رئيس الحكومة الكويتية: أزمة «كورونا» ليس لها مدى زمني

رئيس الحكومة الكويتية: أزمة «كورونا» ليس لها مدى زمني

البحرين تسجل وفاة مواطن... والإمارات ترصد 50 إصابة جديدة
الأربعاء - 30 رجب 1441 هـ - 25 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15093]
الشيخ صباح خالد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي
الكويت - دبي - المنامة: «الشرق الأوسط»

شدد الشيخ صباح خالد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، أمس، على وجوب أخذ الدروس والعبر من المناظر المؤلمة التي تحصل في الدول نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مؤكداً ضرورة استمرار الجميع في التعاون مع الحكومة لحماية الصحة العامة في الكويت.

وقال في كلمة خلال جلسة مجلس الأمة العادية: «انتهينا من الشهر الأول في مواجهة الأزمة، ونحن الآن في الشهر الثاني، ونعرف جميعاً أننا نواجه أزمة ليس لها مدى زمني محدد، وعلينا استكمال إجراءاتنا لحماية الصحة العامة في الكويت من هذا الوباء الخطير».

وأضاف: «نشاهد جميعاً مناظر مؤلمة في دول عدة، وعلينا الاستفادة من الدروس والاتعاظ بهذه العبر، وتجنب انزلاق بلدنا إلى هاوية لا نعرف لها قاع»، داعياً إلى الاستمرار في التعاون، وعمل الجميع كفريق واحد من أجل خدمة البلاد.

وجاء ذلك بينما أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 191 حالة، بعد تأكيد إصابتين جديدتين خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، الدكتور عبد الله السند، في مؤتمر صحفي أمس، إلى شفاء 9 حالات، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 39 حالة.


- البحرين تؤكد فعالية «هيدروكسي كلوركين»

أعلنت وزارة الصحة البحرينية، أمس، وفاة مواطن بحريني يبلغ من العمر 65 عاماً، أصيب بفيروس «كورونا».

ووفقاً لوكالة الأنباء البحرينية (بنا)، فإن المواطن كان يعاني من أمراض وظروف صحية كامنة، وخضع للعلاج والرعاية في أحد المراكز الخاصة بالعزل والعلاج، تحت إشراف طاقم طبي متخصص بعد عودته للبحرين برحلة غير مباشرة من إيران، عبر مطار البحرين الدولي.

وأفادت الوزارة بأن الأوضاع الصحية للحالات القائمة الأخرى مستقرة حالياً، فيما عدا حالتين تحت العناية، وجميعها تخضع للعلاج والرعاية، حسب البروتوكولات الطبية والإرشادات الدولية المعتمدة، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية.

ومن جهته، كشف الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة في البحرين، عن فعالية البروتوكول العلاجي المتضمن استخدام دواء الـ«هيدروكسي كلوركين» لعلاج الحالات القائمة لفيروس كورونا الجديد، حيث أثبت الدواء فاعليته في تعافي عددٍ من الحالات القائمة للفيروس في البحرين التي تعد من أوائل الدول على مستوى العالم التي استخدمت هذا الدواء، مشيرًا إلى أن الدواء حقق نجاحاً كبيراً بعدما تمت تجربته، واستطاع تقليل نسبة الفيروس، وساهم في انحسار أعراضه، والحد من مضاعفاته.

وقال رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا إن البحرين استخدمت الـ«هيدروكسي كلوركين» في 26 فبراير (شباط) من هذا العام، وذلك بعد اكتشاف أول حالة قائمة للفيروس بمملكة البحرين في الـ24 من فبراير (شباط).

وأشار إلى أن الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) قرر استخدام الدواء على الحالات القائمة، استناداً إلى تجارب الدول التي حققت نجاحاً ملحوظاً بعد استخدامه علاجاً للفيروس وتعافيهم، مثل الصين وكوريا، حيث ارتفعت مؤشرات شفاء الحالات القائمة المسجلة لديهم بعد علاجهم.

وأكد أن الـ«هيدروكسي كلوركين» يستخدم علاجاً أساسياً لمكافحة الملاريا، كما يستخدم حاليًا في مرض التهاب المفاصل والذئبة الحمراء، وأثبت فعاليته بعدما طبق على الذين لديهم حالات صحية خاصة، مثل وجود أعراض الفيروس أو التهاب رئوي أو عوامل خطورة، حيث إن الاستجابة المناعية الطبيعية مسؤولة عن الالتهاب، وأعراض الأمراض العامة الأخرى، مثل الألم والحمى، وهذه العملية المضادة للمناعة تعمل على الحد من الأمراض الجهازية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، التي أظهر الـ«هيدروكسي كلوركين» التغلب عليها، مبينًا أن تطبيق بروتوكول العلاج يعتمد على الحالة المرضية.


- الإمارات تسجل 50 إصابة جديدة

أعلنت الإمارات عن رصدها 50 حالة إصابة جديدة بـ«كوفيد-19»، تم رصدها من خلال الإبلاغ المبكر والتقصي النشط المستمر، ومن خلال فحص المخالطين لإصابات أعلن عنها مسبقاً، وحالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج، وبذلك يبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها 248 حالة.

وقالت وزارة الصحة الإماراتية إن الحالات الجديدة تعود لجنسيات مختلفة، وإن جميع الحالات مستقرة، وهي تخضع للرعاية الصحية اللازمة.

وأعلنت الوزارة شفاء 4 حالات جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد، وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 45 حالة.


Kuwait أخبار الكويت فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة