدوار تمثيلية في أعمال درامية، ولكنني لا أملك أي فكرة عن المسرح. ومع فريق متناغم وقصة جذبتني قررت قبول التحدي». وتقف لاوند في هذه المسرحية إلى جانب الممثلين دوري سمراني وميا علاوي وجنيفر يمين ووليد عرقجي.

في مسرحية {ميري كريم} شكلت المفاجأة (لمى لاوند)

شكل دخول لمى لاوند عالم التمثيل مفاجأة لمتابعيها في لبنان والعالم العربي. فشهرتها حصدتها من خلال برامج تلفزيونية تعنى بالجمال. وفي سن متأخرة إلى حد ما، تحولت إلى ممثلة. واعتلاء خشبة المسرح خطوة تتطلب الجرأة، فكيف استطاعت أكثر من مرة الانتقال من دفة إلى أخرى؟ ترد لـ«الشرق الأوسط»: «مشواري المهني شهد تحولات كثيرة، وفي غالبية الأوقات كنت أدرك بأن هذا المجال أو ذاك لا يشكل ملعبي. فعندما اختارني المخرج الرائد فيليب عرقتنجي لأداء دور صغير في فيلمه السينمائي (Listen) وافقت على الفور. كنت يومها أعمل في مجال الـ(مايك أوفر) وفي التلفزيون. ففرحتي كانت كبيرة جداً بإنجاز هذا الدور الصغير وكأني أعمل في فيلم بضخامة (كوفاديس) الهوليوودي. يومها تأسف لعدم إعطائي دوراً بمساحة أكبر. وكانت تلك الخطوة لا تمت بأي صلة بملعبي المهني».

كرت سبحة الأعمال التمثيلية مع لمى لاوند، منذ تلك التجربة السينمائية، وشاركت بعدها في أكثر من مسلسل درامي، وبينها «بردانة أنا» و«الزوجة الأولى» وأخيراً «عشرة عمر». كما كان لها تجربة لا يستهان بها في عالم السينما ومن أحدثها «أرض الوهم» لكارلوس شاهين.

تعشق السينما وتقدمها على المسرح (لمى لاوند)

بعد تجربتها الناجحة في مسرحية «ميري كريم» تسألها «الشرق الأوسط» عما إذ الخشبة صارت بالنسبة لها «هي أو لا أحد». ترد: «لا، هذه المقولة لا تمثلني بتاتاً، أعلم جيداً أن العمل في المسرح يملك مذاقاً مختلفاً لا يشبه غيره. فهو بمثابة سماء واسعة يحلق فيها الممثل وكأنه يطير. كما أن التفاعل الذي يحرزه عند الممثل مع الجمهور لا يمكننا إيجاده في أي مكان آخر. ولكنني بالنهاية أفضل السينما على أي مجال آخر، هي شغفي الأكبر وحبي الأول والأخير».

تجسد دوراً كوميدياً ضمن شخصية {رولا} التي تشبهها كما تقول إلا بعنصريتها (لمى لاوند)

وعما إذا هي جاهزة لتجربة مسرحية جديدة، تقول: «إن ما حمسني في تجربة (ميري كريم) هي صبغتها الكوميدية. لا أحب المسرح الدرامي والتراجيدي، ولكن في حال عرض علي دخول تجربة ثانية تروق لي كنص وقصة سأقوم بها. فحبي للسينما يغلب على أي حب آخر. وأحياناً أشاهد أفلاماً سينمائية متلاحقة لشدة ولعي بهذا الفن. ومن ثم تأتي الأعمال الدرامية لتلحق بها تلك المسرحية».

تقول لمى لاوند إنها أقفلت باب الإعلام منذ زمن، وصار خلفها بعد أن أمضت فيه تجربة غنية، واليوم عينها على التمثيل بشكل عام لا سيما أنها جاهدت لإثبات وجودها فيه.

السينما هي شغفي الأكبر وحبي الأول والأخير

وعن مصاعب واجهتها في هذا المضمار، تروي لـ«الشرق الأوسط»: «مجال التمثيل كان برمته، غريباً عني، ولكن صادفني في طريقي أشخاص عززوا موهبتي بقواعد ذهبية. فمثلاً في مسلسل (بردانة أنا) كان الفضل الأكبر يعود إلى الرائعة نهلة داود. فهي شجعتني وساندتني وأسدت إلي النصائح اللازمة لأشق طريقي. وفي المسرح لعبت لينا أبيض دوراً أساسياً في كيفية تعاملي مع الخشبة. كما تلقيت بعض الدروس التمثيلية الخاصة بالمسرح مع أستاذ المسرح أنطوان الأشقر. فعندما أدخل مجالاً ما أحب أن أكون على المستوى المطلوب. ولذلك لا أتوانى عن الدرس وتقديم الجهد الأكبر كي أنجح. فالقاعدة الذهبية التي أتبعها في أي عمل أمارسه (ممنوع الغلط). وأحياناً كثيرة أغض النظر، ولا أتابع أعمالي كي لا أنتقد نفسي وألومها لأني أستطيع تقديم الأفضل. اليوم صرت أركز أكثر على هذا الموضوع كي أطور أدائي بشكل أفضل».

مجال التمثيل غريب عني وصادفني في طريقي أشخاص عززوا موهبتي

ليس هناك من دور محدد تحلم لمى لاوند في تجسيده سينمائياً، ولكنها تتمنى أن تقدم ما يحرز الاختلاف. «أحب تمثيل دور امرأة فقيرة أو أن أمارس مهنة الشحاذة مثلاً، في مسلسل له قصة محبوكة. والأهم أننا في لبنان نملك كل مقومات الدراما الناجحة. فلدينا المخرج والكاتب والممثل. ولذلك أتطلع إلى تجربة تمثيلية تقنعني أولاً، لأن العناصر الأخرى تحضر بقوة عندنا، ولدينا قدرات هائلة في المجال الدرامي».

 

القاعدة الذهبية التي أتبعها في أي عمل أمارسه «ممنوع الغلط»

ولأنها تملك خبرة واسعة في عالم التجميل تسألها «الشرق الأوسط» عما يستفزها عند ممثلات اليوم. وترد: «التجميل برأيي هو وسيلة توفر لنا ترتيب شكلنا الخارجي وليس تغييره. وما يستفزني بصراحة هو المبالغة الملحوظة في عمليات تجميل غير متوازنة. فتمحو ملامح الممثلة وتضعها في مواقف محرجة عندما لا تستطيع التعبير تمثيلياً بملامح وجهها. لا بأس أن نتجمل بحقن بوتوكس أو بعملية شد الوجه ولكن من دون مبالغة. ثم إن المشهد العام بحد ذاته غير مقبول لأن التشابه صار كبيراً بين الممثلات. وما عدنا نستطيع تفريقهن عن بعضهن البعض. فالعمر لا نستطيع إخفاءه، ولكن بإمكاننا التخفيف من تأثيره على شكلنا الخارجي. أنا شخصياً وعندما يكون لدي دور ما، أتوقف عن علاجات حقن البوتوكس. فعلى من يبالغن بهذا الموضوع أن يقمن بالأمر ولكن بتروٍ. فالدراما تحتاج إلى تعابير واضحة في الوجه لا نستطيع الاستغناء عنها. وأقول لمن تحاول تجاوز عمرها بعمليات تجميلية مبالغ فيها، إنه لو دامت لغيرك لما آلت إليك. فلكل عمر جماله وأدواره التمثيلية المناسبة».


صبري فواز: لم أحصد نتائج نجاح «وبينا ميعاد»

يراهن صبري فواز على الأدوار المؤثرة (نورا يوسف)
يراهن صبري فواز على الأدوار المؤثرة (نورا يوسف)
TT

صبري فواز: لم أحصد نتائج نجاح «وبينا ميعاد»

يراهن صبري فواز على الأدوار المؤثرة (نورا يوسف)
يراهن صبري فواز على الأدوار المؤثرة (نورا يوسف)

قال الفنان صبري فواز إنه رفض في البداية تقديم جزء ثان لمسلسل «وبينا ميعاد» لكنه حينما قرأ الحلقات الأولى تحمس لها؛ لاعتمادها بشكل أكبر على حكايات وأزمات الأبناء، مؤكداً في حواره لـ«الشرق الأوسط» أنه لن يقبل تقديم جزء ثالث منه، منوهاً إلى أن شخصية «حسن» التي أداها بالمسلسل كانت نموذجية؛ لذا صارت حلماً للزوجات والأبناء على السواء، مشيراً إلى أنه «استفاد كثيراً من الأجيال الجديدة وأن الرهان على الشباب يعد مكسباً».

وحقق الجزء الثاني من مسلسل «وبينا ميعاد» الذي انتهى عرضه قبل أيام اهتماماً لافتاً، وذلك بعدما حقق الجزء الأول منه في العام الماضي انتشاراً كبيراً، حيث لاقت فكرة حب وزواج حسن «صبري فواز» ونادية «شيرين رضا» اهتمام الجمهور، لا سيما في ظل وجود ثمانية من الأولاد لهما من زواج سابق لكل منهما.

صبري فواز يراجع السيناريو مع نجله في المسلسل يوسف الكدواني (الشرق الأوسط)

وكان الفنان صبري فواز قد حاول استطلاع رأي الجمهور عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك» قبل تقديم جزء ثان من العمل، وعن مدى حماسه لذلك يقول: «لم أكن أرغب في البداية عمل جزء ثان، لأنه عادة لا يكون بمستوى الجزء الأول ذاته، لكن المنتج والمخرج قالا لي (انتظر حتى تقرأ الحلقات)، وبالفعل قرأت أول عشر حلقات، ووافقت لأنني وجدت الأحداث تتجاوز حكاية (نادية وحسن)، وتفسح المجال لأزمات الأولاد ومشاكلهم، وهذا ما يهمني، فقد ذهب بنا العمل لآفاق أوسع وتفريعات درامية جديدة».

ويرفض فواز تقديم أجزاء أخرى من العمل: «هذا يكفي جداً... لست ضد مسلسلات الأجزاء، لكن من المهم أن يكون العمل مخططاً له من البداية».

ويقول فواز إن مؤشر نجاح الجزء الثاني تأكد عنده من خلال رأي الناس في الشارع والشباب الصغير الذين يلتقيهم ولم يكونوا يشاهدون الدراما العربية، وتابعوا المسلسل لأنه «عبّر عنهم بصدق» وفق تعبيره.

ولاقت شخصية «حسن» التي أداها صبري فواز إعجاباً من الأبناء والزوجات، ويفسر فواز سبب ذلك، قائلاً: «(حسن) شخص نموذجي، فكل النساء تريد زوجاً مثله، وكل الأولاد يريدون أباً على غراره، وقد حقق للناس ما يحلمون به، وروى عطشهم لهذا النوع من البشر، فهو كأب يستمع لأولاده ويقيم حواراً معهم من دون تسلط، وكزوج يقابل عصبية زوجته بتفهم ويستوعب».

وعما يحمله من صفات مشتركة معه يقول: «(حسن) أطيب مني، لكنني أتمتع مثله بـ(طول البال)، وأتعامل مع أولادي منذ طفولتهم على أنهم كبار وليسوا أطفالاً؛ كي أبني شخصياتهم بكثير من الثقة».

التفاهم بينه وبين الفنانة شيرين رضا بدا واضحاً على الشاشة، ويصفه بأنه «أحلى شيء»، مؤكداً أن «شيرين جادة جداً ومخلصة في عملها، وأنه يحب هذا النوع من الممثلين المخلصين لعملهم، لأنه من الضروري أن يخلص كل إنسان في عمله» مثلما يقول.

الفنان صبري فواز استطلع رأي الجمهور عبر السوشيال ميديا قبل تقديم جزء ثان من مسلسل {وبينا معياد} (حسابه على فيسبوك)

ويفسر حالة الاكتشاف التي حققها له العمل بقوله: هناك جمهور لم يشاهدني على حق إلا في هذا المسلسل، وقد يصادف الممثل أدواراً تصل للجمهور بشكل أكبر مثل شخصية «عرابي جيت» التي أديتها في فيلم «كلمني شكراً»، و«خميس» في مسلسل «رمضان كريم»، و«حسن» في «وبينا ميعاد»، رغم أنها ليست أعلى أدواري لكنها حققت صدى مع الناس.

وتعامل فواز مع الممثلين الشباب كأنهم أولاده مؤكداً: «أعدّهم أولادي بالفعل أمام الكاميرا وفي الكواليس كذلك، وأوجه لهم النصيحة والمساعدة والتوجيه إذا احتاجوا، مثلما فعل معي أساتذة كبار ساعدوني في بداية مشواري مثل د. نبيل الألفي ود. لطفي عبد الوهاب، ود. نهاد صليحة، وسمير علام في الثقافة الجماهيرية، وسامي عبد الحليم، حيث أدين لهم بالكثير في ذلك».

ووضع المسلسل صبري فواز في مكانة مختلفة لكنه يعترف بأنه لم يحصد نتائجها على مستويات عدة ضاحكاً: «لا زلت أنتظر النتائج مادياً ومعنوياً، لأنه حتى الأعمال التي عُرضت علي لشهر رمضان وجدتها غير مناسبة لي واعتذرت عنها».

لست ضد مسلسلات الأجزاء لكن من المهم أن يكون العمل مخططاً له من البداية

ورغم أنه باتت تُكتب أدوار خصيصاً له في الدراما التلفزيونية فإنه يرى أن حضوره الفني هو الأهم عنده، موضحاً: «أحب أكثر فكرة أن المخرج أو المنتج حين يقرأ أي منهما عملاً ويرشحني له يقول (لقد ظهرت لي على الورق في هذه الشخصية)، هذا ما حدث لي دائماً بحضوري الفني، وقدمت أعمالاً عديدة مع مخرجين مثل خالد مرعي في مسلسلات (نيران صديقة) ثم (السبع وصايا) و(العهد)، ومع سامح عبد العزيز في (رمضان كريم)، وفيلم (الليلة الكبيرة)، ومسلسل (سوق الجمعة)».

وينتمي الفنان المصري صبري فواز لمحافظة كفر الشيخ، ويتحدث عن أبويه بفخر شديد قائلاً: «عشت حياة عائلية مستقرة، كان أبي رجلاً طيباً، يعيش في حالة استغناء عن الآخرين، وقد أخذت عنه هذه الصفة المريحة، وهو أول من تعلمت منه التمثيل، فقد كان يحكي لنا عن الأشخاص الذين يقابلهم من أصحاب (الكاركترات) ويقلد أصواتهم وطريقة كلامهم، وقد صحبني لحضور السيرة الهلالية معه وأنا صغير، لكنه رحل قبل أن يشاهدني ممثلاً، بينما أمي هي كل شيء بالنسبة لي، وكانت تقوم بحل مشكلات القرية كلها، ويلجأ لها عمدة القرية يسألها عن أي مشكلة تواجهه مسترشداً برأيها وحكمتها».


أحمد فهمي: نهضة السعودية الفنية أنعشت السينما المصرية

انفعالات وأحاسيس الشخصية التي يؤديها فهمي في المسلسل تعتمد على تعبيرات الوجه ولغة الجسد (حسابه على فيسبوك)
انفعالات وأحاسيس الشخصية التي يؤديها فهمي في المسلسل تعتمد على تعبيرات الوجه ولغة الجسد (حسابه على فيسبوك)
TT

أحمد فهمي: نهضة السعودية الفنية أنعشت السينما المصرية

انفعالات وأحاسيس الشخصية التي يؤديها فهمي في المسلسل تعتمد على تعبيرات الوجه ولغة الجسد (حسابه على فيسبوك)
انفعالات وأحاسيس الشخصية التي يؤديها فهمي في المسلسل تعتمد على تعبيرات الوجه ولغة الجسد (حسابه على فيسبوك)

قال الفنان أحمد فهمي إنه بذل جهداً كبيراً أثناء العمل على شخصية «حاتم» في مسلسله «بين السطور» بسبب البعد النفسي للشخصية، ونظرتها السلبية للحياة، التي تطلبت منه عقد عدة جلسات مع ورشة كتابة العمل.

وأكد فهمي لـ«الشرق الأوسط» أن «أصعب ما واجهه خلال تصوير العمل، كانت انفعالات وأحاسيس شخصية (حاتم) التي فرضت عليه أن يصمت في أوقات كثيرة، ويكتفي بتعبيرات الوجه ولغة الجسد، وهو ما جعله يشعر بقلق حول كيفية استقبال المُشاهد لذلك».

المسلسل بطولة أحمد فهمي، بمشاركة صبا مبارك، ومحمد علاء، وناردين فرج، وسلمى أبو ضيف، ووليد فواز، وباسل الزارو، ويعرض حالياً عبر أكثر من قناة ومنصة، ومقتبَس من الدراما الكورية «MISTY»، وهو معالجة درامية وإشراف على الكتابة لنجلاء الحديني، وتطوير ورشة سرد، ومن إخراج وائل فرج.

برأي فهمي أن المنصات الالكترونية أنهت فكرة السيزون الدرامي (حسابه على فيسبوك)

وعن طريقة عرض المسلسل التي لا تعتمد على الإثارة والتشويق من الحلقة الأولى، وإنما تتطلب مُشاهداً صبوراً ينتظر حتى الوصول لحل اللغز في الحلقة الأخيرة، أشار فهمي إلى أن «هذا التخوف قد أصاب فريق العمل بالكامل، لكن اللجوء لبعض المشاهد المشوقة مثل مشهد الإجهاض في الحلقة الأولى كان من الطرق التي ساعدت على نجاح العمل في جذب الجمهور».

تخوف آخر يحكي عنه فهمي يتعلق بتوقيت عرض المسلسل، الذي ينتهي عرضه قبل رمضان بأيام قليلة، مشيراً إلى أنه اقتنع بأن «التوقيت مناسب جداً، والأجواء جيدة للمشاهدة قبل رمضان».

وعن قيامه ببطولة عدد من الأعمال الدرامية أخيراً، قال الفنان المصري إن «البطولة مصطلح مجازي» مؤكداً أنه لا يسعى إليها، ولا تشغله فكرة أن يكون البطل الأول للعمل، بقدر ما تهمه طبيعة الشخصية وحجم التأثير المتوقع من ناحيتها، لافتاً إلى أن الممثل قد يقتصر دور له على مشهد واحد فقط ويترك تأثيراً أكبر من بطولة فيلم أو مسلسل.

«البطولة مصطلح مجازي» ولا أسعى إليها

وعدّ فهمي أن «الممثل الذي يلعب أدواراً مهمة يصبح بطلاً»، لأن الأمر هنا بعيد تماماً عن مساحة الدور والمسميات حول النجم الأول وبطل العمل، الذي لن يستطيع تقديم عمل جيد من دون مخرج متمكن وسيناريو محكم وتصوير ومونتاج وممثلين جيدين، وجميع العناصر اللازمة لإخراج عمل مؤثر ومهم.

وعن التفاعل مع مسلسلات «الأوف سيزون» التي تعرض خارج شهر رمضان، وتحقق انتشاراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، قال فهمي إن «المنصات أنهت فكرة (السيزون تماماً)، وأصبحت السنة كلها مناسبة لعرض الأعمال الفنية، خصوصاً بعد تراجع نسب مشاهدة التلفزيون على نحو لافت». على حد تعبيره.

اعتذرت عن مسلسل «رحيل» لأنه بعيد عن انحيازاتي الفنية

واعتذر فهمي أخيراً عن بطولة مسلسل «رحيل» مع ياسمين صبري في رمضان، نافياً ما تردد عن أن السبب يتعلق بصغر مساحة دوره، مؤكداً أن «مساحة الدور كبيرة وربما تفوق مساحة دور ياسمين، لكنه اعتذر بسبب عدم ملاءمة الدور الذي عدّه بعيداً عن طريقة عمله وانحيازاته الفنية».

وانتهى فهمي أخيراً من تصوير مسلسل «نقطة سودة» المنتظر عرضه بعد شهر رمضان، تأليف أمين جمال، وإخراج محمد أسامة، موضحاً أنه «يؤدي دوراً مركباً»، محاولاً الابتعاد عن المنطقة التي لعب من خلالها دوره في «بين السطور»؛ حتى لا يقع في فخ تكرار نفسه.

أعمل حالياً على فيلم «رومانسي» يعيدني إلى السينما

وكان فيلم «جدو حبيبي» هو آخر فيلم تم عرضه لأحمد فهمي عام 2012، وعن هذا الغياب الطويل عن السينما يقول فهمي إنه لم يجد خلال تلك الفترة دوراً مناسباً له، مشدداً على أنه لا يرغب في الظهور السينمائي من دون اقتناع تام بالدور، مشيراً إلى أنه يعمل حالياً على فيلم رومانسي يعود به للسينما.

واختتم فهمي حديثه مؤكداً أن «السنوات الأربع الأخيرة شهدت تألق السينما المصرية، مُرجعاً السبب إلى أن (النهضة الفنية) التي شهدتها المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة، أدت لانتعاش صناعة السينما المصرية على مستوى التوزيع والتسويق والسينمات».


ميرنا وليد: لم أعمل بنصيحة يسرا

الفنانة ميرنا وليد (حسابها على فيسبوك)
الفنانة ميرنا وليد (حسابها على فيسبوك)
TT

ميرنا وليد: لم أعمل بنصيحة يسرا

الفنانة ميرنا وليد (حسابها على فيسبوك)
الفنانة ميرنا وليد (حسابها على فيسبوك)

قالت الفنانة ميرنا وليد إن التمثيل أخذها من الغناء، وكشفت عن كواليس أحدث أعمالها المسرحية الغنائية «قمر الغجر»، التي تعرض حالياً على مسرح «البالون» بالقاهرة.

وذكرت الفنانة المصرية - اللبنانية أنها تأثرت بالغجر على حدود سوريا ولبنان، وأنها «تتذكر حفلاتهم التي حضرتها بصحبة والدتها، واستعانت بذلك في التحضير للعرض المسرحي، لأن تفاصيل تلك الحفلات ما زالت في مخيلتها».

وتحدثت ميرنا في حوارها لـ«الشرق الأوسط» عن تجربتها المسرحية، ووصفت العمل في المسرح بأنه «مرهق لدرجة كبيرة، وفي حال قدمته لا بد أن يكون عرضاً متكاملاً يضيف لي».

واعترفت قائلة إنها «تعيش أوقاتاً عصيبة بسبب العمل في المسرح، لأنه يستحوذ على يومها بأكمله، ويمنعها من استكمال ارتباطاتها الفنية، بجانب الإرهاق الجسدي منذ بداية البروفات».

وأوضحت: «انشغالي بالمسرحية وراء توقف تصوير الفيلم الفرنسي (الورقة التالتة)، إذ كنت أتطلع لاستكماله خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) 2023».

لقطة من مسرحية قمر الغجر خاص للشرق الأوسط

وعن تقديمها للغناء والاستعراض بالمسرحية قالت ميرنا: «أعرف جيداً قواعد الاستعراض وأحبها، ونادراً ما يسعى أحد لتقديمها»، وأشارت إلى أنها «قدمت من قبل فوازير لإحدى القنوات الخاصة، كما تعاقدت على مشروع آخر للتلفزيون المصري لكن تعذر تقديمه منذ مطلع الألفية رغم الانتهاء من تحضيراته».

وبشأن إمكانية طرحها أغاني منفردة خلال الفترة المقبلة، قالت: «قدمت 10 أغنيات بالمسرحية لكن فكرة تقديم أغنيات سنغل أو ألبوم لا تشغلني حالياً، وفي بدايتي قدمت ألبوماً غنائياً كاملاً من إنتاجي، لكنه لم يبصر النور لعدم فهمي جيداً في الأمور التسويقية».

أعيش أوقاتاً عصيبة بسبب العمل في المسرح

وكشفت ميرنا بعض تفاصيل الفيلم الفرنسي «الورقة التالتة» الذي تشارك فيه، قائلة إن «الفيلم يشارك به مجموعة من نجوم تونس وفرنسا وجنسيات أخرى، وتدور أحداثه حول قضايا الميراث الخاصة بالعرب المقيمين بأوروبا، ومدى تأثرهم بالأحكام القانونية وليست الشرعية، وأقدم دور سيدة ساندت زوجها بكل ما تملك، وبعد وفاته تكتشف أن له ابناً يريد الاستحواذ على كل شيء دون وجه حق».

وقدمت ميرنا أعمالاً تعتز بها من بينها «الراعي والنساء»، ومسلسلات «ذئاب الجبل»، و«قصة الأمس»، و«قاسم أمين»، و«سيف الدولة الحمداني» الذي حصلت من خلاله على جائزة أحسن ممثلة عربية من مهرجان «القاهرة للدراما»، وكان أول عمل تقدمه باللغة العربية الفصحى.

ميرنا وليد في لقطة من مسرحية قمر الغجر خاص للشرق الأوسط

 

أهتم بالتفاصيل والعمل بمزاجية شديدة ولا يشغلني التواجد على الشاشة

وأرجعت ابتعادها عن الساحة الفنية لفترات طويلة، إلى حبها عدم التكرار، موضحة أن غيابها بعد نجاح دورها في مسلسل «ذئاب الجبل» كان بسبب رفضها لأدوار كثيرة لعدم رغبتها في الانتشار السريع.

ولفتت إلى أن «التحاقها بمعهد السينما أعاق مسيرتها قليلاً، بسبب التركيز على الدراسة الأكاديمية، وعدم استطاعتها التوفيق بين العمل والدراسة»، مؤكدة أنها «تهتم بالتفاصيل والعمل بمزاجية شديدة ولا يشغلها الوجود على الشاشة».

ويعد فيلم «الراعي والنساء» الذي شاركت فيه ميرنا وليد مطلع تسعينات القرن الماضي العمل الأول والأخير الذي جمعها بالفنانة الراحلة سعاد حسني، وعدت ميرنا عملها مع السندريلا «أمراً يدعو للفخر».

وقالت: «عندما دخلت الوسط الفني كان هدفي الغناء وليس التمثيل الذي جاء لي صدفة وأخذني من الغناء، وانتشار أغنية (حبيبي يا عاشق) خير دليل، لكن وقوفي أمام (السندريلا) كان من أفضل الأشياء التي حصلت لي بحياتي، وكان حلماً لكل فنانة أن تقف أمامها، فقد كانت إنسانة بسيطة وحنونة للغاية».

وقوفي أمام «السندريلا» كان من أفضل الأشياء التي حصلت لي في حياتي

وعن النصائح التي قدمتها لها «السندريلا» تقول وليد: «نصحتني بانتقاء أعمالي بشكل جيد، وقالت لي بعد هذا الفيلم ستعرض عليك نصوص كثيرة، لكن انتقاء الأفضل هو الأصح، كما قدم لي الراحل أحمد زكي نصائح لا يمكنني نسيانها، وهي الوقوف بثبات أمام الكاميرا، وعدم الخوف من أي ممثل أقف أمامه مهما كان اسمه».

وتضيف: «نصحتني يسرا نصيحة لم أعمل بها ولم أندم على ذلك، وهي أن الفن لا يحب الشريك، ولا بد من التركيز عليه جيداً، لكنني ركزت على الدراسة الأكاديمية، وبعد ذلك تزوجت وصرت أماً وأصبح بيتي أولوية بالنسبة لي، ورفضت أعمالاً كثيرة كانت كفيلة بنقلي لمكانة أخرى».

وتعود ميرنا للدراما التلفزيونية بمسلسل «تعويذة رشيدة» المنتظر عرضه قريباً وتقدم من خلاله البطولة المطلقة بعد غياب عن الشاشة الصغيرة دام نحو 5 سنوات، مشيرة إلى «أنها تطمح لكسر النمطية وتقديم شخصيات على غرار السيدة الصعيدية والريفية والفتاة الشعبية».


أحمد عيد لـ«الشرق الأوسط»: ابتعادي عن الكوميديا مغامرة

برأيه أن الفنان الحقيقي يستطيع لعب أي دور (حسابه على فيسبوك)
برأيه أن الفنان الحقيقي يستطيع لعب أي دور (حسابه على فيسبوك)
TT

أحمد عيد لـ«الشرق الأوسط»: ابتعادي عن الكوميديا مغامرة

برأيه أن الفنان الحقيقي يستطيع لعب أي دور (حسابه على فيسبوك)
برأيه أن الفنان الحقيقي يستطيع لعب أي دور (حسابه على فيسبوك)

عدّ الفنان أحمد عيد مشاركته في بطولة مسلسل «الحشاشين»، موسم رمضان المقبل، استكمالاً لما قدمه العام الماضي في مسلسل «عملة نادرة»، من خلال شخصية «صعيدية» بعيدة عن الملعب الكوميدي، الذي انتمى له طوال رحلته مع التمثيل.

لدى عيد مشروع فيلم كوميدي يرغب في تنفيذه (حسابه على فيسبوك)

وأوضح عيد أن بيتر ميمي، مخرج مسلسل «الحشاشين» هو الذي رشحه للدور، مشيراً إلى أن العمل يعد تحدياً جديداً بالنسبة له، إذ يعد المسلسل المشاركة الأولى له في دراما تاريخية جدلية بهذا الحجم.

وقال عيد في حواره لـ«الشرق الأوسط» إنه لم يخطط لـ«تغيير جلده» فنياً، مؤكداً أن ابتعاده عن الكوميديا واقتحام منطقة مختلفة بأدوار جديدة عليه، «مغامرة لم يخطط لها»، وإنما «فرضتها الصدفة» التي تمسك بها ليقدم شخصية جديدة عليه تماماً.

الفنان أحمد عيد في لقطة من مسلسل عملة نادرة (حسابه على فيسبوك)

ويشارك الفنان أحمد عيد في الموسم الرمضاني الجديد عبر مسلسل «الحشاشين»، برفقة النجم كريم عبد العزيز، ويجسد خلال الأحداث دور «زيد بن سيحون»، أحد القيادات والذراع اليمنى لحسن الصباح، الذي يقوم بدوره كريم عبد العزيز.

وتحدث عيد عن مدى قلقه من تغيير شخصيته الفنية الكوميدية بعد غياب طويل عن المشهد، واتجاهه للأدوار الجادة أو التراجيدية، معتبراً أن هناك نسبة من القلق أو التوتر تصيب الفنان فيما يخص الاستقبال الجماهيري للدور، وقدرة الممثل على تقمص الشخصية والتماهي معها، لافتاً إلى أن المذاكرة الجيدة للشخصية وإتقان الدور، والبحث عن أدق التفاصيل التي تخدم الشخصية وتضيف إليها وللعمل، يسهم في نجاح الدور.

وعدَّ عيد أعماله الكوميدية التي غلبت عليها مسحة التراجيديا وآخرها فيلماه «خلاويص» و«ياباني أصلي» بمنزلة جواز مروره للمخرجين الذين وجدوا من خلالها أنه بإمكانه لعب أدوار جادة وغير كوميدية، لا سيما أن أعماله السابقة تنتمي لكوميديا الموقف أو «كوميديا الشخصية»، بعيداً عن الكوميديا الهزلية أو «كوميديا الإفيه»، وفق تعبيره.

عيد على أفيش مسلسل الحشاشين (حسابه على فيسبوك)

ورغم اتجاهه للمشاركة في الأعمال الجادة أخيراً، فإن الفنان المصري يؤكد رغبته للعودة للأعمال الكوميدية، مشدداً على أن لديه بالفعل مشروع فيلم سينمائي يرغب في تنفيذه، لكنه يرفض أن يتم التعامل معه من جانب المنتجين بشكل لا يتناسب مع توقعاته، الأمر الذي يعطل اتخاذ خطوات جادة نحو تنفيذ العمل.

وأكد عيد أن عودته للكوميديا ليست مرتبطة بوقت محدد، لكنها ترتبط بظروف معينة، وتفرضها بيئة مناسبة لإنتاج عمل مهم، لا يتوقف عند «الضحك من أجل الضحك»، وإن كان الضحك هدفاً جيداً، وفق تعبيره، لافتاً إلى أنه دائماً يسعى «لأن يكون هناك مضمون هادف وراء العمل الفني الذي يقدمه».

هدفي الدائم تقديم أعمال تضيف لي وتمنحني خطوات للأمام

وعن مشاركته في بطولة فيلم «أهل الكهف»، المنتظر عرضه خلال العام الجاري، أوضح أنه سيقدم دور «الراعي مليخا»، وهو ما يعده استمراراً لبعده عن الكوميديا، وتقديم نفسه للجمهور بشكل جديد، مؤكداً أن «الفنان الحقيقي يستطيع لعب أي دور».

ويضم فيلم أهل الكهف مجموعة من النجوم أبرزهم: خالد النبوي وأحمد عيد وغادة عادل ومحمد فراج ومحمد ممدوح وهاجر أحمد، وريم مصطفى وأحمد بدير وعبد الرحمن أبو زهرة، والعمل مأخوذ عن كتاب للراحل توفيق الحكيم، وسيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة.

ويختتم عيد حديثه، مؤكداً أنه لا يعمل من أجل كسب المزيد من المال، أو إثبات أنه موجود فقط، لكن يبقى الهدف دائماً عنده هو أن «يقدم أعمالاً تضيف إليه وتمنحه خطوات للأمام».


دوري السمراني لـ«الشرق الأوسط»: المسرح أعطاني حقي أكثر من الشاشة الصغيرة

لا في يجد عمله المسرحي ما يحمل الخطورة بقدر ما هو تحدّ جديد يخوضه (دوري السمراني)
لا في يجد عمله المسرحي ما يحمل الخطورة بقدر ما هو تحدّ جديد يخوضه (دوري السمراني)
TT

دوري السمراني لـ«الشرق الأوسط»: المسرح أعطاني حقي أكثر من الشاشة الصغيرة

لا في يجد عمله المسرحي ما يحمل الخطورة بقدر ما هو تحدّ جديد يخوضه (دوري السمراني)
لا في يجد عمله المسرحي ما يحمل الخطورة بقدر ما هو تحدّ جديد يخوضه (دوري السمراني)

كان من المنتظر أن يشارك الممثل دوري السمراني في عملين دراميين يعرضان في موسم رمضان. لكن بسبب ظروف طارئة، رفض التحدث عنها، تم تأجيل تصوير العملين إلى أجل غير مسمى. حالياً ينشغل السمراني في تقديم مسرحية كوميدية بعنوان «ميري كريم» على مسرح دوار الشمس في بيروت. تحت إدارة المخرجة لينا أبيض، يوقع السمراني ثالث أعماله المسرحية بعد «الوحش» و«آخر سيجارة».

ويرى الممثل اللبناني أن المسرح يشكل له اليوم فسحة يتنفس من خلالها اللبناني الصعداء. ومع الأعمال المطبوعة بالكوميديا والضحكة الظريفة يجد الخلاص، فتنقذه من هموم وأزمات تواجهه يومياً بفضل محتوى طريف يروّح فيه عن نفسه. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «هناك حالة من القلق والترقب يعيشها المواطن العربي عامة، واللبناني خاصة. ولذلك يشعر دائماً بحاجة إلى ابتسامة أو ضحكة تنسيه واقعه، ولو لدقائق قليلة».

يلعب بطولة مسرحية {ميري كريم} (دوري السمراني)

يصف مسرحية «ميري كريم»، التي يشارك في بطولتها، بالعمل الرومانسي الكوميدي، وبأنها توصل رسائل اجتماعية مختلفة عن العنصرية والحب ودور الأم في حياة أولادها. ويضيف: «لقد رغبنا في أن تنقل واقعاً نعيشه فتبدو حقيقية كما حياتنا تماماً. وكي يكتمل وهجها المسرحي، ونضفي على مشاهدها البهجة، ركنا إلى ديكورات وأزياء ملونة. فمشهديتها تزيد المحتوى جاذبية، وتنعكس إيجاباً على عين المشاهد». ومن خلال اسمها «ميري كريم»، فإن المسرحية «تحاول إثارة شهية حاضرها. فيخرج المتفرج من العرض مبتسماً ومزوداً بطاقة حلوة تشبه إلى حد بعيد طعم المثلجات التي نحكي عنها».

من اسم المسرحية ندرك أن محتواها يلامس الأبيض والأسود في حياتنا. فهذا النوع من المثلجات «ميري كريم» يتألف من نوعين مصنوعين من مكوني الحليب والشوكولاتة. ويوضح السمراني: «المسرحية تحاكي واقعاً نعيشه، وتبرز هذا التناقض الذي نحيا فيه من ليل ونهار وشمس وقمر وغيرها من أمور تدل على أشخاص ملونين ببشرتهم وبشخصياتهم».

يشارك في المسرحية، إلى جانب دوري، كل من لمى لاوند وميرا علاوي وجنيفر يمين ووليد عرقجي كاتب النص. فهل واجه غربة في العمل مع ممثلين لم يسبق أن التقى بهم، ولا يملكون خبرة مسرحية؟ يرد: «لمى لاوند إعلامية معروفة، سبق أن أدت أدواراً تمثيلية. وغالبية المشاركين في العمل لا يملكون التجارب المسرحية المطلوبة، وهذا صحيح. لكنهم في المقابل يملكون أداءً رائعاً وملامح تناسب قصة العمل. لذلك ألفنا معاً فريقاً متناسقاً ومتناغماً أحبه الجمهور وتفاعل معه بشكل سريع».

«ميري كريم» رومانسية كوميدية توصل رسائل اجتماعية مختلفة عن الحب والعنصرية

المسرحية ليست مقتبسة أو مترجمة، فوليد عرقجي استلهم موضوعها من رحم الواقع. وتأتي حرفية لينا أبيض لتقولبها بأسلوبها الإخراجي الممتع، موفرة للحاضرين مساحة ترفيهية لا ملل فيها طيلة مدة عرضها الذي يستغرق نحو 70 دقيقة.

في أحد أدواره التمثيلية على الشاشة الصغيرة (دوري السمراني)

وعن شخصية نيكولا، التي يجسدها في المسرحية، يقول السمراني لـ«الشرق الأوسط»: «لا أستطيع أن أكشف عن طبيعتها، لكنها تدور في أفق حبكة خفيفة الظل على مائدة عشاء. وبفضل لينا أبيض، يتحول هذا العشاء إلى مساحة تفاعل بين الممثلين والحضور. فهذه هي ميزة لينا أبيض في الإخراج، إذ ينضم المشاهد لا شعورياً إلى فريق الممثلين ويتناغم معهم».

الموضوع تصبغه السرعة في الحوار، ويتمتع بالترابط، وفي الوقت نفسه دسم المذاق، ولكنه من النوع الـ«لايت». هكذا يصفه دوري السمراني الذي يعدّ دخوله المسرح اليوم قد صقل مشواره. فهل أعطاه حقه أكثر من الشاشة الصغيرة؟ يرد: «في الحقيقة نعم، المسرح منذ أن تعرفت إليه في عام 2018 من خلال مسرحية (الوحش) جذبني بقوة. فانطلاقتي فيه مع ركن من أركان المسرح اللبناني الممثلة كارول عبود، من الوزن الثقيل. فأحببته بسرعة وتماهيت معه، وفي المقابل زودني بما كنت أتمناه كممثل. صار المسرح عندي أولوية، وأعدّه بمثابة ورشة عمل غنية لا يمكن أن يوفرها العمل على الشاشة الصغيرة. تجعل الممثل بحالة جاهزية دائمة لأي دور وشخصية يطلبان منه، كما يزودنا المسرح بأدوات وتقنيات تمثيل رفيعة المستوى».

أشعر بالملل تجاه الأدوار الصغيرة فلا تسمح للممثل أن يفرج عن طاقاته المدفونة

ويعد دوري السمراني نفسه بضرورة الوقوف على الخشبة مرة واحدة في السنة. ولذلك فهو منكب اليوم على كتابة مسرحية جديدة من بطولته. ويخبر «الشرق الأوسط»: «ستكون بمثابة مفاجأة للناس، ولها وقعها على الخشبة. استوحيتها من الواقع لتكون فكرة لم يسبق تناولها. تلمس مشاهدها عن قرب وتحرك مشاعره. يمكنني القول إنها مسرحية تحمل موضوعاً وتتطلب مني كتابة دقيقة. أعزف من خلالها على الوتر الحساس عند الناس أصحاب المشاعر المكبوتة والمخفية. إنها تحاكي الرجل والمرأة على السواء، وإخراجها يعود إلى شخص نفتخر به كلبنانيين». خطوة جريئة فيها كثير من الخطورة لممثل ينتقل إلى العمل المسرحي من ألفه إلى يائه، لكن لدوري رأي آخر: «لا أعدّها تحمل لي الخطورة بقدر ما هي تحدٍّ جديد أخوضه. كما أنها خطوة مميزة يدعمني فيها مخرج محترف. سيكون له الدور الأكبر في ترجمة أحاسيسي التي فرغتها من أعماقي وقلبي».

أُحضر لعمل أعزف من خلاله على الوتر الحساس لأصحاب المشاعر المكبوتة والمخفية

انغماسه في العمل المسرحي شغله إلى حد ما عن الأعمال الدرامية. أحدث أعماله في هذا المجال مسلسل «عرابة بيروت»: «أتمنى أن يسرقني المسرح من كل شيء، بالرغم من أنه لا يشكل مورد رزق جيداً للممثل. العلاقة معه ترتكز على الشغف والحب للفن الحقيقي، وهو ما لا توفره لنا بشكل دائم الشاشة الصغيرة. فالمسرح حلم راودني منذ زمن، وها أنا اليوم أحققه بحذافيره، كما تراءى لي تماماً، وكان لي نصيب أن أترجمه بنص من كتابتي».

يتحول اليوم من دفة إلى أخرى بخياراته الدرامية، ويقول: «لقد أمضيت فترة لا يستهان بها، وأنا أرضي الجميع بأدوار توكل إلي. لكن غالبيتها كانت تحمل رسائل اجتماعية، فلا تمر مرور الكرام. حالياً أشعر بالملل تجاه الأدوار الصغيرة، فتلك ذات المساحة الكبرى تسمح للممثل أن يفرج عن طاقاته المدفونة. وحان الوقت كي أرتاح، من خلال خيارات تمثيلية تجاري طموحاتي. ولا أذيع سراً إذا قلت إني بحاجة إلى دور يناديني. أنا على وفاق مع جميع شركات الإنتاج، وسألبي الدعوة لعرض يليق بمشواري، وعمره 14 عاماً».

ويختم دوري السمراني متحدثاً عن شغفه للفن بشكل عام: «لكل مجال ميزاته، سواء في التلفزيون أو السينما أو المسرح. لكن هذا الأخير هو الأصعب برأيي، ويتطلب الجهد الأكبر».


دنيا عبد العزيز: أتطلع للعودة إلى الإخراج

كشفت دنيا خلال اللقاء أن دعوة الفنان محمد صبحي لتكريمها بمناسبة اليوبيل الذهبي لرحلته الفنية أعادتها لمصر (الشرق الأوسط)
كشفت دنيا خلال اللقاء أن دعوة الفنان محمد صبحي لتكريمها بمناسبة اليوبيل الذهبي لرحلته الفنية أعادتها لمصر (الشرق الأوسط)
TT

دنيا عبد العزيز: أتطلع للعودة إلى الإخراج

كشفت دنيا خلال اللقاء أن دعوة الفنان محمد صبحي لتكريمها بمناسبة اليوبيل الذهبي لرحلته الفنية أعادتها لمصر (الشرق الأوسط)
كشفت دنيا خلال اللقاء أن دعوة الفنان محمد صبحي لتكريمها بمناسبة اليوبيل الذهبي لرحلته الفنية أعادتها لمصر (الشرق الأوسط)

قالت الفنانة دنيا عبد العزيز إن شخصية «منال» التي تؤديها في «المداح 4» تشهد تحولات عديدة بالمسلسل الذي تصوره حالياً وسيعرض رمضان المقبل، مؤكدة أن المسلسل يذكرها بأجواء الأعمال الفنية في الماضي، حيث اتسمت كواليسه بالمحبة، وقالت في حوارها مع «الشرق الأوسط» إن فيلم «الجراج» الذي شاركت في بطولته أمام الفنانة نجلاء فتحي حسم قرارها باحتراف التمثيل والدراسة بمعهد السينما لصقل موهبتها.

وكشفت الفنانة المصرية عن تطلعها للعودة إلى الإخراج، لا سيما بعد إخراجها فيلماً عن المخرج الراحل عاطف طيب، بوصفه مشروع تخرجها بالمعهد.

وتواصل دنيا تصوير الجزء الرابع من مسلسل «المداح»، مؤكدة أن تطورات عديدة تلحق بالشخصية كما أن هناك أحداثاً جديدة تمر بها، معبرة عن استمتاعها في المسلسل بالعمل لأن كواليس تصويره «حلوة»، والفضل ترجعه للمخرج أحمد سمير فرج، وللفنان حمادة هلال بطل المسلسل، الذي تصفه بأنه إنسان وفنان رائع، ما جعل فريق العمل يتعامل بحب كما لو كان عائلة واحدة تلتقي كل عام في شهر رمضان.

دنيا على المسرح في شخصية {حميدة} بطلة {زقاق المدق} (الشرق الأوسط)

وقدمت دنيا أعمالاً تلفزيونية ناجحة منذ بدايتها مع كبار الفنانين على غرار «ويأخذنا تيار الحياة» مع مديحة يسري ومنى زكي، و«المال والبنون» الجزء الثاني، و«فارس بلا جواد» مع محمد صبحي، و«بنات أفكاري» مع محمود مرسي، وتروي عن هذا العمل قائلة: كان عمري 17 سنة وكنت خائفة وقلقة من التمثيل أمام هذا الفنان الكبير، الذي كنت أراه «عتريس» في فيلم «شيء من الخوف»، لكنني وجدته خجولاً جداً في الواقع، وأذكر أنني دعوته لنشاهد ما صورناه على «المونيتور»، فرفض قائلاً إنه لا يحب مشاهدة نفسه، فقلت له: «معقول حضرتك بكل عبقريتك تخشى مشاهدة نفسك؟!».

كما قدمت عبد العزيز أعمالاً أخرى في السنوات الأخيرة، من بينها «ونوس» مع يحيى الفخراني، و«حواري بوخارست» مع أمير كرارة، و«الأسطورة» و«البرنس» مع محمد رمضان، و«ظل الرئيس» و«رحيم» مع ياسر جلال.

ووقفت دنيا أمام كاميرات السينما منذ طفولتها، حيث اختارتها الفنانة دلال عبد العزيز لتؤدي دور ابنتها في فيلم «صراع الزوجات»، مثلما تقول: «كانت الفنانة دلال عبد العزيز صديقة لوالدتي، وكنت طفلة أهوى الرقص والغناء وأقلد شيريهان في الفوازير، وبعدها شاركت في عدة أعمال».

مسرحية «زقاق المدق» أتاحت لي تقديم الاستعراض والغناء والتمثيل الذي أحبه

لم تقرر دنيا أن يكون الفن مجالاً لها سوى بعد فيلم «الجراج» أمام الفنانة نجلاء فتحي وفاروق الفيشاوي، موضحة: «كان عمري 13 عاماً حين وقفت أمام الفنانة نجلاء فتحي لأؤدي دور ابنتها، وقد أشعرتني منذ اللحظة الأولى أنها أمي، فقد كانت تمشط لي شعري وتراجع مشاهدنا معاً حتى تزيل أي حرج عني، وتجلس معنا كأولادها طوال الوقت، وأطلقت علي لقب (جولييت السينما). كانت ودودة ومتواضعة وبسيطة، وكان هذا الفيلم نقطة تحول كبيرة وبداية قوية تحولت فيها من أدوار الطفولة للمراهقة».

تقول عن زوجها كان أقرب شخص لقلب أمي ولم يتركها طوال فترة مرضها الأخير (الشرق الأوسط)

 

محظوظة بتمثيلي منذ طفولتي مع نجوم كبار ولقبوني بـ«جولييت السينما»

وفي فيلم «الجراج» اعتقد كثيرون أن دنيا هي ابنة الفنانة نجلاء فتحي، وحينما حصلت على جائزة عن دوري كانت حافزاً كبيراً لاحتراف التمثيل، وقررت أن أدرس السينما بأكاديمية الفنون، وعملت بعدها في فيلم «المرأة والساطور» مع الفنانة نبيلة عبيد، ومسلسل «يوميات ونيس» مع محمد صبحي: «أعتقد أنني كنت محظوظة بتمثيلي منذ طفولتي مع نجوم كبار، وقد تعلمت منهم الكثير، وأدركت أن النجومية الحقيقية هي ألا تشعر بكونك نجماً، وأن الصدق والتواضع أكثر ما يميزهم، لهذا صرت أتعامل مثلهم وأبحث في كل عمل فني أشارك به عن أجواء زمان التي اتسمت (بدفء وحميمية)».

وعن فيلم «الطيب» الذي أخرجته بوصفه مشروع تخرجها من «معهد السينما»، قسم إخراج، وحصلت به على تقدير امتياز تقول: «كان فيلماً قصيراً عن المخرج الراحل عاطف الطيب، فقد كنت وما زلت مغرمة بأفلامه، وقد توفي قبل أن ألتقيه، لكنني رحت أبحث عنه في الفيلم من خلال والدته وزوجته والفنان نور الشريف وأبطال أفلامه، وكنت أشعر أنه واحد من الشعب وأبطاله حقيقيين من لحم ودم، وقد أخذني التمثيل من الإخراج لكنني أتطلع لخوض الإخراج مستقبلاً».

تطورات عديدة وأحداث جديدة تمر بها «منال» في «المداح 4»

وشاركت عبد العزيز في عروض مسرحية منذ صغرها، ولعل أحدثها مسرحية «زقاق المدق» التي جسدت فيها شخصية «حميدة» التي سبق وأدتها الفنانة شادية في الفيلم السينمائي، وتقول عن ذلك: «قدمنا العرض بالقاهرة والإسكندرية ولم أخش المقارنة مع العمل السينمائي، لأن المسرحية قدمت في شكل موسيقي عبر رؤية مختلفة كتبها محمد الصواف وإخراج د. عادل عبده، وقد أتاحت لي تقديم الاستعراض والغناء والتمثيل الذي أحبه».

وعاشت عبد العزيز أزمة صعبة قبل ثلاث سنوات بوفاة والدتها، وهي أردنية سورية كانت تعمل طبيبة صيدلانية مثل والدها المصري، وكادت الصدمة تدفعها للاعتزال، لكن مكالمة الفنان محمد صبحي أعادتها لمصر، كنت قد سافرت لأسرة والدتي واتصل بي الفنان محمد صبحي يدعونني لتكريمي بمناسبة اليوبيل الذهبي لرحلته الفنية فعدت من جديد.

وتزوجت دنيا منذ عام ونصف العام بعد صداقة جمعتها بزوجها المهندس مصطفى كامل الذي تقول عنه: «كان من أعز أصدقائي ولم يخطر ببالنا أنه يمكن أن نحب أو نتزوج، كما كان أقرب شخص لقلب أمي ولم يتركها طوال فترة مرضها الأخير حتى ظن العاملون بالمستشفى أنه ابنها، وقد تزوجنا بعد عامين من وفاة والدتي، وقد فاجأني بطلب يدي من أسرة أمي خلال زيارتي لهم، حيث قال: (خشيت أن أخبرك بحبي حتى لا تهربي لأحزانك). وهوّن علي كثيراً من أحزاني على أمي».